لمعت الفنانة المتفردة فردوس محمد، فى تقديم دور الأم لتكون على قمة من قدمن هذا الدور فى السينما المصرية، حتى لقبت ب «أم السينما »، وكانت ولا تزال تبهرنا بأدائها السهل الممتنع فى كل الأعمال التى أطلت علينا من خلالها ببراعة وإبداع، وكل من عمل معها أو اقترب منها يتحاكى عن كونها تتميز بالتزامها الشديد فى العمل ومواعيد التواجد داخل البلاتوه قبل موعد دوران الكاميرا بساعتين على الأقل.

جذبها النشاط السينمائى منذ بداياته المبكرة، حيث شاركت فى أدوار مؤثرة فى أفلم «ممنوع الحب » عام 1935 ، حينما اختارها المخرج محمد كريم لدور الأم فى هذا الفيلم، ثم قدمت شخصية أم فاتن حمامة فى فيلم «يوم سعيد » والبطولة كانت لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب وكان هذا بدايتها فى لفت الأنظار إليها فى أدوار الأم التى أتقنتها فى براعة شديدة وبدت طبيعية وكأنها لا تمثل أمام كاميرا السينما.

تعد فردوس محمد من صاحبات الرقم القياسى بين نساء جيلها حيث وصل إجمالى عدد أفلامها إلى 127 فيلما، منها: «بياعة التفاح، سفير جهنم، سيدة القطار، صراع فى الميناء، إحنا التلامذة، حكاية حب، الطريق المسدود، سيدة القصر، رد قلبي، أين عمري، شباب امرأة، ابن النيل، أبو حلموس، سلامة فى خير، وعفريتة إسماعيل ياسين، وغزل البنات ،» وكان آخرها فيلم «عنتر ابن شداد » عام 1961 .

يذكر أن أقرب صديقاتها إلى قلبها من الوسط الفني، هن كوكب الشرق أم كلثوم والفنانة زينب صدقى ودائما ما كان يلتقيان سواء فى فيلا أم كلثوم فى الزمالك أو فى بيت زينب صدقى فى الإسكندرية.

كانت فردوس محمد ترفض العمل خلال شهر رمضان، إلا فى الفترة ما بين الإفطار والسحور، حتى تتمكن من أداء الصلاة وقراءة القرآن الكريم، حيث إنها كانت ملتزمة دينيا بشدة، وكانت متزوجة من المونولوجست محمد إدريس واستمر زواجهما خمسة عشر عاما حتى وفاة إدريس، وتوفى 3 من أبنائها عقب ولادتهم حتى جاءت ابنتها سميرة التى تزوجت فى حياتها، ثم توفيت فردوس فى 22 سبتمبر 1961 ، عن عمر يناهز 55 عاما، بعد صراع مرير مع مرض السرطان.

المصدر: بقلم : طاهر البهى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 25 مشاهدة
نشرت فى 16 مايو 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,739,320

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز