هل تشعرين بالقلق والتوتر عند الحديث عن أى من أمراض الثدى ، وهل تنتابك مشاعر الخوف من الإصابة بأى منها، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا مخاوفك، فسألى ود. حنان جويفل استشارى الأشعة التشخيصية لأمراض الثدى .. تجيب.. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٢٥ ٪ تقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

[email protected]

- تظهر بين الحين والآخر حالات من الإصابة بمرض سرطان الطيور والدواجن، فهل يؤثر هذا على صحة الإنسان ويؤدي لإصابته بنفس المرض؟

لا يشكل مرض سرطان الدواجن والمعروف بـ "الليكوزس" خطورة على الإنسان، فهو لا ينتقل له حتى وإن تناول الطائر المصاب عن طريق الخطأ، بل تزداد خطورته بالنسبة للدواجن حيث ينتقل بين الدواجن المتواجدة فى المكان الواحد، ولكننا إذا نظرنا للصحة العامة لوجدنا أن هذه الطيور المصابة وغير الصالحة للتناول تكمن خطورتها في تناول منتجاتها المختلفة ومنها البيض، وكذلك تحويل لحومها لأشكال أخرى كفرمها وتحويلها لمنتج آخر، هنا بالتأكيد تظهر خطورة إصابتها بالمرض على غرار تناول لحم فاسد أو غير صالح للاستخدام أو مطهي بطريقة غير صحية، أو تناول بيض فاسد، وهو ما يحتاج إلى رقابة صارمة على الأسواق ومتابعة كل ما يطرح فيها، فإذا كانت التجارب العلمية تؤكد أنه من الصعب معالجة هذا المرض في الطيور المصابة وأنها تنفق فعليا بعد الإصابة به فلا يمكننا إعادة طرحها بصورة أخرى في الأسواق وتناول لحومها بعد النفوق أو منتجاتها لأن هذا قد يسبب بعض حالات التسمم والأمراض التي تصيب الأمعاء في بعض الأحيان.

- هل تمثل بعض الأورام الحميدة التي قد تصيب المرأة خطرا يؤدي لإصابتها فيما بعد بالسرطان؟

بعض الأورام الحميدة يمكن أن تتحول لسرطانية بنسبة 2% بالنسبة للثدي، أما عن المبيض فهناك أيضا أكياس متشعبة أو دموية يمكن أن تتحول، لذا أنصح بالكشف المبكر والتعامل السريع معها.

- أصبت بمرض سرطان الثدي منذ 5 أعوام، لكنني عانيت كثيرا من العلاج الكيماوي، فهل هناك جديد في طرق العلاج ومراحله؟

تتوقف طرق العلاج والأساليب المتبعة على حجم الورم ومدى اكتشافه مبكرا، فإذا كان الورم صغيرا وفى مرحلة مبكرة يتم اسئتصاله جراحيا، وإذا كان حجمه متوسطا يتم إزالته جراحيا ويليه علاجا كيميائيا ثم إشعاعيا، أما إذا كان فى مرحلة متقدمة يتم إزالة الثدى بالكامل ويستخدم معه العلاج الكيميائى والهرمونى حسب المستقبلات الهرمونية، وقد اختلفت الجراحات الحديثة لسرطان الثدي عن ذي قبل حيث يتم في بعض الحالات الاحتفاظ بالثدي دون إزالة، وفي حالات أخرى تجرى عملية إعادة بناء للثدي بما يحافظ على مظهر وجمال المرأة.

 

المصدر: د. حنان جويفل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 40 مشاهدة
نشرت فى 7 فبراير 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,286,781

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز