هل تواجهك أى من أمراض النساء والتوليد وترغبن فى إيجاد إجابة وافية لكل ما يشغلك من تساؤلات تتعلق بها قبل زيارة الطبيب، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا تساؤلاتك، فسألى و د. صلاح سلام، استشارى أمراض النساء والتوليد والحقن المجهرى .. يجيب .. كما يمكنك الحصول على فرصة للكشف المجانى والمتابعة من خلال الكوبون المرفق بالصفحة بالإضافة إلى تخفيض ٢٠ ٪ على عمليات الحقن المجهرى.

[email protected]

- ما نسبة انتشار الأورام الليفية بين السيدات، وما أسبابها؟

تعانى حوالى 30%من السيدات الأورام الليفية،وهذا المرض لا يسبب ألما إلا إذا تسبب في تجويف الرحم حيث يسبب نزيفاأو زيادة في كمية الدورة أو مغص متكرر.

- وهل يقلل هذا الورم احتمالية حدوث الحمل؟

ليس بالضرورة ولكن إذا كانت أوراما متعددة ثؤثر بالفعل خاصة إذا كانت داخل تجويف الرحم فقد تمنع التصاق الجنين بجداره وأحيانا قد يحدث الحمل لكن سرعان ما يحدث إجهاضا نتيجة زيادةحجم الأورام أثناء أشهر الحمل، وأحيانا يحدث مغص متكرر أو ارتفاع في درجة الحرارةنتيجة بعض التفاعلات في الأورام الكبيرة.

- وهل يتأثر الورم الليفي بالحمل؟

أثبتت الأبحاث الطبية أن هرمونات الحمل تزيد حجم الورم الليفي أضعاف حجمه وأحيانا تظهر بعض المضاعفات في هذه الأورام .

- وما نسبة تحول الأورام الليفية إلى أورام خبيثة؟

أثبتت الدراسات العلمية والممارسات العملية أن تحول الأورام الليفية إلى خبيثة نادرة الحدوث حيث تتراوح نسبتها من 1 : 200 حالة.

- هل من الضرورى إزالة الأورام الليفية من الرحم قبل عمل حقن مجهرى؟

ليس من الضرورى دائما لكن إذا كان الورم الليفى داخل تجويف الرحم يتم إزالته بمنظار الرحم دون أى فتحات،أما إذا كان الورم في جدار الرحم ولا يزيد قطره عن 2 سم فلا داعى لإجراء عمليات جراحية، وإذا كان أكثر من ورم وقطره يتعدى2 سم فيفضل إزالت هذه الأورامخاصةإذا كانت قريبة من تجويف الرحم .

- وما أسباب الإصابة بهذا الورم؟

ليس هناك أسباب محددة لكن تزيد نسبتها في السيدات اللائى لم يسبق لهن الحمل والولادة.

المصدر: د. صلاح سلام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 558 مشاهدة
نشرت فى 11 يوليو 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,366,013

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز