كتبت : مروة لطفي

من بوابة قلب شبه موارب وقدر عشقي معاكس يباغتنا إعصار مشاعر يقتلع كل جائز وممكن، لنعيش في حالة من الالتباس العاطفي تحت مسمى "دقة قلب" وعنها تدور مناقشاتنا .. في انتظار رسائلكم على البريد الإلكتروني:[email protected]

غضب والدي

لا أستطيع أن أسامح نفسي التي أغضبت والدي إرضاء لشريك عمري.. فأنا ربة منزل في آخر العقد الثالث من العمر، نشأت في أسرة يستمع فيها الجميع لكلام والدي حتى لو لم يكن على صواب.. على هذا المنوال كبرت وما أن التحقت بالجامعة حتى نبض قلبي لزميل يكبرني بعام من أسرة ميسورة الحال.. أحببته بل غرقت في هواه وقد بادلني مشاعر مماثلة وبمجرد تخرجنا تقدم للزواج مني.. فنال رضاء والدي.. تزوجنا وأنجبت 3 أولاد، عشنا معاً حياة هادئة لا يعكر صفوها إلا رفضه لتدخلات أبي والنتيجة حيرتي بينهما دوما.. هكذا مرت 12 سنة على حياتنا الزوجية حتى حدث ما لم أتوقعه.. فقد نشبت مشاحنة طاحنة بين حبيب عمري ووالدي أسفرت عن خصام وقطيعة.. وهنا أصر أبي على طلاقي وعندما رفضت قرر مقاطعتي.. وبعد 10 أيام من تلك المشاجرة مات.. نعم مات وهو غضبان مني على حد قول والدتي.. ومن وقتها وأنا لا أطيق ذاتي وزوجي، كثيراً ما أفكر في الطلاق ربما يسامحني والدي لكن أعود وأقول ما ذنب أولادي كي يحرموا من أبيهم.. أنا فعلاً متعبة ولا أعرف كيف أتصرف!

                            ر . أ "الهرم"

 أدرك تماماً مقدار ما تعانيه من حزن وندم على كل لحظة خصام بينك وبين والدك قبل رحيله، لكن أعتقد أن طلاقك لن يكون أبداً الحل، إنما بداية لسلسة لا تعد ولا تحصى من المشاكل لكِ وأولادك الذين لا ذنب لهم.. لذا أنصحك بالتصدق على روح أبيكِ والإكثار من قراءة القرآن والدعاء إليه.. ولتكن رسالتك درساً لكل من ينام ولو لليلة واحد والديه غضبان عليه، فقد لا يسعفه الوقت بمصالحته.. وهذا الكلام لا ينطبق على الأهل فحسب بل على كل شخص نتسبب في ظلمه أو تعاسته فأعمارنا أقصر مما نتصور، وأنا وأنت ونحن لا نضمن أن يأتينا الغد لمرضاته.. فإياكم أن تؤجلوا كلمة حلوة لبكرة.

***

فرصة زواج

هل المطلقة محكوم عليها الزواج بمن يماثل وضعها؟!.. فأنا مدرسة أبلغ 27 عاما.. وقد مررت بتجربة زواج فاشلة انتهت بطلاق دون أولاد.. ومؤخراً تقدم لي والد أحد تلاميذي.. أرمل يكبرني بـ 12عاما ولديه ولد وبنت يقيمون مع والدته المسنة.. ولا أنكر أنه رجل ممتاز لكنني لا أرغب في تحمل مسئولية أولاد لم أنجبهم.. وقد نصحتني والدتي بعدم إضاعة تلك الفرصة مؤكدة أنني لن أجد عريسا لم يسبق له زواج.. ماذا أفعل؟!

                         م . ع "حلوان"

 أختلف مع والدتك، فالزواج قدر ونصيب ولا توجد قواعد ثابتة فيما يتعلق بالمشاعر.. وأكبر خطأ ترتكبينه في حق نفسك وغيرك من صغار لا ذنب لهم في ظروفهم قبول مسئولية تفوق طاقتك.. وحتى لو لم يتقدم لكِ من لم يسبق له زواج يمكن أن تجدي مطلقا أو أرملا ليس لديه أبناء. 

***

فشلت في البعد

لا يوجد أقسى من التورط في مشاعر لن تكن أبداً لكِ.. فأنا فتاة أبلغ 26 عاما، أعمل في شركة كبرى وفيها تعرفت على زميل متزوج يكبرني بـ 10 سنوات.. ولا أعرف لماذا ولا كيف أخذتنا الأحاديث الطوال لحكاية حب محال.. وقد حاولت الابتعاد عنه وفشلت.. كيف أتصرف؟!

                 ن . س "الدقي"

للأسف أنتِ تهدرين عمرك في حكاية لن يكون لها نهاية، وأنتِ من سيدفع فاتورة تلك السنوات وحدك.. أخرجي من متاهة المشاعر تلك حتى لو كلفك الأمر ترك عملك، فحياتك وأيامك القادمة أهم.

***

كبسولة غرامية .. لسعادتك الزوجية

تريدين العيش في سعادة دائمة مع شريك عمرك، بسيطة.. فقط، اتبعي الآتي:

- تقبلي زوجك على ما هو عليه وتوقفي عن محاولات تغيره.. لأن ذلك لن يجلب إلا المشاحنات والتعاسة.

- احتويه بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معانٍ، فالرجل يعشق المرأة التي تنجح في تقبل عيوبه قبل مزاياه.

- عند حدوث أي خلاف بينكما احرصي على توضيح وجهة نظرك بهدوء، فالعصبية لن تؤدي إلا لمزيد من العناد.. وابتعدي نهائي عن كثرة الشكوى وتمثيل دور الضحية.. فهذه الأشياء تبعد الرجل.

- اهتمي بمظهرك وجددي في طريقة ملابسك وتصفيف شعرك ولا تنسي الحفاظ على رشاقتك قدر المستطاع.

- شاركيه اهتماماته وأشعريه بمدى احترامك لرؤيته لمختلف الأمور.

المصدر: كتبت : مروة لطفي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 647 مشاهدة
نشرت فى 11 ديسمبر 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,454,135

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز