كتبت : ياسمين كفافى

ما الفرق بين الخلع والطلاق للضرر والطلاق الغيابي من حيث الحقوق المترتبة على كل منهم؟

في حالة الانفصال خلعا سوف تخسر الزوجة كافة الحقوق الخاصة بنفقة المتعة والمؤخر بالإضافة إلى العدة، لكن في حالة الطلاق للضرر سوف تحافظ على كافة الحقوق الخاصة بهاكمؤخر الصداق الموجود في عقد الزواج أو من خلال الشهود، ونفقة المتعة بمقدار 24 شهرا من النفقة الشهرية، بالإضافة إلى النفقة الخاصة بالعدة بمقدار ثلاثة أشهر من النفقة الخاصة بالشهر الواحد، أماالطلاق الغيابي فلها كافة الحقوق لكنه يختلف عن الطلاق للضرر حيث يستطيع الزوج رد الزوجة قبل انقضاء عدتها حتى بدون موافقتها .

متزوجة منذ أربعة أعوام وتوفى والد زوجي فورث عنه مبلغا كبيرا من المال ما دفعه لترك عمله اعتمادا على الميراث، لكن تم صرف كامل المبلغ ويرفض زوجي حاليا الرجوع للعمل،فما الحل القانوني لهذا الوضع خاصةأنه لا ينفق على أطفالنا؟

أولا يجب عليكأنتستنقذي كافة الطرق السلمية بينكما سواء بتدخل الأهل أو التحدث معه، أما في حالة تمسكه بوضعه وتقصيرهفىدفع كافة النفقات الزوجية المطلوبة منه سواء لك أو أولادك ولم يكن هناك سبب معين يمنعه من العمل ففي هذه الحالة يمكن لك رفع دعوى قضائية عليه وهذه الدعوى سوف تحفظ المحكمة كافة الحقوق الخاصة بك، وذلك من خلال التعرف على الدخل الذي يحصل عليه الزوج في الشهر في حالة وجود دخل، وسوف يتم تخصيص جزء منه للإنفاق عليك والأولاد.

بعد أن تزوجت اكتشفت أنزوجتىتعاني أمراضانفسية وأنها تؤذي نفسها وتؤذيني ولم يعترف أهلها بهذا الأمر قبل الزواج،فما الحل القانوني حيث إنني سأخسر كامل حقوقي من مؤخر وغيره؟

تستطيع أن تقوم برفع دعوى فسخ العقد للضرر وهذه الدعوى لا تخسر فيها إلا حقك في القائمة فقط لا غير.

المصدر: كتبت : ياسمين كفافى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 369 مشاهدة
نشرت فى 23 ديسمبر 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,218,394

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز