تحرص العديد من السيدات على ارتداء الأحجار الكريمة سواء فى شكل مجوهرات أو إكسسوارات تطرز الملابس أو تزين اليدين والعنق، وإلى جانب وظيفته التجميلية فإن له العديد من التأثيرات الإيجابية على الإنسان وفقا لما ذكرته كتب التراث، وهو ما نتعرف عليه فى جولتنا التالية..

توجد الأحجار الكريمة بكثرة فى المناطق البركانية خاصة فى مجرى أنهارها، وقد انتشرت بشكل متزايد لما لها من جمال وسحر محببين بالإضافة إلى تلك الطاقة العجيبة التي وضعها الله عز وجل في كل واحد منها ليتناسب مع معتقدات البشر، وتعرف الأحجار الكريمة أو النفيسة أو الثمينة بأنها مجموعة واسعة من المعادن ذات الألوان المختلفة، وعادة ما تتكون من عنصرين أساسين أو أكثر، كما تتكون بشكل أساسي من مادة تسمى بالسيلكا، بالإضافة إلى وجود القليل من الشوائب المعدنية فيها، ويختلف كل حجر عن الآخر بحسب اختلاف المواد المكونة له.

الياقوت:

 يعد الياقوت أحد الأحجار التي تمتاز بلونها الأحمر الرائع ويتكون من أكسيد الألمنيوم، ويمكن اعتباره من أغلى أنواع الأحجار نظرا لندرته، ويستخدم في العديد من المجالات الطبية، مثل علاج مشكلات الكبد وآلام الروماتيزم وانتفاخ الأنسجة، كما يقى من ارتفاع السكر فى الجسم ويطرد السموم، بالإضافة إلى إمداد الجسم بالكثير من الفيتامينات ما يقلل احتمالية الإصابة بالأنيميا، وتعد تايلاند أكثر الدول المصنعة له.

الألماس:

 أحد أقدم الأحجار الكريمة، ويتكون بشكل أساسي من البلورات التكعيبية المكونة من الكربون، ولعل أهم ما يميزه إمكانية استخدامه فى صناعة المجوهرات والأجهزة الطبية والإلكترونية كما أن الألماس من الأحجار التي تعطى هالة من الطاقة الإيجابية حول من يرتديه.

أما عن تأثيراته الإيجابية فيساعد على تنشيط وتقوية الجسم وحمايته من الأمراض والفيروسات، كما يقليل الشعور بالغيرة والحسد بين الناس ويزيد الشفافية والبراءة لدى مرتديه.

الزمرد:

 يتميز الزمرد بلونه الأخضر الغامق، ويتكون بشكل أساسى من الألمنيوم وسيليكات البريليوم، ويُستخدم في علاج العديد من الأمراض حيث يقوى الأنسجة والخلايا ويقى من أمراض العيون، ويحسن وظائف الغدد الهرمونية، ونظرا للونه الأخضر يعطي لمن ترتديه نوعا من الراحة والهدوء وطاقة إيجابية مميزة تجعلها أكثر سعادة، بالإضافة إلى أنه يحسن الرؤية ويعمل على تهدئة الأعصاب والاسترخاء.

العقيق:

 يمتاز بألوانه المتعددة كالرمادي والأرزق والأصفر والأحمر، ويمكن استخدامه فى صناعة المجوهرات خاصة الخواتم، كما يمنع الشعور بالضيق أو القلق لذا ينصح دائما بارتداء قطع ولو صغيرة منه لما له من تأثير قوي على نفسية الإنسان.

وعن فوائده فيخلص صاحبه من الهموم والضيق، ويدر الحليب للمرضعات ويوقف النزيف، كما يخفف آلام الجسم خاصة الناتجة عن الولادة.

الفيروز:

 يتكون بشكل أساسي من النحاس وفوسفات الألمنيوم ويتميز بلونه الأزرق القوي، ولعل أهم ما يميزه خفة وزنه وسعره الثمين، ويتم صنعه في العديد من الدول أهمها إيران، ويمنع الحسد وفقا لما ذكر فى المعتقدات القديمة.

العقيق اليمني:

 تعد اليمن الموطن الأصلى لاستخراجه، ويتميز بلونه الأحمر القاني، ويدخل فى صناعة المجوهرات، وقد سمى بهذا الاسم لأن المعتقدات القديمة كانت تنص على أن أى شخص يشعر بالخوف والجزع يستطيع مواجهتهما عندما يرتديه.

***

تأثير الأحجار الكريمة الإيجابى

- الألماس ينشط ويقوى الجسم، وبالتالى يحمى من الأمراض والفيروسات. ويحد من الشعور بالغيرة والحسد بين الناس.

- الياقوت يعمل على زيادة الشجاعة، وبالتالى مواجهة المخاوف وتقوية الذاكرة وتنشيطها، وكذلك الوقاية من الزهايمر.

- الزمرد له دور فى تحسين الرؤية، وتهدئة الأعصاب واسترخائها.

- العقيق يعمل على التخلص من الهموم والضيق، وتخفيف آلالام الجسم، وخصوصاً آلالام الولادة.

- الفيروز له دور فى تحسين الزرق، والوقاية من الحسد.

- الأوبال أو عن النمر يحافظ على صحة الجسم وبالتالى وقايته من الأمراض، كما يعمل على تحسين صحة العظام ومنع تكسرها.

المصدر: كتبت : حنان هزاع
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 101 مشاهدة
نشرت فى 31 يناير 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,361,881

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز