حوار : ابتسام أشرف

خمس مرات متتاليات بطلة العالم فى الكاراتيه، و6 ميداليات ذهبية ببطولات العالم، و13 ذهبية في البطولات الدولية، إضافة إلى 15 ميدالية فضية هى حصيلة الجوائز التى حصدتها صائدة البطولات الرياضية جيانا فاروق، لتثبت فى كل بطولة تشارك فيها أن إصرار وعزيمة المصرية يذلل الصعاب ويحول المستحيل إلى ممكن..

"حواء" التقت جيانا لتقدم نموذجا لبنات جنسها ليتمكن من استكمال الطريق نحو تحقيق أهدافهن مهما واجهن من عقبات وصعاب..

- في البداية كيف كانت بدايتك مع رياضة الكاراتيه؟

في السادسة من عمري بدأت اللعب في النادي الأهلي رغم أنني كنت قبلها أتدرب على السباحة، وانضممت إلى منتخب الناشئات عام 2009 وحققت المركز الأول في أفريقيا والبحر المتوسط والخامس فى بطولة العالم، بدأت المشاركة مع منتخب مصر للكبار 2013 وحققت ذهبية البحر المتوسط في تركيا.

- ما الجوائز التى تمكنت من اقتناصها فى البطولات العالمية والدولية؟

حصلت على 6 ميداليات ذهبية فى بطولات العالم، من بينهم بطولة العالم للآنسات مع المنتخب عام 2014 على المستويين الفردي والجماعي، ولقب بطولة العالم تحت سن 21 سنة في إندونيسيا عام 2015.

- وماذا عن دور أسرتك فيما حققتينه من نجاح على مستوى اللعبة؟

يدعمونى بشكل قوى بالطبع، ولهم الفضل عليّ فى كل ما وصلت له، كما تحمل والداى الكثير في مساندتهما لى من أجل أن أستمر في مشوارى الصعب.

- مشوارك الصعب! إلى أى مدى واجهت صعوبات فى ممارسة الكاراتيه؟

واجهت العديد من الصعوبات منذ بداية ممارسة اللعبة والاشتراك فى البطولات المختلفة كان أبرزها عدم تفهم الناس للعبة الكاراتيه واعتبارها لعبة عنيفة لا تناسب البنات وتشوه أنوثة الفتاة وهو ما يتنافى تماما مع الواقع، بالإضافة إلى غياب الدور الإعلامى فى دعم اللعبة واقتصاره على عرض كورة القدم باعتبارها الرياضة الأكثر شعبية.

هذه الصعوبات التى واجهت جيانا، فماذا عن الصعوبات التي تواجه لعبة الكاراتيه بشكل عام؟

ينقصنا الكثير، فجميع المعسكرات التى تنظم قبل البطولات العالمية والدولية مجرد اجتهاد من الاتحاد، إلى جانب ضعف الدعم المقدم من وزارة الشباب والرياضة وهو ما يعد عائقا أمام تأهيل بطل أولمبي أو عالمي.

- ما الأمنيات التى تتطلعين إلى تحقيقها على المستويين الشخصى والرياضى؟

أتمنى أن تدرج لعبة الكاراتيه ضمن أولمبياد 2020 المقبلة بطوكيو، فقد كنا نود أن نشارك في أولمبياد ريو دي جانيرو، ورغم ذلك فقد قرر أبرز لاعبي الكاراتيه حول العالم إطلاق حملة دعم للعبة واختار الاتحاد الدولي للعبة اللاعبين المميزين وكنت الوحيدة المصرية والعربية منهم، حيث شاركت في إعداد فيديو لدعم اللعبة أمام اللجنة الأوليمبية لقبولنا في طوكيو 2020 وهو ما حدث وأسعدنا جميعا.

المصدر: حوار : ابتسام أشرف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 186 مشاهدة
نشرت فى 25 أكتوبر 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,289,395

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم