إشراف : منار السيد - إيمان الدربى - إيمان عبدالرحمن - سماح موسى -  هايدى زكى - أسماء صقر

 

تخطو الدولة خطوات ثابتة فى مسيرة تطوير التعليم إيمانا منها بأن التعليم سبيل تحقيق النهضة التى ينشدها المصريون، ومن بين تلك الخطوات إطلاق الجامعات التكنولوجية والفنية، وحول مساعة الدولة لتحقيق هذا الهدف التقت "حواء"د.منى عبد العاطي، وكيل لجنة التعليم بالبرلمان لتتعرف منها تفاصيل الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية؟ وكيفية تطوير التعليم الفني من خلال جامعات تنمي قدرات الطالب الفنية؟ وكيف يصبح لدينا طالب جامعي ينافس في سوق العمل؟

فى البداية سألت النائبة د. منى عن أهمية التوسع في إنشاء الجامعات الحكومية في الكثير من المحافظات مع وجود كليات جديدة تتوافق وتنمية هذه المحافظات فقالت: لا شك أن التوسع في إنشاء هذه الجامعات الحكومية على أبنائنا الطلاب حتىلا يعانوا الغربة والبعد عن الأهل ولايتكبدون مشقة وعناء السفر، ثم أن فكرة إنشاء كليات جديدة لها علاقة بطبيعة ونشاط البلد فكرة رائعة، فمثلا في محافظة كفر الشيخ المشهورة بصيد الأسماك تم إنشاء كلية للثروة السمكية خاصة بالبحث العلمي لتطوير الإنتاج السمكي،فضلا عنإنشاء كلية خاصة بالتعدين في سيناء تتناسب مع البيئة بمعنى أن الكليات تنشأ لتطوير البيئة داخل المحافظة وتنميتها أقتصاديا.

أما عن مواصفات الجامعات الأهلية والهدف من إنشائها وأهميتها للطالب فأشارت د. منىإلى أن الجامعات الأهلية في مدينتيالعلمين والمنصورة الجديدة وغيرها هي مؤسسات لاتهدف إلى الربح لكن مصروفاتها أعلى من الجامعات الحكومية،وتتيح للطالب أن يلتحق بالكلية التي يحلم بها وأن يدرس التخصص الذي يريده، والأهم أنها تسهم في تنمية الجامعات الحكومية حيث تم تخصيص جزء من موارد هذه الجامعات لتطويرالحكوميةوتنميتها خارج الموازنة العامة.

الجامعات الخاصة نوع آخر من الجامعات كيف تكون مشروعات تنافسية للتعليم وتطويره؟

الجامعات الخاصة هي مشروعات استثمارية تهدف إلى الربح وفي ظل تنوع الجامعات تجدد هذه الجامعات ذاتها وتقوم بتطوير المحتوي التعليمي للوصول إلى منهج علمي متميز وتحاول تقديم خدمات أفضل للطلاب،كما أن الكثير منهايعمل على توأمة خارجية مع دول أجنبيةلإحداث تنافس في سوق التعليم ما يجعل الطلاب يقبلون عليها.

هناك انتشار إقليميلجامعة القاهرة في قارة أفريقيا فماذاعن أهميته؟

يتم إنشاء أكثر من فرع لجامعة القاهرة في أفريقيا كانتشار إقليمي لها بهدفتوطيد العلاقات بأفريقيا والتأكيد على تنمية الروابط بيننا والقارة السمراء، بالإضافة لوجود برنامج وافدين بالجامعات المصرية الحكومية لاستقبال الطلبة العرب والأفارقة.

وما شروط القبول بالجامعات التكنولوجية وتأثيرهاعلى سوق العمل؟

أنشأت لجنة التعليم قانون الجامعات التكنولوجية وهي تهدف لتطوير طالب التعليم الفني بحيث يصبح له مسار جامعي حتى يصل للماجستيروالدكتوراه وهذه الجامعات نسبة الطلبة بها من التعليم الفني النسبة الأكبر مع نسبة بسيطة من التعليم الثانوي ويتم التركيز في هذه الجامعات علىالجزء العملي بحيث ينمي الطالب ذاته عمليا وعلميا مع تنمية قدراته ووجود شهادة علمية تصقل أداءه العملي، بالإضافة لقانون نقابة التكنولوجيين لهؤلاء الطلبة بحيث يصبح الطالب محترفا له صقل ودراية بالحياة العملية ومعه شهادة دراسية قد تصل للدكتوراه وعضوية نقابة وهكذا تتغير نظرة المجتمع للتعليم الفني مع تلبية احتياجات سوق العمل المتعطش للفنيين المحترفين وهكذا بالقوانين والتشريعات تحل مشكلات المجتمع.

هناك أقسام جديدة أنشئت في الكليات لتغطية سوق العمل ومساعدة الطلاب علىإيجاد فرص عمل جديدة فماذا عنها؟

هذا اتجاه جديد من الدولة والوزارة بمساندة د. خالد عبد الغفار،وزير التعليم العالي وهذه الأقسام تخدم الدولة والطالب في سوق العمل مثل قسم النانو تكنولوجي والأقسام التي تتعامل مع علم البيولوجيا الجزئية وهذا يؤدي إلى خلق فرص عمل جديدةفي مجال البحث العلمي ووجود فكر مختلف وتغطية احتياجات السوق، وفي الحقيقة لجنة التعليم بها قامات عالية جدا ومثمرة بقدر كبير بقيادة دكتور سامي هاشم، رئيس لجنة التعليم. 

تولى لجنة التعليماهتماما خاصا بالتكنولوجيا فما أهم التوصيات التي أصدرتهااللجنة للترويج للتكنولوجيا؟

هناك صندوق تطوير التعليم التابع لمجلس الوزراءبه مدارس ومعاهد تكنولوجية "مجمعات تكنولوجية"وقد أصدرت اللجنة توصية مهمة بضرورة الترويج للمجمعات التكنولوجية على أن يتبنىرجال الأعمال المشروعات الخاصة بها،فبدلا من أن تكون المشروعات حبيسة الأدراج يكون هناك من يدعمها لخدمة سوق العمل.

هناك قوانين وتعديلات أصدرتها لجنة التعليم بالبرلمان لضمان جودة التعليم والتأكيد عليها فما تفاصيلها؟

أصدرنا تعديلا خاصا بقانون هيئة ضمان جودة التعليم الجامعي وقبل الجامعيوكذلك قانون لإنشاء هيئة لضمان جودة التعليم الفني الذي نعول عليه كثيرا لضمان وجود فنيين محترفين وكذلك على قدر عال من التعليم كما ذكرت.

ما أهمية صندوق رعاية المبتكرين؟

يهدف صندوق رعاية المبتكرين لرعاية النابغين والمخترعين والمبتكرين في المجالات المختلفة ومن لهم قدرات ومهارات خاصة حيث تدعمهم الدولة، وتم سن القانون الخاص به من الفصل التشريعي السابق والموافقة عليه في الجلسة العامة وهو له موارد خاصة به.

محور الأستاذ الجامعي شق مهم لجودة التعليم ماذا عنه وعن أهتمام لجنة التعليم بدعمه لخدمة التعليم الجامعي وما قبل الجامعي؟

تدعم اللجنة الأستاذ الجامعي بشكل كبير، سواء من خلال جانب التأهيل أو المخصصات وذلك بهدف دعم العملية التعليمية ككل.

المصدر: إشراف : منار السيد - إيمان الدربى - إيمان عبدالرحمن - سماح موسى - هايدى زكى - أسماء صقر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 112 مشاهدة
نشرت فى 19 أغسطس 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,118,397

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز