بقلم : د. أحمد صبرى

تراودنا العديد من الأسئلة حول الأنظمة الغذائية والأطعمة الصحية التى تقينا مخاطر السمنة وزيادة الوزن والعادات الغذائية الخاطئة المسببة لها، لذا كان لابد من التطرق لعدد من الأسئلة التى تدور بأذهان البعض حول السمنة ومسبباتها وكيفية الوقاية منها.

يعرف الوزن الزائد على أنه تراكم م فُرط أو غير طبيعي للد هّون ما يشكل خطراً على الصحة، ويعد من عوامل الخطر الرئيسية لعدد من الأمراض المزمنة كالسكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان، ورغم خطورة البدانة وما تسببه من أمراض إلا أن هناك تمارين ومشروبات وأطعمة تساعد على خسارة الوزن وتجنب تبعات زيادته النفسية والعضوية.

-  التمارين:  هناك عدد من التمارين التى تسهم فى التخلص من الوزن الزائد ومنها: رياضية الأيروبيك: تساعد تمارين الأيروبيك على إنقاص الوزن بكل سهولة، وشد عضلات الساقين والفخذين والمؤخرة، ويفضل ممارسة التمارين يومياً لمد ةّ ساعة بشكلٍ منتظم وسيتم الحصول على نتائجٍ مضمونة خلال أسبوعين.

 - السباحة:  تسهم في إنقاص الوزن بشكلٍ سريع ومريح خاصة في فصل الصيف، وذلك لأنّ ممارسة السباحة لمد ةّ ساعة ستحرق 800 سعرة حرارية، بالإضافة إلى أنها الرياضة الفعالة في تحريك جميع عضلات جسم الإنسان.

 - الرقص : يعد وسيلة فعالة في تخفيف الوزن بسرعة وحرق السعرات الحرارية، كما يقوي العضلات وبخاصة عضلات الفخذ والمؤخرة، وي نُصح بالقيام بممارسة رياضة الرقص يومياً لمدة نصف ساعة.

مشروبات للتخسيس

الشاي الأخضر:  يحتوي على مادة البوليفينول والكافيين، والتي تحفّز أكسدة الدهون، وتزيد من توليد الحرارة، لذلك فإنه يزيد من معدل الأيض قليلاً، كما يحتوي على نسبة عالية من مضادات أكسدة تساعد على مكافحة السرطان، والتقليل من الإصابة بالنوبات القلبية.

القهوة السوداء : تحتوي على مادة الكافيين التي يعتقد أنها تحفّز عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية لذلك فهي تعتبر المشروب المثالي لتخسيس الوزن لكن دون إضافة السكر.

الماء : يؤدى استبدال المشروبات الغازية بشرب الماء إلى تقليل السعرات الحرارية التي يتم تناولها يومياً، كما يساعد الماء على الشعور بالشبع، ويؤثر إيجابياً في عملية التمثيل الغذائي، لذلك ينصح بشرب كوبين من الماء قبل وجبة الطعام.

الحليب قليل الدسم : يساعد تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم في فقدان الوزن، وقد أظهرت بعض الأبحاث أنّ شرب كميات كبيرة من الحليب أو تناول مشتقات الألبان يساهم في عملية التخسيس، على أن تكون جميعها من الحليب المقشود أو منزوع الدسم.

عصير التوت البري:  يساعد على تقليل الدهون ويفضل شرب كوب من عصير التوت الطازج أو المجم دّ المضاف إليه الثلج والخالي من السكر، أو يمكن تحليته بملعقة صغيرة من بديل السكر.

المصدر: بقلم : د. أحمد صبرى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 74 مشاهدة
نشرت فى 11 ديسمبر 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,801,503

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز