إشراف : منار السيد - أميرة إسماعيل  سماح موسى  هايدى زكى  أماني ربيع

منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي القيادة وهو يولىي اهتماما كبيرا لملف الحماية الاجتماعية، ورعاية الأسر الأكثر احتياجا، تجلى ذلك فى المبادرات والبرامج التي أطلقتها الدولة لدعم المواطن، والتي كان آخرها توجيه الرئيس بالتوسع فى إجراءات الحماية الاجتماعية لمجابهة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية.. في السطور التالية نستعرض أبرز القرارات التي اتخذها الرئيس لدعم المواطن المصري والأسر الأولى بالرعاية..

تضمنت الإجراءاتالتي وجه الرئيس باتخاذها زيادة عدد الأسر المستفيدة من برنامج "تكافل وكرامة"، وذلك بضم مليون أسرة إضافية للبرنامج، ليصبح حجم المستفيدين من المواطنين أكثر من 20 مليون مواطن على مستوى الجمهورية، كما سيجرى صرف مساعدات استثنائية لـ9 ملايين أسرة لمدة 6 شهور قادمة، بتكلفة إجمالية حوالي مليار جنيه شهريا للأسر الأكثر احتياجا ومن أصحاب المعاشات الذين يحصلون على معاش شهري أقل من 2500 جنيه، وأيضا من العاملين بالجهاز الإداري للدولة الذين يحصلون على راتب أقل من 2700 جنيه شهريا.

وسيتم أيضا تعزيز الأمن الغذائي للأسر الفقيرة والأمهات والأطفال، من خلال التوسع في طرح كراتين السلع الغذائية المدعمة بنصف التكلفة، وبواقع مليوني كرتونة شهرياً، بحيث يتم توزيعها من خلال منافذ القوات المسلحة، مع قيام وزارة الأوقاف بالشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعي بتوزيع لحوم الأضاحي على مدار العام، وكذلك قيام وزارة المالية بتوفير الموارد المالية اللازمة في هذا الصدد، والبالغ إجمالها حوالي 11 مليار جنيه.

وتشمل البرامج الاجتماعية المقدمة من الدولة حاليا والتي تتلخص أهمها في دعم الخبز، والسلع التموينية، والدعم النقدي المتوسط، وبرامج الصحة، وصناديق التأمينات والمعاشات، والإسكان.

وقدوجه رئيس الجمهورية بالتوسع في توزيع كراتين السلع الغذائية المدعمة بنصف التكلفة، حيث تتحمل الدولة نصف تكلفة تلك الكراتين والنصف الآخر يتحمله المواطن، وسيتم التوزيع من خلال منافذ القوات المسلحة والداخلية والتموين التي سينتشر تواجدها في المناطق الأكثر فقراً، هذا بالإضافة إلى لحوم الأضاحي التي يستمر توزيعها على مدار العام، حيث تقوم وزارة الأوقاف بتحمل تكلفتها، وتتعاقد على توفيرها بالتنسيق مع وزارة التموين، كما تساهم وزارة التضامن الاجتماعي في إصدار التصريحات الخاصة بالإطعام ولحوم الأضاحي،وتساعد الوزارة في استهداف الأسر الفقيرة والأكثر احتياجا وتوزيعها بالقرى المستهدفة من خرائط الفقر ومن قواعد بيانات الأسر المسجلة لدى هيئة الرقابة الإدارية، ومن أجل تعزيز حوكمة توزيع حزمة المزايا التي وجه بها السيد الرئيس، كما سيتم التعامل بالرقم القومي لرصد الأسر على قواعد البيانات واستهدافها من خلال نسب الفقر، وذلك بالتنسيق مع الجهات الحكومية الشريكة والتحالف الوطني، كما سيتم التوزيع من خلال لجان مشكلة من أكثر من جهة بتمثيل من المجتمع المدني والشباب لضمان عدالة التوزيع قدر المستطاع.

برنامج الدعم النقدي

أطلقت الدولة العديد من قرارات الحماية الاجتماعية على مدار السنوات الماضية، وتضمن ذلك عدد من المبادرات والبرامج،حيث كان الأمن الغذائي ضمن أولويات اهتمام الدولة، وقد تمثل تعزيز الأمن الغذائي في توفير السلع الغذائية المدعمةمن خلال منافذ القوات المسلحة المنتشرة فىكل ربوع مصر، بجانب المنافذ التابعة لوزارات الداخلية والتموين والزراعة، وكذلك المبادرات الخاصة والعامة التي توفر للمواطنين السلع بشكل مناسب فى الأسعار والجودة.

كما أطلقت الدولة برنامج الدعم النقدي المشروط فى مطلع عام 2015 وتوسعت فيه في عام 2016 وقت تبنى برنامج الإصلاح الاقتصادي وتحرير سعر الصرف والشروع في إعادة توزيع ملف الدعم، ثم برز اهتمام الدولة أثناء الأزمات الاقتصادية الناتجة عن فيروس كورونا المستجد وبصفة خاصة دعم كل من الحكومة والمجتمع المدني للقطاع الصحي والدعم النقدي ومساعدات العمالة غير المنتظمة، ثم تصاعد دور الدولة مرة ثانية بحزمة من إجراءات الحماية الاجتماعية التي تشمل تأمين الغذاء والدعم النقدي والمساعدات الاستثنائية.

كما يعد برنامج "فرصة" أحد أهم برامج وزارة التضامن الاجتماعي، حيث يدعم التمكين الاقتصادي للأسر الأولى بالرعاية خاصة فى قرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"التي تستهدف الأقل دخلا، بتوفير حياة معيشية جيدة للمواطنين المقيمين فيها بالتعاون مع المنظمات الأهلية والجمعيات الخيرية بمختلف محافظات الجمهورية.

المصدر: إشراف : منار السيد - أميرة إسماعيل سماح موسى هايدى زكى أماني ربيع
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 107 مشاهدة
نشرت فى 17 أغسطس 2022 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,589,129

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز