كتبت: منار السيد

حاز ملف الحماية والرعاية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية على جانب كبير من اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، فمنذ توليه مقاليد الحكم حيث وضع الرئيس ملف الأسر الأولى بالرعاية والمرأة المعيلة وأصحاب المعاشات والأطفال بلا مأوى ضمن أولوياته، مكلفا بمواصلة جهود التنمية وحماية ملايين المصريين بمظلة الحماية والرعاية الاجتماعية، ومحاربة الفقر والعوز، وأبرز جهود الحماية الاجتماعية إطلاق العديد من المبادرات والبرامج التى تستهدف الفئات الأكثر احتياجًا.

كان برنامج "تكافل وكرامة" من أبرز وأهم برامج الدعم خلال السنوات الماضية، حيث تم إطلاقه بهدف تقديم المساعدات النقدية المشروطة لمساعدة الأسر الفقيرة والأكثر احتياجًا، وذلك عن طريق الاستهداف الموضوعى للأسر التى لديها مؤشرات اقتصادية واجتماعية منخفضة تحول دون إشباع احتياجاتها الأساسية وكفالة حقوق أطفالها الصحية والتعليمية، هذا بالإضافة إلى مد شبكة الحماية لتشمل الفئات التى ليس لديها القدرة على العمل والإنتاج مثل كبار السن (65 سنة فأكثر) أو من هم لديهم عجز كلى أو إعاقة.

تبنى الرئيس عبد الفتاح السيسى إطلاق أضخم مبادرة إنسانية فى تاريخ الدولة المصرية، وهى مبادرة "حياة كريمة" التى تسعى بشكل مباشر إلى تحسين أوضاع القرى الأكثر فقرا فى مصر وتطويرها وتقليل الفجوة بينها والمدن المتطورة، واستهدفت المبادرة استحداث بنية تحتية من المشروعات متناهية الصغر، وتفعيل دور التعاونيات الإنتاجية في القرى، وتقديم خدمات طبية وتعليمية، بالإضافة إلى التشغيل الاقتصادى من خلال مشروعات متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر والعمل على وجود مجمعات صناعية وحرفية وتوفير فرص عمل.

وشملت البرامج الاجتماعية المقدمة من الدولة حاليا والتي تتلخص أهمها في دعم الخبز، والسلع التموينية، والدعم النقدي المتوسط، وبرامج الصحة، وصناديق التأمينات والمعاشات، والإسكان. 

كما أطلقت الدولة العديد من قرارات الحماية الاجتماعية على مدار السنوات الماضية، وتضمن ذلك عددا من المبادرات والبرامج، حيث كان الأمن الغذائي ضمن أولويات اهتمام الدولة، وقد تمثل تعزيز الأمن الغذائي في توفير السلع الغذائية المدعمة من خلال منافذ القوات المسلحة المنتشرة فى كل ربوع مصر، بجانب المنافذ التابعة لوزارات الداخلية والتموين والزراعة، وكذلك المبادرات الخاصة والعامة التي توفر للمواطنين السلع بشكل مناسب فى الأسعار والجودة.

وتوسعت الدولة فى برنامج الدعم النقدي المشروط وقت تبنى برنامج الإصلاح الاقتصادي وتحرير سعر الصرف والشروع في إعادة توزيع ملف الدعم، ثم برز اهتمام الدولة أثناء الأزمات الاقتصادية الناتجة عن فيروس كورونا المستجد وبصفة خاصة دعم كل من الحكومة والمجتمع المدني للقطاع الصحي والدعم النقدي ومساعدات العمالة غير المنتظمة، ثم تصاعد دور الدولة مرة ثانية بحزمة من إجراءات الحماية الاجتماعية التي تشمل تأمين الغذاء والدعم النقدي والمساعدات الاستثنائية.

المصدر: كتبت: منار السيد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 391 مشاهدة
نشرت فى 22 مايو 2023 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,487,236

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز