أماني ربيع

نجحت مدينة العلمين الجديدة خلال وقت قياسي، في تغيير ملامح منطقة الساحل الشمالي التي كانت لسنوات طويلة مجرد شواطئ عامرة بالمرح خلال أشهر الصيف، وخاوية على عروشها باقي السنة، لكن هذه المدينة المتكاملة أصبحت قبلة للمواطنين والسائحين طوال العام.

ونظرا للمقومات الجذابة التي تتمتع بها العلمين من شواطئ صافية وطبيعة خلابة وطقس رائع، أصبحت المدينة وجهة مثالية لممارسة الأنشطة الترفيهية والرياضية وإقامة المهرجانات والحفلات الفنية، وتتويجا لسنوات من التطوير والتنمية في العلمين، انطلقت فعاليات النسخة الأول من مهرجان العلمين يوم 13 من الشهر الجارى وحتى 26 من أغسطس 2023، تحت عنوان "العالم علمين".

 

يعد هذا المهرجان الحدث الترفيهي الأكبر في الشرق الأوسط، ومن المتوقع أن يزور المدينة خلال هذه الفترة نحو مليون زائر من مصر والوطن العربي لحضور فعاليات المهرجان المختلفة.

ويتضمن المهرجان العديد من الفعاليات المتنوعة التي تشمل المسابقات الترفيهية والأنشطة الرياضية والمعارض الفنية، بجانب إقامة عشرات الحفلات لأشهر نجوم الغناء في مصر والدول العربية والعالم.

ويعد الهدف من هذا المهرجان جذب أنظار العالم للمدينة العالمية كوجهة مثالية للاستثمارات المتنوعة التي ستخلق زيادة في معدلات الدخل القومي، كما ستوفر الكثير من فرص العمل للمواطنين.

وسوف تصبح العلمين في ثوبها الجديد واحدة من أهم المدن السياحية والترفيهية في منطقة الشرق الأوسط، وتعد مستقبلا واعدا للسياحة في مصر، وهو ما جعل كل الجهود تتضافر لإخراج مهرجان العلمين في أبهى حلى عبر تنظيم على أعلى مستوى.

الفعاليات 

من أبرز فعاليات مهرجان العلمين الجديدة هي:

أنشطة رياضية

تنظيم بطولة دولية للبادل وعروض الطائرات RC وبطولة دولية للكرة الشاطئية وسباق السيارات.

تنظيم تحدي جيت سكي، إضافة لتنظيم البطولة العربية للجودو.

تنظيم سباق "تراياثلون" الذي يضم 3 رياضات هي: السباحة و ركوب الدراجات والجري.

تنظيم بطولة تحدي الجيل الذهبي بمشاركة عدد كبير من لاعبي كرة القدم المصرية، مثل: شادي محمد، حسام غالي، حازم إمام، عصام الحضري، بيبو وغيرهم.

أنشطة ترفيهية

إقامة عرض أزياء لمصمم الأزياء العالمي مايكل سينكو.

إقامة حفلات غنائية لنخبة من نجوم الوطن العربي منهم: تامر حسني، إليسا، راغب علامة، نانسي عجرم.

تكريم أفضل وأهم المبدعين في الوطن العربي وتتويج الفائزين في موسم النسخة الأولى من المهرجان لعام 2023.

نتائج اقتصادية

عن أهمية إقامة المهرجان وتوظيفه للترويج للمدينة باعتبارها وجهة سياحية يقول د. رشاد عبده، أستاذ الاقتصاد والاستثمار والتمويل الدولي بجامعة القاهرة: تعد المهرجانات من أفضل الوسائل لجذب السائحين سواء من داخل الدولة أو خارجها، واللافت في مهرجان العلمين تنوع الأنشطة التي يشملها، فمثلا محبي كرة الشاطئية ولاعبوها سيفدون من كل العالم لممارسة رياضتهم المفضلة، كما سيتمتعون بالطبيعة الخلابة، بينما تقدم لهم خدمات ترفيهية وفندقية على مستوى عالمي وهذا ترويج مدروس لاحترافية قطاع السياحة في مصر.

ويشير د. عبده إلى أن سياحة "الإيفنتات" والمناسبات من التطورات الجديدة في المشهد السياحي العالمي، واستقطاب نجوم مصريين وعرب وعالميين إلى المهرجان سيعني استقطاب عشاقهم وجمهورهم من جميع أنحاء العالم ما يزيد من نسب اِلإشغال في الفنادق.

ولفت د. رشاد إلى أهمية الجانب الاقتصادي للمهرجان حيث سيزيد من تدفق العملات الأجنبية وسيساهم في الانتعاش الاقتصادي للبلاد وزيادة معدل الدخل القومي، بجانب خلق فرص العمل للمواطنين في العديد من القطاعات السياحية والخدمية.

سياحة متكاملة

يرى الخبير السياحي محمد كارم أن تأثير مهرجان العلمية الجديدة على القطاع السياحي سيكون كبيرا، وسيشكل تطورا كبيرا في المشهد السياحي بمصر، ويغير مفهوم السياحة في المدن الساحلية التي ستتحول من السياحة الشاطئية إلى سياحة متكاملة ترفيهية وثقافية.

ويقول: إن العلمين الجديدة كمدينة مليونية ستكون مقصدا للزوار طوال العام، وهذا أمر جديد بالنسبة لمنطقة الساحل الشمالي التي لم تكن تشهد رواجا إلا في أشهر الصيف فحسب، لكن عبر مهرجان العلمين بما يتضمنه من فعاليات متنوعة ستكون المدينة مقصدا للزوار من جميع الأعمار، وسيكون وقت الزائرين مشغولا طوال الوقت في الصباح بأنشطة الكرة الشاطئية والسباقات المائية وليلا سيتمكنون من الاستمتاع بالحفلات.

ويوضح الخبير السياحي أشرف صحصاح أن مهرجان العلمين الجديدة سيعمل على تسليط الضوء على المدينة كوجهة سياحية فريدة من نوعها، بالإضافة إلى تعزيز مكانة مصر في قطاع السياحة العالمي، والترويج للفرص الاستثمارية الواعدة في مدينة العلمين، وتقديم وجبة ترفيهية متنوعة تشكل تجربة ممتعة للزائرين. 

المصدر: أماني ربيع
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 259 مشاهدة
نشرت فى 4 أغسطس 2023 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,784,726

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز