برلمانية: المرأة لا ينبغى أن يقتصر دورها على الحياة العملية
شاركت د. ماريان أمير عازر، عضو مجلس النواب فى حلقة نقاشية ضمن فعاليات معرض "كايرو آي سيتي" الذي يقام بمركز المنارة للمؤتمرات، وكان قد افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسى الأحد الماضى في دورته الثانية والعشرين، حيث تطرقت فى كلمتها إلى دور المرأة التشريعي والسياسي والتشريعات اللازمة لتمكين المرأة، مستشهدة بقصص نجاح لسيدات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واختتمت كلمتها داعية المرأة إلى ضرورة ألا يقتصر دورها على مستوى الحياة العملية بل يجب أن يمتد إلى المستوى الثقافي والرياضي والاجتماعى والأسرى.
في الدائرة
"الولد مش عزوة" للحد من الزيادة السكانية
دشنت النائبة سعاد المصرى، حملة تحت عنوان "الولد مش عزوة" لتنظيم عدد من الزيارات فى المحافظات المختلفة وتهدف لتوعية المرأة حول خطورة كثرة الإنجاب وأن الزيادة السكانية تشكل خطورة على الدولة أكثر من الإرهاب.
وأوضحت أن الحملة تهدف أيضا لبحث أسباب الزيادة السكانية وتغيير بعض المفاهيم المغلوطة لدى الكثير من المواطنين منها العزوة والسند وبعض المعتقدات الدينية التى يفسرها البعض تفسيرا خاطئا، ومنها على سبيل المثال أن لكل طفل رزقه وما حدش بيرزق حد وما إلى ذلك.
وطالبت بتكاتف كل مؤسسات الدولة فى التعامل مع هذه الأزمة ومنها مؤسسات الأزهر والكنيسة والدور التوعوى والمناهج التعليمية، والإعلام، مؤكدة أن حل هذه المشكلة لن يكون قاصرا على جهة أو مؤسسة واحدة بل يجب تفعيل دور الرائدات الريفيات وهذا كله من أجل إيجاد حل لهذه الأزمة خاصة فى المحافظات شديدة الفقر والأكثر خصوبة.
قانون ينتظر الحسم
إنشاء نقابة للأخصائيين النفسيين
تقدمت د. هبة هجرس، عضو لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب بمشروع قانون لإنشاء نقابة للأخصائيين النفسيين دعما لأكثر من 100 ألف أخصائى يعملون في الهيئات والوزارات والجامعات والمراكز البحثية والمدارس وشتى هيئات الدولة والذى وافقت عليه لجنة القوى العاملة بالبرلمان بالقانون من حيث المبدأ.
وأعربت النائبة عن تقديرها لموقف وزارات التضامن الاجتماعى والصحة والمالية التى أيدت المشروع، موضحة أنها تتوقع أن يقر مجلس النواب مشروع القانون بشكل نهائى بأغلبية كبيرة، موضحة أن إنشاء هذه النقابة يعنى تنظيم ممارسة المهنة والنهوض بمستواها وأعضائها بمختلف المجالات وتنشيط البحوث النفسية وتطبيقاتها والمساهمة مع الجهات المعنية لوضع مناهج تدريس الدراسات النفسية في الجامعات والمراكز المتخصصة لمختلف المراحل التعليمية، فضلاً عن الإسهام في دراسة المشكلات النفسية بالمجتمع.
وقالت هجرس: حدد القانون المقترح 18 وظيفة يساهم الأخصائيون النفسيون بدورهم فيها سواء في المستشفيات العامة والخاصة والعيادات النفسية ووزارات الثقافة والصناعة والتضامن الاجتماعي، ومصانع الحديد والصلب، وهيئة الرقابة الإدارية، ومعاهد أكاديمية الفنون، ومحكمة الأسرة، وجمعيات ومنظمات الأشخاص ذوى الإعاقة، والقوات المسلحة، والإذاعة والتليفزيون.

المصدر: منار السيد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 69 مشاهدة
نشرت فى 24 ديسمبر 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,757,441

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز