سالى عاطف

أفريقيا قارة الأسرار والعجائب تزخر وتعج بالخبايا والموروثات القبلية التي لا تزال يتمسك بها سكانها رغم توالي العصور، لذا دعونا نبحر بها لنتعرف على أشهر عاداتهم ومظاهر حياتهم وأكلاتهم الشعبية، وكيف نجحت المرأة الأفريقية فى تحدي الصعاب لتسطر اسمها بالتعب والصبر فى سجل التاريخ..

الحناء.. هي ليست فقط مادة مميزة أستخدمت لآلاف السنين منذ عصر القدماء المصريين بل هي طقوس تعد الأشهر على الإطلاق ارتبطت بالزواج وبهجته، حيث تعد العروس العربية والأفريقية أشهر مستخدمي الحناء، فعلى الرغم من أن العادات والتقاليد المرتبطة بها قد تتشابه إلى حد كبير في الرسم والذي تطور مع تعاقب العصور لكنها تختلف فى بعض العادات المصاحبة لهذه الليلة المميزة والأدوات التي ارتبطت في الأذهان بالأفراح والبهجة والأعراس.

السودان هي أكثر دول أفريقيا اشتهارا بالحناء ورسوماتها ومصدرا استقت منه الدول ذلك الفن، حيث يعد رسم الحناء بمثابة فن وإبداع له أصول ومتخصصين، كذلك تختلف الأماكن التى يرسم عليها فى الجسد ما بين اليد أو القدمين أو مناطق مختلفة من الجسم تبعا لما إذا كانت سيدة أم فتاة.

ويصاحب الرسم ما يسمي بالدخان ويشبه إلى حد كبير حمام البخار لكن بطريقة بدائية داخل حفرة يقاد النار تحتها بوضع حطب الطالح المعروف برائحته المميزة التي تعمل على فتح مسام البشرة وترطيبها وإكسابها اللون الأحمر، وتشتهر السودان بوجود العديد من الأغاني الخاصة بهذه الليلة فيتم الرسم لكافة الموجودين على أنغام ليالي الحنة حيث تظل الحناء ثابتة على الجسم لمدة أسبوعين، ورغم التطور التكنولوجي الذي شهده العالم لا تزال أفريقيا تحتفظ بعاداتها وأعرافها دون ذوبان أو تغيير .

المصدر: سالى عاطف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 316 مشاهدة
نشرت فى 14 يناير 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,466,870

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز