د. صالح السقا

هل تواجهين مشكلة قانونية، ولا تعرفين الطرق السليمة للتعامل معها دون الحاجة إلى اللجوء إلى خبير قانونى؟

» حواء «تساعدك فى حل أى مشكلة قد  تواجهينها من خلال المستشار القانونى د. صالح السقا المحامى بالنقض والإدارية العليا، فقط ما عليك سوى إرسالها إلينا ونحن نقدم لك العلاج مجانا.

على الرغم من حصولى على حكم بالنفقة إلا أن زوجى يمتنع عن دفعها، فما الموقف القانونى له؟

نص القانون المصرى على أنه إذا امتنع المحكوم عليه عن تنفيذ الحكم النهائى الصادر فى دعوى النفقات والأجور وما فى حكمها جاز للمحكوم له أن يرفع أمره للمحكمة التى أصدرت الحكم أو التى يجرى التنفيذ بدائرتها، ومتى ثبت لديها أن المحكوم عليه قادر على القيام بأداء ما حكم به وأمرته بالأداء ولم يمتثل حكمت بحبسه مدة لا تزيد عن ثلاثين يوما، فإذا أدى المحكوم عليه ما حكم به أو أحضر كفيلا "تقبله" لصالحه الحكم فإنه يخلى سبيله.

وما شروط التقدم بدعوى لحبس الممتنع عن دفع النفقة؟

يشترط لقبول دعوى الحبس خمسة شروط هى:

- أن يكون صدر بحقه حكما يلزمه بدفع النفقة لزوجته أو صغاره.

- أن يكون الحكم الصادر نهائيا أى استئنافيا أو انتهت مواعيد استئنافه.

- أن يمتنع المحكوم ضده عن تنفيذ هذا الحكم، ويعد امتناع المحكوم ضده عن سداد المقضي به طبقا لقواعد إعلان الأحكام المنصوص عليها فى قانون المرافعات المدنية والتجارية قرينة على الامتناع عن التنفيذ.

وماذا لو عرض الملتزم بالنفقة سداد جزء منها وطلب أجلا لسداد الباقى ثم تخلف عن سداد قسط من الأقساط؟

إذا تخلف المتعهد بالنفقةعن سداد أحد الأقساط كان للمحكمة إمهاله ثم القضاء بحبسه نظير امتناعه عن سداد الباقي على أن يستنزل من منطوق الحكم ما تم سداده بالفعل.

وماذا لو رفضت الزوجة إعطائه أجلا لسداد باقى النفقة، أو أعطته ثم رفضت حصولها عليها مقسطة؟

فى هذه الحالة يكون للمحكمة رفض دعوى الحبس وذلك لتخلف الشرط الثالث من شروطها حيث لا يكون الزوج قد امتنع عن الوفاء فضلا عن أن سداده يدل على عدم مماطلة الأمر الذي لا يحل معه حبسه إلا أن ذلك أيضا لا يسقط حق المدعية فى طلب حبس الزوج إذا ظهر للمحكمة مماطلته فى سداد الباقي، مع العلم أن العقوبة فى دعوى الحبس لا تتجزأ فإذا دفع المحكوم عليه بعض المبلغ المستحق فلا يترتب على ذلك إنقاص العقوبة بمقدار ما يقابله من المدة المحكوم بها ويستمر تنفيذ الحكم بكل المدة المحكوم بها إلى أن يدفع جميع المبلغ الذي حكم بالحبس من أجل امتناعه عن سداد الدين.

المصدر: د. صالح السقا
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 411 مشاهدة
نشرت فى 30 أكتوبر 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,130,781

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز