هل تواجهك أى من أمراض النساء والتوليد وترغبين فى إيجاد إجابة وافية لكل ما يشغلك من تساؤلات تتعلق بها قبل زيارة الطبيب، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا تساؤلاتك، فسألى و د. صلاح سلام، استشارى أمراض النساء والتوليد والحقن المجهرى .. يجيب .. كما يمكنك الحصول على فرصة للكشف المجانى والمتابعة من خلال الكوبون المرفق بالصفحة بالإضافة إلى تخفيض ٢٠ ٪ على عمليات الحقن المجهرى.

[email protected]

- تزوجت منذ عام إلا أنه لم يحدث حمل حتى الآن، وعند استشارتي للطبيب أخبرني أنني أعاني بطانة مهاجرة، فما هي، وما مدى تأثيرها على العلاقة الزوجية؟

البطانة المهاجرة هي دورة داخلية تحدث نتيجة بعض الخلايا التي تشبه البطانة الرحمية، وتظهر على المبيض أو على جدار الرحم الخارجي أو على قناة فالوب، وقد تتسبب في تكون أكياس دموية على المبايض أو إحداث التصاقات تغلق قناة فالوب يصاحبها الشعور بألم عميق في حالة وجود التصاقات كثيفة ويظهر هذا الألم بشدة في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية.

أما عن تأثيرها على القدرة الإنجابية وتأخر الحمل فقد أثبتت الدراسات العلمية أنها تتسبب في تأخر الإنجاب خاصة إذا كانت موجودة على هيئة بؤر منفصلة ما يزيد من إنتاج مادة "البروستاجلاندين" التي تؤثر على حركة قناة فالوب وتجعل الوسط غير مناسب لالتقاء البويضة بالحيوان المنوي الذي يحدث دائما في الثلث الخارجي من قناة فالوب، كذلك إذا كان هناك التصاق بقناتي فالوب فلا يحدث الحمل ويجب اللجوء للحقن المجهري، وفي حالة تكون أكياس دموية على المبايض فهنا يستوجب إعطاء بعض الأدوية أو عمل منظار لاستئصالها قبل البدء في تنشيط التبويض إما لحدوث حمل بطريقة طبيعية أو لعمل حقن مجهري.

- وهل يمكن علاج البطانة المهاجرة بالأدوية فقط أم تستلزم تدخل جراحي؟

تتفاوت الحالات في طريقة علاجها، فقد يكون دوائيا أو جراحيا أو الاثنين معا، وربما يكون العلاجي لمحاصرة البطانة ثم عمل منظار لإزالتها وإعطاء منشطات لحدوث الإنجاب أو عمل حقن مجهري، وفى كثير من الأحيان يتم إعطاء المريضة أدوية معينة لمحاصرة البطانة المهاجرة.

- هل من الضروري إزالة الأكياس الدموية المتكونة على المبيض قبل البدء في العلاج؟

في بعض الحالات يمكن الشروع في العلاج دون إزالتها أو شفطها لما لذلك من آثار جانبية، وفي هذه الحالة يتم إعطاء المريضة بعض الأدوية كعملية تحضيرية بعدها نبدأ العلاج لحدوث حمل عادي أو عمل حقن مجهري حسب نسبة البطانة وعمر السيدة، وما إذا أجرت من قبل محاولات حقن مجهري أم لا.

- وما نسبة السيدات اللائي يعانين من البطانة الرحمية، وما أعراضها؟

تشكل نسبة النساء المصابة بالبطانة الرحمية من30 : 40%، وأحيانا قد لا تشعر السيدة بأي أعراض مرضية، أما إذا كانت هناك بعض الالتصاقات بقناة فالوب فقد تسبب آلاما قبل الدورة الشهرية لا تزول بانتهائها بل قد تزيد من اليوم الثالث لحدوثه بسبب الدورة الداخلية للبطانة الموجودة على سطح الرحم أو المبيض .

- وهل يمكن حدوث حمل في هذه الحالة؟

بالطبع المعظم يحدث لهن حمل ولكن بعد الخضوع لبروتوكول علاج معين.

 

المصدر: د.صلاح سلام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 812 مشاهدة
نشرت فى 7 فبراير 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,455,535

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز