د. صلاح سلام

- ماالفرق بين الحمل العنقودي والكاذب؟

هوحدوث حمل بطريقةخاطئة، بأن يدخل2 من الحيواناتالمنوية إلى بويضة واحدة أوإلىأخرى فارغة فيحدث خلل فى النمووتنقسم الخلايا بطريقة موحدة فتصبح أقرب إلى عنقود العنب، ورغم أن نتيجة اختبار الحمل موجب إلا أنه لا يوجد جنين، أما الحمل الكاذب فهو الشعور بأعراض الحمل وانقطاع الدورة الشهرية وأحيانا كبر في حجم الرحم لكن لا يوجد جنين وغالبا ما يحدث بسببحالةنفسية بأن تكون السيدة تبحث عن الحمل لمدد طويلة وتأخر سنها ولكن اختبار الحمل سالب.

- وما أعراض الحمل العنقودي؟

هى نفس أعراض الحمل الطبيعى وربما أكثر،حيث تزيد الرغبة فى القيء ويكبر حجم الرحم بطريقة أكثر من الطبيعية، بالإضافة إلى زيادة معدلات اختبار الحمل الرقمي وقد يصاحبها إفرازات دموية مخففة،بالإضافةإلى أنه بعمل موجات صوتية "سونار" لا يوجد جنين أو نبض وإنما أكياس صغيرة مليئة بسائل دموي يشبه عنقود العنب.

- وما الإجراءات المتبعة فى حالة اكتشافه؟

يجب تفريغ الحمل فورا فى مكان مجهز، وتحليل عينة منه ومتابعة التحليل الرقمى للحمل لأنه قد يحدث - في نسبة قليلة منه-اختراق جدار الرحم وتحوله إلى حالة سرطانية يمكن علاجها إذا كانت تحت السيطرة ويتم الاحتفاظ بالرحم وقد يحدث بعدها حمل طبيعى.

- وهل هناك احتياطات يجب أن تتخذها السيدة لتجنب هذا النوع من الحمل؟

الكشف المبكر على الحمل ومتابعة نمو الجنين بالموجات الصوتية والتحليل الرقمىهى الإجراءات الاحترازية التىينبغى على السيدة اتباعها حتى ظهور النبض واكتمال نمو النطفة، فهذا من شأنه اكتشاف أى خلل مبكر وعلاجه دون مضاعفات.

- وماذا عن الحمل الكاذب وأسباب حدوثه؟

بداية الحمل الكاذب هو الشعور بأعراض الحمل وانقطاع الدورة الشهرية وأحيانا كبر فى حجم الرحم لكن دون وجود جنين، وغالبا ما يحدث كنتيجة للحالةالنفسية بأن تكونالسيدة تبحث عن الحمل لمدة طويلة وتأخر سنها لكن اختبار الحمل يكون سالبا.

المصدر: د. صلاح سلام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 154 مشاهدة
نشرت فى 1 يوليو 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,749,380

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز