كتبت : نيرمين طارق

تبدع النساء فى صناعة المعجنات والحلوى الساخنة فى فصل الشتاء، لذلك تعانى الكثيرات زيادة الوزن وهو الأمر الذى تضاعف بسبب فترات الحظر والبقاء فى المنزل لفترات طويلة، لكن مع أزياء الصيف التى لا تخفى دهون الجسم ولا ترهلاته تظهر المشكلة لتبدأ المرأة فى رحلة البحث عن حلول لخسارة الوزن الزائد سواء بتجنب العادات الغذائية الخاطئة، أو اتباع حمية غذائية أو ممارسة الرياضة، وهو ما حاولنا البحث عنه فى جولتنا التالية.

فى البداية يقول د. فراج هارون،استشارى التغذية العلاجية والسمنة:يمكن اتباع نمط الطعام الصحى للتخلص من الوزن الزائد الذى تم اكتسابه خلال فصل الشتاء والذى يعود سببه إلى الجلوس لفترات طويلة فى المنزل نظراً لبرودة الجو، لذافالمشى لمدة ساعة يومياً مع تجنبتناول بعض الأطعمة خاصة المعجنات كالكيك والفطائر والتقليل من المشروبات الساخنة المضاف إليها السكر بكثرة سيساعد على إنقاص الوزن، لذا أنصح بتناول الأطعمة الصحية وتناول العصائر الطبيعية الخالية من السكر مع بداية فصل الصيف نظراً لتنوع فاكهة الصيف.

نظام البدائل

يقول د. عبدالعزيز سليم،استشارى التغذية العلاجية: يعد نظام البدائل ذى مفعول سحرى ويستخدم إذا لم تصلكتلة الجسم لدرجة السمنة المفرطة، وهواستبدال الأطعمة المقلية بالمشوية مع التوقف عن شرب المياه الغازية ومنع السكر الأبيض واستبداله بعسل النحل والتوقف عن الوجبات السريعة لأنها مليئة بالدهون مع عمل تمارين منزلية فى البيت نظرا لصعوبة ممارسة الرياضة حالياً فى النوادى بسبب الحظر، لذلك ينصح بمشاهدة بعض التمارين المنزلية على الانترنت وتطبيقها فى المنزل.

وترى د. شيرين أسعد،استشارى التغذية الإكلينيكية، أن الوزن الذى تم اكتسابه خلال شهور الشتاء لن يتم خسارته فى أسبوع واحد، وإن تم اتباع نظاما غذائيا قاسيا يعتمد على الحرمان فستكون النتيجة سيئة بعد التوقف عنه، وتنصح باتباعنظام غذائى متوازن يضم جميع العناصر الغذائية مع تقليل النشويات دون منعها نهائيا لأن الجسم يحتاج عنصر الكربوهيدرات، محذرة من اتباع أى نظام غذائى دون الرجوع لطبيب مختص لأن كل جسم يختلف عن غيره ولكل حالة احتياجات مختلفة.

أطعمة

يرجع د. محمود عبدالعاطى،استشارى السمنة والنحافة زيادة وزن السيدات خلال الشتاء إلى نوعية الأطعمة التى اعتاد المصريون تناولها أثناء انخفاض درجات الحرارة قائلا:يتناول المصريون فى فصل الشتاء العدس مع كميات كبيرة من الخبز بالإضافة للمحشى بأنواعه، وهى أطعمة تتسبب فى زيادة الوزن خاصة إذا تم الإكثار من تناولها،لكن هذا لا يعنى أن أى زيادة فى الوزن في فصل الشتاء تكون ناتجة عن الطعام، فقبل بداية أى نظام غذائى لابد من إجراء عدة تحاليل مثل "الغدة الدرقية والأنيميا" للتأكد من سبب انخفاض معدل الحرق،وبناء على نتيجة التحاليل يتم اتباع نظاما غذائيا،فمن يريد التخلص من 10 كيلو يتبع نظاما غذائيا يختلف عن من يريد التخلص من 30 كيلو، علما بأنه لن يتم خسارة وزن دون ممارسة رياضة،لذاأنصح بالتحرك داخل المنزل نظرا لتوقف الصالات الرياضية بسبب الحظر.

وتقول د. ريهام سامى،استشارى السمنة والنحافة: تصاب الكثيرات بسمنة موضعية خلال فصل الشتاء حيث تتراكم الدهون فى أجزاء معينة من الجسم مثل البطن والظهر والذراعين،وهذا النوع من السمنة لا يستجيب أحيانا للنظام الغذائى والتمارين الرياضية بسهولة،لذلك فالراغبين فى نتيجة سريعة مع بداية فصل الصيف يمكن أن يعتمدوا على جلسات تفتيت الدهون بالليزر وجلسات الكرايو مع الالتزام بنمط حياة صحى لأن الدهون قابلة للتراكم مرةأخرى بعد تفتيتها بسبب العادات الغذائية السيئة خاصة أن المصريين يعتمدونخلال الصيف على المثلجات والعصائر خاصة عصير القصب نظراً لسعره الرخيص وانتشاره فى شوارع مصر رغم أنه من أسباب زيادة الوزن.

المصدر: كتبت : نيرمين طارق
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 75 مشاهدة
نشرت فى 16 إبريل 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,268,947

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم