كتبت : سمر عيد

اختتمت مجلة حواء، دورتها التدريبية ،» استعدي للانتخابات « والتي أقيمت على مدى يومين بمشاركة وحضور 15 سيدة من المعنيات بالشأن العام والمشاركة السياسية بغرض تأهيلهن للانتخابات البرلمانية وانتخابات المجالس المحلية المقبلة.

شارك بالتدريس في الدورة د. دينا الجندي، عضو لجنة المشاركة السياسية بالمجلس القومي للمرأة، والإعلامية هويدا حسني، مدير البرامج بالتليفزيون المصري، وعاطف الشريف، أمين أحد الأحزاب السياسية عن مدينة نصر، وجمهورية عبد الرحيم، عضو المجلس القومي للمرأة فرع الجيزة، وتطرقت الدورة لكيفية إعداد الحملات الانتخاببة بشكل مباشر وإلكتروني، إتيكيت التعامل مع الناخبين وكيفية تغطية الحملات الانتخابية إعلاميا.

استهلت الكاتبة الصحفية سمر الدسوقي افتتاح الدورة بكلمة أكدت فيها على ريادة "حواء" ودعمها لكافة أوجه المشاركة السياسية للمرأة خاصة خلال الانتخابات البرلمانية والمحلية لافتة إلى أن الدورة استهدفت تدريب كوادر نسائية عن كيفية إدارة الحملات الانتخابية وتنظيمهاوخوض غمار المنافسات البرلمانية غير السهلة.

أيقونة التنمية

من جانبه أكد المهندس أحمد عمر، رئيس مجلس إدارة دار الهلال خلال كلمته على ضرورة تثقيف المرأة المصرية سياسيا، مشيدا بالدور الذي لعبته مجلة حواء خاصة ودار الهلال في التنوير السياسي والثقافي على مدى عصور طويلة.

وخلال محاضرتها أكدت د. دينا الجندي على أهمية وعي المرشحة بطبيعة دائرتها التي تنافس عليها،ومعرفتها بمفاتيح كسب الناخب،وقالت: هناك مايسمى بفن الإتيكيت السياسي خاصة وأننا دولة عربية لها قواعد وتقاليد والتى يجب أن تلتزم بهاأىمرشحة، بالإضافة إلىضرورة احترام الشخصيات ذات التأثير فى توجهات المواطنين،وعلى أية مرشحة أن تنتبه كثيرا لتصرفاتها وحديثها وجلستها وطريقة تناولها للطعام أمام الناس وكيفية ردها على أسئلتهم واستفساراتهم، وأن تتوخى الحذر في المعلومات والبيانات التي تسأل عنها حتى تكون مصدر ثقة،فمن الممكن أن تخسر الانتخابات بسبب تصريحات غير مسئولة أو صورة تلتقط لها على حين غفلة.

قانون مباشرة الحقوق السياسية

نصحت جمهورية عبد الرحيم المرشحات بالاطلاع على قانون مباشرة الحقوق السياسية، وقالت: على المرشحة أن تدرك حدود دائرتها الانتخابية والتعرف على منافسيها، مع الاستعانةبمسئول إعلامي يتولى الرد على الصحفيين والإعلاميين،وآخر للإعاشة يتولى استضافة الناخبين،والأهم أن يكون هناك مسئول قانوني يتولى الرد على أي طعن في ترشيحها أو أية قضية قد تظهر لها على السطح في أي وقت.

الإعلام والحملات الانتخابية

نوهت هويدا حسني، مدير برامج المرأة بالتليفزيون المصري إلى أهمية الإعلام ودوره في الانتخابات سواء على المستوى المحلي أو البرلماني،وقالت: لابد أن يتحلى الإعلامي بميثاق الشرف الصحفى والإعلامي وأن يكون محايدا ولا يتحيز لأحد المرشحين على حساب آخر، حيث يلعب الإعلام دورا مهما فىكيفية ظهور المرشحة وطريقة تقديمها على الشاشة أو في وسائل الإعلام.

المصدر: كتبت : سمر عيد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 153 مشاهدة
نشرت فى 30 أكتوبر 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,474,263

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز