كتبت : أميرة إسماعيل

عادة ما تشهد فترة الأوكازيون زيادة فى الإقبال على شراء الملابس للاستفادة من العروض والتخفيضات المقدمة عليها من قبل أصحاب المحال التجارية التى تحتدم المنافسة بينها خلال تلك الفترة لجذب الزبائن إلى منتجاتها ما يجعل منهم أحيانا فريسة سهلة للانخداع بالعروض المقدمة، لذا إليك بعض النصائح التى تساعدك عند الشراء أثناء فترة الأوكازيون.

فى البداية تقول ماجدة على، مدرسة: يمكن الاستفادة من موسم التخفيضات فى شراء الماركات العالمية بسعر مخفض وهى فرصة لكل أفراد الأسرة لشراء احتياجاتهم الأساسية بسعر أقل وجودة أعلى. أما فاطمة أحمد، ربة منزل فتقول: من ينوى الشراء فى فترة الأوكازيون عليه بالتجول داخل أكثر من محل حتى يستطيع الحصول على أفضل سعر وألا يكتفى بالنزول إلى محل واحد والأفضل أن يكون التجول على مدار عدة أيام حتى يتم متابعة الخصومات وتحديد الأماكن التى تقدم خصما مناسبا للقطع التى يحتاجها.

وترى ثريا حسن، موظفة، أن الاستفادة المثلى من فترة الأوكازيون هى اقتناء قطع ملابس لا ترتبط بموضة أو موسم معين بمعنى أن تصلح لأى وقت مثل حقيبة أو حذاء أو ملابس يمكن ارتداؤها خلال الشتاء والصيف.

وتقول جيهان عمرو: للاستفادة من الأوكازيون يجب البحث عن القطع التى تمثل فرصة هائلة فى شرائها وليس اقتناء قطع يمكن تعويضها، كما يفضل الشراء من محلات تلتزم بقانون حماية المستهلك وحق الاسترجاع والاستبدال خلال 14 يوما من تاريخ الشراء لضمان حق المشترى.

أما مها جلال، أخصائية اجتماعية فتنصح بالشراء فى بداية الأسبوع أو التوقيت الصباحى لتفادى الزحام الشديد، وفحص المنتج جيدا للتأكد من خلوه من العيوب.

حملات رقابية

أما عن دور وزارة التموين خلال فترة الأوكازيون فيقول أيمن حسام الدين، مساعد وزير التموين لشئون التجارة الداخلية: بمجرد صدور قرار بدء فترة الأوكازيون الصيفى يتم تشكيل غرفة عمليات داخل الوزارة لرصد حالات الأوكازيون اليومى وإعداد تقرير يومى بعدد المحال المشاركة وكذلك عدد المحاضر للمحلات المخالفة، كما أن هناك تنسيقا مع الاتحاد العام للغرف التجارية بخصوص توقيت بدء الأوكازيون، ويمتد الدور الرقابى للوزارة على مدار العام ولا يقتصر على فترة الأوكازيون فقط حيث يتم تكثيف الحملات فى القاهرة وعلى مستوى جميع المحافظات فى المناسبات والأعياد والمواسم وغيرها لمواجهة أى تجاوزات أو مخالفات تصدر من بعض التجار.

ويتابع: أما عن المخالفات التى يتم رصدها فتكون السعر القديم « نتيجة عدم وضع سعرين على المنتج أو أن الخصومات مجرد نسبة وهمية ،» والسعر الجديد ويتم اكتشاف ذلك من خلال المراقبة ومراجعة الفواتير لشهر سابق ومقارنتها بأسعار الأوكازيون.

وينصح حسام المستهلك أن يتجول فى أكثر من مكان ليحصل على جودة أعلى وسعر أقل مع الأخذ فى الاعتبار أن المحلات العادية ليست أقل جودة الموجودة فى السلاسل التجارية » البراندات « من الكبرى، لافتا إلى تخصيص الوزارة خط أرضى خاص بالأوكازيون لاستقبال كافة الشكاوى وهو .27942683

ضبطية قضائية

عن دور جهاز حماية المستهلك خلال تلك الفترة يقول د.أحمد سمير فرج، رئيس الجهاز: ينظم الجهاز الكثير من الحملات على محلات الملابس لمتابعة حقيقة الأوكازيون وقد نقوم بعملية الشراء الفعلى للتأكد من أن الأوكازيون ليس وهميا، كما يملك الجهاز أحقية الضبطية القضائية فى متابعة المحلات من حيت متابعة فواتير البيع والأسعار المعلنة وكذلك التأكد من جودة المنتج والتأكد من سياسة الاستبدال أو الاسترجاع خلال هذه الفترة.

ويؤكد د. أحمد سمير أنه فى حالة أى مخالفات يمكن التواصل مع الجهاز من خلال رقم19588 من أى تليفون أرضى أو التواصل عبر الموقع الرسمى لجهاز حماية المستهلك أو التواصل عبر رقم 012801661880 وهى وسائل سهلة ومتاحة للجميع.

وينصح رئيس جهاز حماية المستهلك بالشراء من أماكن نعرفها مسبقا ولديها سياسة الاستبدال والاسترجاع وأن تكون الأسعار واضحة وشاملة الضرائب وأن يتم التعامل مع محلات تعطى الفاتورة لضمان حق المشترى.

تحديد الاحتياجات

تنصح د. إكرام إلياس، أستاذ مساعد علم الاقتصاد بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية، بتحديد الاحتياجات من فترة الأوكازيون وفقا للميزانية المحددة، فالدافع وراء الشراء خلال فترة الأوكازيون احتياجنا للسلع أو المنتج وليس مجرد الاستفادة من التخفيضات المقدمة على الملابس

المصدر: كتبت : أميرة إسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 97 مشاهدة
نشرت فى 10 سبتمبر 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,006,216

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم