هل تعرفين قارئتى العزيزة ما هو الفريك؟ إنه القمح الأخضر قبل نضوجه وتحوله إلى اللون الذهبى المعروف بعد أن يجف, وهل تعرفين لماذا قالوا إن الفريك لا يحب الشريك أى لا لزوم لأى طبق غيره على المائدة؟ هذا المثل المصرى صحيح مائة فى المائة لأن وجبة الفريك إذا أعدت بالطريقة الصحيحة فإنها لا تحتاج إلى أى إضافات! إنها وجبة متكاملة بها كل عناصر التغذية الكاملة واسمحى لى أن أصف لك فى عجالة الطريقة المثلى لإعداد الفريك! باختصار فإنه بعد نقع حبات الفريك فى الماء ساعتين يسلق اللحم المقطع قطعا صغيرة جدا مع البصل والحبهان والمستكة وبعد نقع الفريك ساعتين يضاف إلى الزيت البصل المبشور والفلفل الرومى والطماطم المبشورة والفلفل الحار حسب الرغبة ويحمر الجميع ثم يتم سقياها بالمرقة واللحم ويقلب جيداً حتى يتم النضج, من هنا فإن الطبق يحتوى على الخضراوات البصل والثوم والطماطم المبشورة والفلفل والكربوهيدرات وهى القمح (الفريك) والبروتين وهو اللحم والمرق ولا ينقص تلك الوجبة الشهية سوى طبق من السلاطة الخضراء فقط ويمكن الاستغناء عنها أيضاً!

وأعتذر لزميلاتى المسئولات عن مطبخ حواء فكان لزاما أن أشرح لقرائى وقارئاتى لماذا الفريك لا يحب الشريك!

***

أما فى الحياة العامة فإن المثل يسرى على المرأة التى لا تقبل أن يشاركها فى زوجها أحد! وهذا هو ملخص حكاية قارئتى نشوى التى ظلت تردد المثل وتقول.. أبدا.. أشحت وأجوع ولا يشركنى فى زوجى امرأة أخرى!

***

قالت قارئتى نشوى 36 سنة.. وهى سيدة جميلة وأنيقة لكنها عصبية سريعة الحركات واللفتات, تتمتع بجاذبية شديدة ولطف فى كلماتها وابتسامة دائمة على شفتيها وتشع على من حولها ثقة وجدية!

قالت: أنا خريجة كلية الألسن ومن أسرة متوسطة الحال ولى ثلاثة أشقاء وشقيقات ولله الحمد كلنا تخرجنا فى الجامعات, وأخواى الكبيران يحتلان مركزان مرموقان, وتزوجا زيجات سعيدة, وكنت قبل أقل من سنة واحدة أعتبر نفسى من المحظوظات أيضا, والأفضل أن أحكى لك بالتفصيل فقد كنت فى السنة الثالثة بالكلية عندما لاحظت اهتماما خاصا من أحد أقرباء والدى وهو رجل محترم يمتلك شركة خاصة ومعرضا للسيارات ويقوم بعمليات الاستيراد والتصدير ويعتبر من أثرياء الأسرة, لاحظت أنه يولينى اهتماماً خاصاً كلما زارنا, وكانت زياراته وزيارات والدته لنا دائمة وهو يكبرنى بعشر سنوات وعدة شهور, وعلمت أنه كان قد عقد قرانه على إحدى الفتيات الجميلات من أقربائنا أيضاً لكن الزيجة لم تتم, وظل سبب عدم إتمام الزيجة سرا لا يعرفه أحد, لكن بعض الأقارب المشتركين قالوا إن السبب هو أن شقيق العروس الجميلة نصب عليه وطمع فى شركته وماله باختصار فهمت أن الزيجة لم تتم لأسباب مالية بين العريس وشقيق عروسته!

***

واستطردت السيدة نشوى.. كنت فى السنة قبل الأخيرة فى كلية الألسن عندها وكان سنى يقرب من الثالثة والعشرين وقال لى والدى ذات يوم فى حضرة أمى :

-  يا نشوى.. المهندس خالد ابن قريبتى السيدة إنعام يريد أن يتقدم لخطبتك.. طبعا تعرفينه؟ ما رأيك؟

قلت لأبى: أما أخلص الجامعة يا بابا .

قال: إذا وافقت تكون خطوبة حتى يشترى شقة الزوجية كما قال ونقوم بفرشها.. هذا إذا وافقت أنت.

قلت له: سوف أفكر يا بابا.. بس المهندس خالد كان متجوز قبل كده؟ قال: لأ يا بنتى كاتب كتابه بس وماحصلش نصيب وطلقها قبل الزفاف.

****

واستطردت السيدة نشوى.. باختصار اشترى عريسى المهندس خالد الشقة وفرشناها بأجمل الأثاث والتحف والسجاد والستائر وأحدث الأجهزة الكهربائية, فهو لم يبخل علينا بشيء, وكنت أعتبر نفسى من المحظوظات فقد أقيمت لى أحلى ليلة زفاف فى أكبر فنادق مصر العالمية وذهبنا أنا وزوجى لقضاء شهر العسل فى شرم الشيخ, وكانت سعادتى به كبيرة وسعادته هو أكبر من سعادتى بكثير, ورفض زوجى أن أعمل وحملت بعد شهر من زواجى ورزقنى الله ببنت جميلة, وبعدها بعام ونصف حملت فى ابنتى الثانية, ولم يكن يضايقنى سوى تدخلات حماتى فى حياتنا لكنها لم تكن مؤذية حتى كان اليوم الذى فاجأنى فيه زوجى بطلب غريب الشأن فهمت منه أنه تناقش فيه مع أمه أو أن أمه هى صاحبة الفكرة الله أعلم.. وكانت المفاجأة الأليمة فى حياتى؟!

الأسبوع القادم أكمل لك الحكاية

 

المصدر: بقلم : سكينة السادات
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 9046 مشاهدة
نشرت فى 31 يناير 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,751,340

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز