حوار: سمر عيد

ترفض د. أميرة شاهين، استشارى العلاقات الأسرية المثل الشعبى القائل «بعد ما شاب راح الكتاب »، مؤكدة أن التغيير والتطوير مهم بالنسبة للمرأة فى مختلف شئون حياتها فهو سر الحياة وسبيل سعادتها وتقوية علاقتها بزوجها ومحيطها الاجتماعى.

وتؤكد د. شاهين فى حوارها أن التغيير الأهم يكون فى مهارات المرأة وقدراتها، الأمر الذى ينعكس على مستواها المادي والاجتماعي وأوضاعها المعنوية، وهو ما نتعرف عليه أكثر فى جولتنا التالية..

- فى البداية ما أهمية التغيير بالنسبة لحواء فى مختلف مناحى حياتها؟

التجديد هو تطوير وتحسين الشخص لمظهره ونفسيته وعلاقاته ومهاراته وهو دائما ما يجعل الإنسان يشعر أنه أفضل وفي حالة نفسية رائعة ويرفع من معنوياته، وهو أمر مهم للمرأة على كل الأصعدة سواء في المظهر الخارجي والشكل أو في الأحاسيس والمشاعر أو حتى تجديد علاقتنا بالآخرين، ومن المهم جدا التجديد لاستمرار الحياة الزوجية ونجاحها .

- إذا تحدثنا عن إطلالة المرأة، كيف يمكنها تغيير شكلها الخارجى والفوائد التى تعود عليها من ذلك التطوير؟

التجديد في الشكل يكون من خلال تغيير الملابس وقصات الشعر ولونه والمكياج، وليس بالضرورة إنفاق أموال طائلة كي تجدد حواء من شكلها، فبدلا من الذهاب إلى صالونات التجميل وإنفاق الكثير من الأموال كثيرة لتجديد الشكل يمكن أن تتعلم حواء ذلك خاصة في ظل ظروف الحظر والجلوس في المنزل بسبب فيروس كورونا، فمن الممكن تغيير لون الشعر بواسطة الحناء أو الصبغات الطبيعية والاعتناء بالبشرة بوصفات وأقنعة من المواد المتواجدة بمطبخ كل امرأة، كذلك تجديد الملابس بإضافة بعض الإكسسوارات التى تغير منها، وفى العموم فإن تجديد الشكل له أهمية في استعادة حواء ثقتها بنفسها من آن لآخر، كما أن التجديد في الشكل مهم بالنسبة لعلاقتها بزوجها.

- تطرقت إلى العلاقة الزوجية، كيف يكون التجديد فيها خاصة أن بعض الأزواج يصيبهم الملل من روتين الحياة العائلية بعد فترة من الزواج؟

تجديد علاقة المرأة بزوجها قد يكون بخلق اهتمامات مشتركة، فمثلا إذا كان الزوجان يعشقان الموسيقى فلماذا لا يفكران في عمل مكتبة موسيقية على جهاز الكمبيوتر الخاص بأحدهما، وإذا كانا يحبان التصوير فلماذا لا يتبادلان الصور الرائعة في حياة كل منهما، كما يمكنهما ممارسة نشاط رياضي موحد، فضلا عن أن المشاركة في تحمل مسئوليات الأطفال أمر رائع أيضا، وكذا تبادل الهدايا أو السفر سويا لاسترجاع ذكريات شهر العسل.

- وماذا عن تجدد علاقتنا بالأهل والأصدقاء والأبناء؟

كثيرا ما يعتبر الأبناء الأم هي مصدر إعطاء الأوامر فطوال النهار هي تنهر هذا كي يذاكر وتصرخ في ذاك حتى لا يؤذي نفسه، ومن المهم جدا أن تكسر الأم هذا الحاجز وتجدد علاقتها مع أبنائها من خلال مشاركتهم في سماع أغنية أو مشاهدة فيلم أو حتى اللعب معهم على الكومبيوتر أو الانترنت، ومصادقتهم كي تعرف عنهم كل شيء ودون أن تتجسس على هواتفهم المحمولة أو حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، كذلك لابد من تجديد العلاقات مع الأهل والأقارب من آن لآخر من خلال مراجعة النفس دون تأنيب لها كي أعرف ما الجوانب التي قد قصرت فيها معهم، فإذا كنت أنسى السؤال على والدتي أو أختي أو حماتي فمن المهم جدا رفع سماعة الهاتف والاتصال بهن ومشاركتهن أحزانهن وأفراحهن.

- كيف يمكننا تجديد أنفسنا ومهارتنا، وهل لهذا أهمية في الحياة؟

هذا أمر مهم جدا.. فلو كانت حواء تعمل فإنها ترضى بهذا العمل وتظل فيه حتى تصل لسن المعاش ويكبر أولادها، والقليل من النساء فقط هن من تسعين إلى تعلم مهارات أو حرف جديدة، ولعل هذا الأمر قد يساعد حواء ماديا في بعض الأحيان، فبعض النساء قد تعلمن طبخ أطباق عالمية من خلال وصفات للطبخ على الانترنت وقمن بعمل مشاريع لتوصيل الطعام للمنازل وهذا الأمر ربما قد ضخ لهن أموالا أكثر من الأموال التي تجنينها الكثيرات من وظائفهن، وهناك من تعلمن التفصيل والتطريز وهناك من تعلمن فنون المكياج وقمن بعمل مشاريع ناجحة قد طورت من مستواهن المادي وحسنت من حالتهن النفسية أيضا، كما أن تعلم اللغات قد يفتح لحواء أكثر من مجال عمل، فتنمية مهارات وقدرات حواء هي التجديد الحقيقي لها على المستوى العقلي والمعنوي والمادي.

- هل للتجديد عمر معين وزمن أم أننا نجدد من أنفسنا ونتعلم حتى نموت؟

سؤال رائع، فأنا مع الأسف عندما أجد امرأة لا تسعى للتجديد في حياتها وأحثها على ذلك فإنني أحزن عندما تخبرني أنها فوق الخمسين أو الستين ولم يعد هناك مجالا لتجديد حياتها، ودعيني أخبرك سرا لطول العمر والتفاؤل في الحياة هذا السر هو التجدد والتغيير الدائم، ولا يوجد عمر مطلقا يمنع الشخص من تطوير ذاته سواء على الصعيد الخارجي أم النفسي والداخلي، وطبعا كل مرحلة عمرية يناسبها تجديد قد لا يتناسب مع مرحلة أخرى ففي عمر المراهقة والشباب نكون أكثر انفتاحا على الحياة وتقبلا لكل جديد بها، وعندما نصل لمنتصف العمر يكون التجديد واجبا في الحقيقة لاستمرار الحياة الزوجية والعائلية والنجاح والتفوق في المجال العملي أيضا، وإذا وصلنا الخمسين من العمر يصبح تجديد الحياة أمرا أكثر إلحاحا من ذي قبل، فالأولاد قد يكونوا تزوجوا وانشغل كل منهم بحياته الخاصة، فلابد من خلق هوايات جديدة والتعرف على أشخاص جدد في نفس العمر كي تستمر حياتنا دون منغصات ودون أن نزعج أي شخص من أفراد الأسرة، أنا أرى أن التجديد بعد الخمسين واجب على حواء حتى لا تكتئب أو تصاب بأمراض نفسية أو نفسية عضوية بسبب الوحدة والفراغ اللذين سيحاصرنها بعدما أدت دورها في الحياة كزوجة وأم.

- وما نصيحتك الأخيرة لحواء؟

أنصحها بأن تظل متجددة ومشرقة وحالمة حتى ولو لم تبق إلا دقيقة واحدة في عمرها.

المصدر: حوار: سمر عيد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 30 مشاهدة
نشرت فى 16 يوليو 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,589,180

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم