عادل دياب 

 "إلى حواء" صفحة يحررها قراء حواء.. أرسلوا تعليقاتكم، آراءكم، مقالاتكم وإبداعاتكم الأدبية المختصرة شعرا ونثرا.. ناقشوا ما قرأتموه عبر صفحاتنا أو قدموا لنا اقتراحاتكم، وشاركونا أفكاركم.

وذلك عبر الإيميل:

خطورة شائعات هذه الأيام

بما أني موظف بالمعاش، فقد عشت فترات مختلفة مرت على مصر، وسمعت عن فترات عاشها أبي وجدي وحكا عنها بهدف تعليمي ونقل خبرتهما لى وبالتالي فما نقلوه لي ثقة ولا مجال للشك فيه عندي، هذه التجارب والخبرات تقول لي إننا مررنا في أوقات مختلفة بشائعات كان هدفها ضرب وإيذاء هذا الوطن، لكنها لم تكن أبدا بالشراسة والحدة والخبث الذي تنتشر به شائعات هذه الأيام.

أقول ذلك لإنني في الفترة الأخيرة بدأت أسمع من أهل وأصدقاء عن تصرفات غريبة، تمس مصالحهم وحياتهم بشكل مباشر، وقرارات يتخذونها أو يترددون في اتخاذها بناء على شائعات لا أصل لها، شائعات خبيثة تمس الاقتصاد ومصالح الناس وحياتهم اليومية ومستقبلهم، شائعات لا دليل عليها ولا أصل لها، لكنها للأسف تتسبب في اهتزاز الكثيرين ونشر الخوف لديهم ودفعهم لاتخاذ قرارات ضارة لهم.

على سبيل المثال قريب يعرض شقة للبيع منذ فترة، لأنه يحتاج إلى أموالها في مشروع مهم لابنه، فيأتيه مشتر بسعر أكثر من ممتاز، فيسألني هل يغامر ويبيع، ويتردد في البيع لمجرد أنه سمع شائعة عن قيمة الجنيه، آخر كسر شهادة واشترى ذهبا بسعر مرتفع، ثم انخفض الذهب بحدة فخسر في الشهادة وخسر في الذهب، لمجرد أنه سمع شائعة بلا مصدر معروف، آخر عائد من الخارج ومعه دولار متردد في بيعه بسبب الشائعات، آخر لديه بضاعة في متجره يبيع منها بقلق بسبب الشائعات، وغير ذلك.

إن ما أريد أن أحذر منه هو تصديق مثل هذه الشائعات، لأنها تضر الناس ضررا مباشرا في حياتهم اليومية وقراراتهم الاقتصادية وتجعلهم يعيشون في قلق مضر، وعلى كل منا أن يفكر جيدا ويحذر أن يكون سببا دون أن يدري في انتشارها أو في تحقيق أهدافها، وليحفظ الله وطننا الحبيب من شياطين الإنس الذين يتربصون بنا.

إسماعيل صادق

بني سويف

*****

وصفة للسعادة في الصيف

في وقت الحر الشديد والرطوبة العالية تكون الأعصاب مشدودة للأسف، وتكون قدرتنا على التحمل ضعيفة، في هذا الوقت يكون المناخ مناسبا للخلافات الزوجية، وقد قرأت من قبل في مجلتكم الجميلة حواء موضوعات عن ذلك، وكيف أن معدلات الطلاق والخلافات الزوجية تزداد في الصيف.

في مثل هذه الأوقات يحتاج كل من الزوجين إلى التحلي بالصبر والهدوء والحكمة في التعامل، وأن يراعي كل منهما مشاعر الآخر، وإذا كان الزوج متضايقا فعلى الزوجة أن تصبر حتى يهدأ ولا ترد عليه بما يضايقه، وإذا كانت الزوجة مضغوطة فعلى الزوج أن يصبر ويقول كلمة طيبة حتى تمر لحظات الضيق.

وربما يكون من الجيد أن تعد السيدة لأسرتها عصيرا منعشا أو فاكهة صيفية باردة أو المثلجات، ويكون مناسبا أكثر أن يحاول الرجل توفير فسحة جميلة على النيل أو سفرا لأيام لأحد المصايف فتمر أوقات الحر والصيف في سعادة وهناء.

سحر شعلان

الجيزة

المصدر: عادل دياب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 167 مشاهدة
نشرت فى 7 سبتمبر 2023 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,218,386

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز