كتبت : ياسمين كفافى

- طلقت منذ سنتين وأقمت دعاوي للنفقة للصغيرين،لكننى علمت من بعض الأصدقاء أن طليقي ينوي السفر للتهرب من دفع الديون التي حكم عليه فيها بالحبس أو الدفع، فهل يحق لىأنأطالب بمنعه من السفر؟ وما الإجراءات التي يتوجب علي اتخاذها في هذا الشأن؟

نعم من حقك أن تقومي بمنعه من السفر وذلك من خلال التوجه إلى قاضي الأمور الوقتيه بمحكمة الأسرة ومعك المستندات الخاصة بحكم الحبس بمتجمد النفقة الذي لم يسدده المدعي عليه، ولا يستلزم طلب تسويه.

- ماهي دعوى صحة التوقيع، وما الفرق بينها والتسجيل في الشهر العقاري؟ وهل لها نفس قوة التسجيل؟ ومتى ألجأ إليها؟

صحة التوقيع هي إحاطة الشخص المنسوب إليه التوقيع علىالورقةالعرفية التي لم تسجل بعد علما بما جاء في صحيفةالدعوىلمعرفة ما إذا كان سيعترف بالإمضاءأم لا، وثبوت صحة التوقيع يعطي للمحرر العرفي حجيته في أن صاحب التوقيع قد ارتضى مضمون الورقةالعرفية التي سبق وأن وقع عليها سواء بالكتابةأو الختم أو البصمة، بينما لا تنتقل الملكيةإلا بالتسجيل،إلا أندعوى صحة التوقيع تحفظية الغرض،وبهايثبت توقيع البائع على عقد البيع، وتتعرض لظاهر العقد دون النواحي التفصيلية، وهي لا تنقل الملكية ويجوز لمن معه محرر عرفي أن يختصم كل من يشهد عليه،ونصيحتيإذا كان هناك ما لا يمنع من التسجيل في الشهر العقاري فهذا الحل الأمثل

المصدر: كتبت : ياسمين كفافى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 276 مشاهدة
نشرت فى 17 أغسطس 2022 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,415,449

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز