هو ليس مجرد مخرج مسرحى فحسب، بل علامة بارزة فى التاريخ المعاصر للفن فى مصر، صنع نجوما ملأت الساحة الفنية تألقا وبهجة، وأصبحوا فى غضون شهور قليلة نجوما ملء السمع والبصر، قال عنه النقاد : إنه ثالث من جددوا شباب الحركة الفنية فى مصر بعد العملاقين : رمسيس نجيب والسيد بدير، ولاقت أعماله المسرحية نجاحا غير مسبوق وأهمها «قهوة سادة، بعد الليل، وسلم نفسك » بالإضافة إلى عرضه الأحدث فى منتدى شباب العالم «الزائر » والذى شرفه بالحضور سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى وضيوفه، فى لفتة احترام للفن والفنانين .. إنه المبدع خالد جلال الذى كان لـ «حواء » هذا الحوار المطول معه..

<!--في البداية أهنئك على نجاح العرض المسرحي (الزائر) الذي تم عرضه في افتتاح منتدي شباب العالم هذا العام أمام السيد رئيس الجمهورية,حدثنا عن ظروف العرض,ومدة كتابته, وفكرته, وكيف جاءت هذه الفكرة العبقرية للكاتب والمخرج المبدع خالد جلال ,كواليس ورشة عمل الزائرعلى أي أساس تم اختيار11 شابا من جنسيات مختلفة في هذا العرض؟

تدور فكرة العرض حول تأثير التكنولوجيا على حياتنا، وفي السياق فإنني أحبأن أسمي  وسائل التواصل بوسائل الانفصال الاجتماعي, أو هي "تجزئة بشرية", كما أنها حالة من انعدام التواصل الأسري, علما بأنني سبق وأن ناقشت من قبل من خلال مسرحية (سلم نفسك) الشائعات وأثرها السلبي على المجتمع خاصة تلك التي تنتشر عبر السوشيال ميديا, بالاضافة إلى عرض (بعد الليل) الذي تعرضت من خلاله لمشكلات مواقع التواصل الاجتماعي, وإن كانت هذه هيالمرة الأولى التيأكتب فيها عن تأثير التكنولوجيا الحديثة بشكل عام على الناس, يستطرد : جاءت فكرة (الزائر) بناء على توصيات منتدى شباب العالم  للعام الماضي، والتى طالبتب عقد ورش عمل مشتركة بين الشباب المصري وشباب العالم في شتى المجالات وفي مقدمتها الفنون وكان لي الشرف بأن أكلف كمسئول عن ورش الفنون عن العرض المسرحي الذي يعرض في افتتاح المنتدى هذا العام, كما حصلت على شرف تسليم شهادات التكريم على من شاركوا في منتدي شباب العالم

<!--كيف تم اختيار الشباب المشاركين في العرض؟

تم اختيار 11شابا من جنسيات مختلفة من خلال الإعلان عن إقامة ورشة عمل مسرحى على صفحة منتدى شباب العالم، وطلب ممن يرغب فى المشاركة إرسال سابقة لأعماله الفنية، فتقدم أكثر من 300 شاب بين ممثلن، وعازفن، وراقصين وبعد مشاهدتى لأعمالهم من خلال الفيديوهات المرسلة تم اختيار 9 شباب، انضم إليهم طلبة مركز الإبداع الفنى قسم الإبداع بالأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب الذين حصلوا على منحة السيد الرئيس عندما شاهد عرض «سلم نفسك » ما يؤكد إيمان الرئيس بدور الفن ورسالته فى التنوير وتنمية المجتمع ودعمه لشباب الفنانن.

<!--حدثنا عن كواليس ورشة عمل الزائر؟

أعتبر ورشة عمل الزائر من أكثر الورش الفنية ثراء في حياتي, فمن خلالها وجدت التفاعل الجميل بين حضارات متعددة من أسيا,وأفريقيا,وأمريكا اللاتينية, ولمست مدى تعلقهم بمصر بعد انتهاء المنتدى, فمنهم من أصر على التواجد يومين لزيارة القاهرة خاصة المتحف المصري, قلعة صلاح الدين الأيوبي.

<!--يعد هذا ثاني عرض يحضره رئيس الجمهورية لك بعد سلم نفسك .. كيف ترى ذلك؟

جاء حضور فخامة الرئيس وولي العهد السعودي لسلم نفسك بعد كتابة 85 مقالا للإشادة بعرض سلم نفسك, إنه أفضل عرض في عام 2017,وقتها كان الرئيس يود أن يدعو ولي العهد لمشاهدة جزء من الفنون المصرية فقرر أن يحضرا هذا العرض,رغم أن هذا العرض لم يشارك فيه نجم واحد مشهور, وهو ما اعتبره انتصار لفكرة منح الفرصة أمام الشباب, أذكر أنني وقفت يومها على خشبة المسرح قائلا: "أبنائي الذين تربوا داخل مركز الإبداع الفني، الفن ليس مجرد تسلية بل وسيلة مهمة للتنوير وتوجيه للناس".

<!--تحمل كثيرا من الألقاب (مدير مركز الإبداع الفني,رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي,مخرج مسرحي ومؤلف سينمائي ومسرحي .. أيا من الألقاب تحب أن نناديك بها؟

أسعد بلقب مدير مركز الإبداع الفني,فكثير من المناصب التي تعرض علي أقبلها شريطة أن أظل مديرا لهذا المركز, فأعتبره أهم وظيفة تؤثر في المجتمع فأحقق درجة من درجات النجاح الإنساني, فعملي هو صناعة  الممثل, والمخرج, ومصمم الديكور, من خلاله قدمت العديد من نجوم الفن الشباب المعروفين على الساحة بدءا من بيومي فؤاد, نضال الشافعي, سامح حسين, إيمان السيد, ياسر الطوبجي,محمد شاهين, كما قدم من خلال (قهوة سادة)محمد فراج, محمد سلام, محمد ممدوح, هشام إسماعيل, أيضا نجوم مسرح مصر منهم علي ربيع, ويزو, حمدي الميرغني أكثر من نصف النجوم الموجودين علي الساحة حاليا هم من خريجي المركز.

<!--ما هي مشاعرك وأنت تشاهد نجما صنعته يتصدر الأفيش؟

عندما أرى صورا لنجم تخرج من مركز الإبداع على أفيشات أعمال ناجحة فأعتبر ذلك علامة نصر, وفخر, ووسام إنساني أضعه على كتفي, فهم جميعا أبنائي.

<!--لماذا قلت من قبل أن مركز الإبداع الفني هو معسكر تعذيب للممثلين؟

مركز الإبداع حصل على لقب"المدرسة الروسي" الأكثر صرامة,ومشقة في التدريب,فأنا أؤمن  بأن (العرق عند التدريب يوفر الدم عند المعركة) فكلما اجتهدت أكثر في التدريب زادت إمكانياتك وقدرة تحملك,فلا يجد الطالب بمركز الإبداع ضغطا نفسيا في السوق الفني أكثر مما تعرض له في المركز .

<!--جميع المسرحيات التي تقدم في مركز الإبداع قائمة على الارتجال دون نص مكتوب ألا يعد ذلك مخاطرة؟

الارتجال أثناء التدريبات والبروفات فقط إلى أن نستقرعلى نص نهائي يقدم للجمهور لا يتم التلاعب فيه أو تبديله أوتعديله .

<!--من خلال توليك رئاسة قطاع شئون الإنتاج الثقافي هل تلاحظ انصراف الجمهور عن الفنون الشعبية والاستعراضية هذه الأيام؟

على العكس فإنني أري أنه لا يزال الجمهور يهتم بالفنون الشعبية والاستعراضية,الدليل على ذلك تواجد (فرقة رضا) دوما في الخارج فاعتبر الفن الشعبي قوى ناعمة لاتحتاج إلى لغة , وفي السياق أتمنى نحت تمثال من ذهب للفنان العظيم محمود رضا فاستعراضاته تساوي في أهميتها كتاب وصف مصر.

<!--ما أقرب الجوائز والتكريمات إلى قلب المبدع خالد جلال؟

حصلت على كثير من الجوائز أهمها جائزة الدولة للتفوق في الفنون عن (قهوة سادة)2010,جائزة أفضل مخرج بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي عن (قهوة سادة) أيضا,جائزة الدولة للإبداع في مجال الإخراج المسرحي، وإن كنت أعتبر زيارة الرئيس لسلم نفسك في الأوبرا أكبر وسام حصلت عليه.

<!--إذا لم تكن مخرجا مسرحيا فماذا تحب أن تكون؟

قبل التحاقي بكلية التجارة كنت أتمني دخول كلية الفنون الجميلة قسم عمارة, حتى أصبح مهندسا معماريا كي أساهم في عودة الشكل المعماري لمصر, وحتى يعود لشوارعنا بهاؤها, ولا زلت أعتبر الهندسة المعمارية نوعا آخر من الفنون,ولكن لم يحالفني الحظ, فالتحقت بكلية التجارة وشاركت بمسرح الكلية,وعرفت عالم السينما فكتبت 7سيناريوهات سينمائية, لكن أثرت علي أكثر المدرسة الريحانية فاتجهت لعالم المسرح.

<!--ماذا عن مشاريعك القادمة؟

أستعد لدفعة جديدة (الدفعة الخامسة) من مركز الإبداع التي تعرض (سينما مصر) ونتناول فيها عالم السينما من خلال أشهر أفلامنا.

<!--ماذا عن القرارات الجديدة التي ستتخذها بشأن قطاع الإنتاج الثقافي؟

أدير من خلال رئاستي لقطاع الإنتاج الثقافي 7مؤسسات كبيرة كل مؤسسة لها رئيس,لي صلاحية بمتابعة العمل الإنتاجي لكل هذه المؤسسات, وأحتاج في هذه المرحلة تجديد الدماء في بعض المواقع..

<!--كيف تخطط للمستقبل؟

أتمني إقامة مراكز إبداعية في محافظات مصر,هذا مابدأت به وزيرة الثقافة د. إيناس عبدالدايم من خلال مشروع (ابدأ حلمك) بالتعاون مع البيت الفني للمسرح , والهيئة العامة لقصور الثقافة, ومسرح الشباب,هذا المشروع يبحث عن المواهب في محافظات مصر المختلفة.

- هل توجد رسالة تتمنى إرسالها لأحد من خلال "حواء"؟

أوجه رسالة للرئيس السيسي بالانبهار بفكرة المنتدى الثاني  لشباب العالم فهي فكرة راقية, رائعة, يحسدنا شباب العالم على وجود رئيس يستمع للشباب خاصة في اجتماع(اسأل الرئيس) ,فلدي قناعة شديدة أن مصر الآن على الطريق السليم, أعجبني أيضا الشكل الحضاري التي ظهرت به شرم الشيخ حالة من الرقي,أتمنى استمرار تلك اللقاءات, والمنتديات التي تساعد على تقدم مصر عشرات الخطوات للأمام.

المصدر: حوار : سماح موسى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 920 مشاهدة
نشرت فى 28 نوفمبر 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,458,519

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز