د. هويدا صلاح

تظهر على المفارش أو البياضات المستخدمة على السرير رائحة غير مستحبة نتيجةالاستخدام المستمر أو سوء التخزين، ولأن معطرات الفراش الجاهزة التي تباع في الأسواق يحتوي معظمها على كميات كبيرة من المواد الكيميائية السامة والتي يمكن أنتسبب الضرر عند استنشاقها نقدم لك بعض الأفكار لصناعة معطرات طبيعية من مواد متوفرة في المنزل تمنح مفارشك رائحة عطرية دون أن تتسبب بأي ضرر.

يوجد طرق عديدة يمكن من خلالها عمل معطر للمفارش باستخدام المواد الطبيعية، نتعرف عليها فى جولتنا التالية.

1- الزيوت العطرية:

المواد المطلوبة:24 قطرة من زيت اللافندر ، 30 قطرة من زيت التنوب العطري، 36 قطرة من زيت الليمون العطري، 30 قطرة من زيت السرو العطري، ملعقة كبيرة من الكحول، كمية من الماء المقطر.

طريقة العمل: امزجى المكونات السابقة في زجاجة رذاذ حتى التجانس واتركى المزيج لمدة 15دقيقة ثم أضيفى لها بالماء المقطرثم رش المعطر على المفارش والملاءات أو الأقمشة، ويمكن تخزينه لعدة أشهر وحفظه في أي مكان.

2- الكحول:

المواد المطلوبة:88 ملليلتر من الكحول، 20 قطرة من أي زيت عطرى , كوب ونصف من الماء المقطر، قمع صغير.

طريقة العمل:ضعى الكحول والزيت العطري والماء المقطر فى وعاء ثمحركي المكونات جميعها بواسطة ملعقة ثم صبى المعطر في زجاجة رذاذ باستخدام قمع صغيرواغلقيهابإحكام ورجيها جيداً قبل استخدامها.

3- زيت عشبة البندق الساحرة

المكونات: 88 ملليلتر من زيت عشبة البندق الساحرة، كوب ونصف من الماء المقطر، 30 نقطة من أي زيت عطرى.

طريقة العمل:امزجى زيت عشبة البندق الساحرة مع الماء المقطر والزيت العطري في زجاجة رذاذ، ثم رجى الزجاجة عدة مرات حتى تختلط مكوناتها وبذلك تكون جاهزة للاستخدام.

4- الخل الأبيض والزيوت العطرية

المكونات:كوب من الخل الأبيض، 8 قطرات الأبيض، زيت الأوكالبتوس العطري ، 8 قطرات من زيت النعناع العطري، 8 قطرات من زيت اللافندر الأساسي، كوب من الماء المغلي.

التحضير:بردى الماء المغلي ثم ضعى الخل الأبيض والماء في زجاجة رذاذ وأضيفى إليه الزيوت ثم اغلقى الزجاجة بإحكامورجها عدة مرات حتى تتجانس مكوناتها معا.

المصدر: د. هويدا صلاح
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 22 مشاهدة
نشرت فى 15 أكتوبر 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,165,975

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم