كتبت : سمر عيد

كلنا نعشق الشهر الكريم وصيام أيامه الجميلة لكن أحيانا نشعر ببعض المتاعب التي تجعلنا لا نقدر على القيام بكل المطلوب منا على أكمل وجه، فما الحل الأمثل لتجنب هذه المصاعب البسيطة؟

في البداية يقول ياسر أحمد شوقي، طالب بالثانوية العامة: أكثر مايتعبني في الصيام هو الجفاف الشديد،وقد استشرت طبيبا في ذلك ونصحني بتناول كميات كبيرة من الماء خلال ساعات الإفطار.

وتقول سالي محمود، طالبة بكلية التجارة جامعة حلوان: المشكلة التي أواجهها في الصيام هي الكسل وعدم القدرة على الحركة بل والصداع الشديد في نهار رمضان.

أما محمد، طالب بكلية الهندسة فيعاني العصبية الشديدة على أبسط الأمور أثناء الصيام.

وتذكر نسرين محمد، طالبة بكلية العلوم بجامعة عين شمس أن أكثر ماتعانيه في رمضان مشكلات القولون وزيادة الوزن وتقول: بعدما يضرب مدفع الإفطار أنهال على الطعام مباشرة حيث إنني أكون جائعة بالفعل وهذا يصيب جهازى الهضمي بالارتباك وانتفاخ القولون خاصة إذا ماتناولت أطعمة دسمة على الإفطار،وفي نهاية الشهر الكريم أجد أن وزنى زاد حوالي 5 كيلو جرامات.

عادات غذائية خاطئة

تعلق د. هبة سعيد, أستاذة التغذية بالمعهد القومي للتغذية على بعض المتاعب الصحية التي تواجه الشباب في رمضان وكيفية التغلب عليها وتقول: بداية أود أن أنوه أن كل مانعانيه في رمضان ليس نتيجة الصيام بل اتباع عادات غذائية سيئة،فالبعض لايكترث كثيرا لشرب المياه بعد الإفطار الأمر الذي يصيبه بالجفاف حيث إنه لايحصل على القدر الكافي من المياه،ومن المهم جدا شرب 3 لترات ونصف من المياه على الأقل والإكثار من تناول العصائر الطبيعيةلكن مع عدم وضع كم كبير من السكر لتحليتها حتى لايصاب الشباب بمرض السكري أو السمنة، ومن بين العادات السيئة التي تعود بعض الشباب عليها في الأيام العادية الإكثار من شرب الشاي والقهوة والتدخين ما يصيبهم بالكسل الشديد في نهار رمضان حيث تعود الجسم على جرعة من الكافيين صباحا حتى أصبحت أعضاء الجسم لاتستطيع الحركة والعمل بدونها.

وتضيف:يؤدى الإكثار من تناول الأطعمة الدسمة على الإفطار إلى مشكلات كبيرة بالجهاز الهضمي والقولون وزيادة الوزن،لذا فمن الأفضل تقسيم الطعام على 3 وجبات، حيث يفضل تناول التمر والماء والعصير وطبق صغير من الشوربة على الإفطار، والامتناع عن الطعام حتى بعد العشاء ثم تناول وجبة متكاملة الأركان والتركيز على السلاطة والخضراوات،مع عدم تناول أطعمة ثقيلة في السحور،كما أن تناول الشاي والقهوة في وقت متأخر من شأنه أن يصيب الشباب بالأرق وعدم القدرة على النوم كذلك يجب عدم الإكثار من تناول الحلوى بعد وجبة الإفطار فهذا من شأنه رفع نسبة السكر في الدم بشكل كبير ويفضل استبدالها بالفاكهة.

المصدر: كتبت : سمر عيد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 265 مشاهدة
نشرت فى 15 مايو 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,296,443

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم