هل تواجهين مشكلة قانونية، ولا تعرفين الطرق السليمة للتعامل معها دون الحاجة إلى اللجوء إلى خبير قانونى؟

« حواء » تساعدك فى حل أى مشكلة قد تواجهينها من خلال المستشارة القانونية ياسمين كفافى المحامية بالاستئناف العالى ومجلس الدولة، فقط ما عليك سوى إرسالها إلينا ونحن نقدم لك العلاج مجانا.

<!--تزوجت عرفيا منذ ثلاثةأعوام دون علم أهلي، وفوجئت بحملي منذ فترة بسيطة رغم كل الاحتياطات فتركني زوجي والآن أنا في حيرة هل يمكنني إثبات نسب طفلي من هذا الزواج العرفي؟

يمكنك بالطبع التقدم بدعوى لإثبات النسب من هذا الزواج العرفي، حيث ينص القانون على إمكانية قبول دعوى إثبات النسب أو نفيه من الزواج العرفي.

<!--طلقت من زوجي منذ عامين ومنذ هذا الوقت وأنا أعاني ولا أحصل على نفقة منه، فهل يمكنني بعد رفع دعوى للمطالبة بها الحصول على النفقة التي امتنع زوجي عن دفعها منذ عامين؟

لاشك أن دين النفقة لا يسقط، ويجوز للزوجة أن تطالب بنفقة سابقة على رفع الدعوى شريطة ألا تجاوز سنة سابقة على تاريخ رفع الدعوى.

<!--تم كتب كتابي منذ عام ولم يدخل الزوج بي فهل تتوجب عليه نفقة زوجية أم لا وخصوصا أنه لم يتم الدخول بي؟

نعم تجب النفقة للزوجة غير المدخول بها من تاريخ عقد الزواج لأن عدم دخول الزوج بزوجته ليس مانعاَ من فرض نفقتها.

<!--بعد زواج دام ثلاث سنوات حدثت خلافات واستحالت الحياة، والآن أريد أن أطلق زوجتي فماالالتزامات التي تقع على عاتقي مع العلم أنها لم تنجب فهل يسقط هذا نفقة المتعة والعدة؟ كما أن لها قائمة منقولات بحوالي 150 ألف جنيه فهل هي من حقها؟

 الطلاق بإرادة الزوج لا يسقط نفقات مقررة قانونامن نفقة متعة ونفقة زوجية ولا دخل لوجود الأطفال من عدمه بهذه الالتزامات لأنها ليست نفقة صغير أما عن قائمة المنقولات فإنها عقد مستقل بذاته لا يرتبط بعقد الزواج فلذلك يجب تسليمها.

<!--كبرت في السن وأردت أن أكتب وصيتي ولي بنتان وولدان ولكن الابنتان تزوجتا ولم يتزوح أحد من أولادي بعد، فكتبت الوصية للأولاد فقط نظرا لأني قمت بتجهيز ودفع مصاريف زواج البنات..فهل يجوز هذا قانونا؟

هذه الوصية غير شرعية ومخالفة للدين والشرع، لأن الله قرر الأنصبة في الميراث لكل شخص، وأنت بذلك تحرم بنتيك من حقهما الشرعي، وبالتالي فهي لاتجوز على الإطلاق. 

 

<!--هل يحق للمالك رفع دعوى إتلاف  للعقار قبل انقضاء مدة الإيجار مع العلم أنه متأكد من واقعة الإتلاف؟

لا يحق له أي إجراء إلا بعد انتهاء الفترة المحددة للعقد وبعد استلام العين.

 

المصدر: ياسمين كفافى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 533 مشاهدة
نشرت فى 15 نوفمبر 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,460,588

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز