كتبت : سماح موسى

 

"في العتاب اهتمام والصمت بداية الانسحاب",مقولةلأحد الحكماء التي تؤكد علىأهمية ذلك السلوك في توطيد علاقة الأصدقاء لكنه في نفس الوقت من الممكن أن يتسببفي إنهاء العلاقة إلى الأبد فماحدوده وطرقه المثالية التي يكون لها نتيجة إيجابية؟

"شعرت بثقلي عليك لذلك أعفيك من صداقتي",هذا مابدأ به محمد إبراهيم، محاسب في إحدى شركات الاستيراد والتصدير، ويقول: كنت من أكثر المهتمين بصديقي دائم الوقوف بجانبه في أحزانه وأفراحه لكن هو على النقيضكلما وقعت في ضائقة أشعر وكأني أشحذ اهتمامه،فقررت عتابهأكثر من مرة, وفي المرة الأخيرة اخترت طريقة قاسية حتى يشعر بمعاناتي لكنه قابلها بتجاهل لذا قررت إنهاء العلاقة.

أما جوري أحمد، مدرسة بإحدى المدارس الخاصة فتقول:كان العتاب سببا في توطيد علاقتي بصديقة عمري والتى كانت تفعل أشياء كنت أفسرها بعدم الاهتمام رغم أنني أعرف طبيعة شخصيتها, فهي لاتحب الخروج ولا الاختلاط بأحد الأمر الذى كان يشعرنى بالضيق وأشك في أنها لاتحب الخروج معي, لكني عندما عاتبتها شعرت بأن الموضوع يضايقني, فقالت لي إن هذه طبيعتي وسأتغير لأجلك.

وتقول أمينة: شعرت عندما عاتبت صديقتي علىإهمالها لي أنها تتضايق منيفتوقفت عن ذلك وجربت طريقة غير مباشرة لأشعارها بالتقصير في حقيوبالفعل نجح هذا الأسلوب وأصبحت صداقتنا أكثر عمقا.

علاقة اختيارية

تعلقد. عزة هيكل، كاتبة,قائلة:الصداقة هي علاقة اختيارية يسودها التوافق والتغافل عن بعض الأخطاء والتسامح فيهاوالعطاء المتبادل ويوجد أيضا اتفاق واختلاف, فالعتاب وارد بين الأصدقاء وله وقته وعلى حسب المشكلة حتى لا يفسد العلاقة فلابد أن يكون على مشكلة كبيرة، وأن تكون المواجهة بكل لين،وأن نترك للصديق مساحة من الحرية التي تقوي الصداقة,ومن ناحية أخرىلا أفرض نفسي على شخص كي يصادقني فالعتاب للأحباب فقط دليلا علىإبقاء العلاقة.

وتتفق د. أميمة السيد،استشاري العلاقات الزوجية والأسرية والتربويةوخبير التنمية البشرية مع الرأي السابق وتقول: أي علاقة إنسانية لابد أن يتخللها الاحترام والمعاملة الطيبة ولابد من وجد حدود بين الطرفين حتى لا تعكر الصداقة بالشوائب وتلك التي قد تكثر وتصبح  شيئا فشيئا سببا في إنهاء العلاقة.

وتؤكد د. أميمة علي أنالعتاب يجب أن يكون بأسلوب مهذب بعيدا عن الألفاظ غير اللائقة, وإذا شعرت أن العتاب سيسقطك من نظر الآخرين فلا داعي, وأيضا يجب أنتتوقف إذا تم تكرار العتاب دون تغيير من الطرف الآخر.

طبيعة العلاقة

أما د. وائل الكميلي، خبير تنمية بشريةفيقول:"استبقاك من عاتبك وزهدفيك من استهان بسيئاتك",فالعتاب نوعان أحدهماإيجابي يعمل على إنهاء الخلاف بين الطرفين ويكون بلوم وعشم وود،وآخر سلبي والفيصل بينهما طبيعة العلاقة بين الأشخاص، لذا لابد أن نعي أن كثرة العتاب يحوله إلى شكوى تؤثر بالسلب, والأفضل زيادة الاهتمام حتى يشعرالطرف المقصر بما فعله بطريقة غير مباشرة لكن لابد أن تكون العلاقة بينهما حقيقية حتى يكون للعتاب مكان بينهما.

المصدر: كتبت : سماح موسى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 109 مشاهدة
نشرت فى 2 أكتوبر 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,168,784

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم