كتبت: نيرمين طارق

فايزة حيدر هي أول مدربة مصرية معتمدة من الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، ورغم كل الصعوبات التى واجهتها إلا أنها قادت منتخب كرة القدم النسائى الموحد للفوز بالميدالية البرونزية فى بطولة العالم التى أقيمت فى شيكاغو.

"حواء" التقت كابتن فايزة أثناء تدريبها لمنتخب الناشئات فى إطار استعداده للبطولة الأفريقية للتعرف على سر تمسكها بكرة القدم وأحلامها الفترة المقبلة.

كيف كانت بدايتك مع كرة القدم؟

البداية كانت فى الشارع بسبب حبي الشديد للعبة، ثم لعبت فى نادى حلوان العام مع فريق الأولاد وهو ما قوبل بالرفض وانتقادات شديدة، لكن موهبتى فرضت نفسها على الجميع.

وما رد فعل الأسرة عند اختيارك لكرة القدم؟

لم يرحب أحد خاصة والدتى لأن والدى رحمه الله كان من عائلة صعيدية، وكان لديها تخوف من رد فعل جدى وعمى بسبب احتراف حفيدتهم لكرة القدم، كما تخوفت مطالبة جدى بحضانتنا.

وكيف تمكنت من التوفيق بين دراستك وممارستك للعبة؟

كان هناك صعوبة فى التوفيق بين الرياضة والدراسة، لكن إيمانى بأنه لا يوجد مستحيل اجتهدت فى دراستى، وحاليا أنا طالبة بكلية التجارة جامعة بنى سويف.

وماذا عن بدايتك مع التدريب؟

البداية كانت عندما ذهبت مع أخى الأصغر إلى مركز شباب نهضة شرق حلوان وكان يحتاج لفترة إعداد وقمت بتدريبه بنفسي وعندما شاهدني رئيس مركز الشباب قرر اختيارى للعمل كمدربة لفريق الأولاد، وأثبت نفسي بجدارة وحققت معهم العديد من النجاحات رغم السخرية الشديدة التى تعرضت لها من مدربين الفرق المنافسة إلا أننى قدت الفريق عام 2010 للفوز بالمركز الثالث على مستوى المحافظة فى دورى مراكز الشباب.

 

وما الهدف الذى تسعين لتحقيقه حالياً؟

لدى حلم على المدى البعيد فتحقيق الأهداف يتطلب وقتا وجهدا، لذلك أحلم بقيادة منتخب مصر للتأهل لكأس العالم سنة 2030 وحلمي ليس فقط التأهل بل المنافسة على اللقب أيضاً.

كيف ترين مستقبل كرة القدم النسائية فى مصر؟

هناك العديد من العقبات ولكن سيحدث تطورا على المدى البعيد خاصة أن د. سحر، عضو اللجنة الخماسية لإدارة شئون اتحاد الكرة والمشرفة على الكرة النسائية تسعى لوجود كرة القدم النسائية فى دورى المدارس، وهذه الخطوة ستشجع الطالبات على ممارستها للاستفادة من الحافز الرياضى.

كيف تعملين على تطوير نفسك كمدربة؟

دائما أعمل على الحصول على دورات تدريبية معتمدة، حيث حصلت على دورات تابعة للاتحاد الإسبانى، وحالياً أسعى للحصول على دورات تابعة للاتحاد الهولندى.

نجاحك فى قيادة فريق كرة القدم الموحد للفوز ببرونزية كأس العالم إنجاز كبير، فكيف تحقق؟

فترة الإعداد كانت شهر واحد فقط فى المركز الأوليمبي وقمت بشراء الأدوات الرياضية من مالي الخاص إلا أننى وجدت تعاونا كبيرا من اللاعبات سواء الأصحاء أو من ذوى الاحتياجات الخاصة.

ما أسعد لحظاتك كمدربة؟

عندما حصلت على درع الدورى أثناء تدريبى لنادى الطيران، وأيضاً تكريم السيد الرئيس لى بعد الفوز بالميدالية البرونزية فى بطولة العالم التى أقيمت فى شيكاغو فمنحى وساما من رئيس الجمهورية وتأكيده بأنه داعم لنا كانت لحظة لا تنسي.

هل ممارستك لكرة القدم كان لها تأثير على حياتك الشخصية؟

عندما ذهبت للولايات المتحدة وجدت رجلا يعمل كمساعد لزوجته المدربة، ولست على استعداد للتخلى عن أحلامي من أجل الزواج فالزوج المناسب هو من يشجع زوجته على تحقيق أحلامها.

ما رسالتك لكل بنت مصرية؟

لا يوجد مستحيل، فوالدتي التى كانت ترفض ممارستى لكرة القدم تفتخر بي حالياً عندما تراني فى لقاء عمل يجمع بين وزير الشباب والرياضة والسفير البريطانى في مصر، كمان أن عام 2016 كنت كابتن منتخب مصر وحصلنا على المركز الخامس عندما شاركنا فى بطولة الأمم الأفريقية بعد انقطاع عن المشاركة لمدة 18 عاما وهو إنجاز لم يكن متوقعا.

المصدر: كتبت: نيرمين طارق
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 587 مشاهدة
نشرت فى 25 أكتوبر 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,867,809

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم