ابتسام أشرف 

مشروع جديد لمحو الأمية الكربونية بجامعة القاهرة 

أعلن د. محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إطلاق مشروع جديد لمحو الأمية الكربونية من خلال مكتب الاستدامة التابع لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بهدف تحقيق صافي انبعاثات صفرية وتجنب آثار التغيرات المناخية كأحد أهم أولويات الجامعة في المرحلة الحالية باعتباره من أهداف إستراتيجية الجامعة كواحدة من جامعات الجيل الرابع وتحقيق رؤية مصر 2030.

وأوضح الخشت، أن مشروع محو الأمية الكربونية يهدف إلى إطلاق منصة جامعة القاهرة لمحو الأمية الكربونية لإتاحة المعرفة الرقمية لأكبر عدد من منتسبيها، وتسعى الجامعة من خلاله إلى تشجيع المجتمع الجامعي على خلق "ثقافة منخفضة الكربون" عن طريق التوعية بمخاطر التغيرات المناخية وفهم أسباب وتأثيرات انبعاثات الكربون اليومية لإحداث تغيير حقيقي في الطريقة التي نتعامل بها مع تغير المناخ.

من جانبه، قال د. محمد سامي عبد الصادق، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إن المشروع يهدف إلى اعتماد جامعة القاهرة كمؤسسة متخصصة للتدريب على محو الأمية الكربونية في مصر لإعداد جيل قادر على فهم قضايا الكربون، مشيرًا إلى أن الجامعة ستمنح شهادة محو أمية الكربون للمشاركين تؤكد على توافر المهارات اللازمة لدعم الانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون ومستدام، والأهم من ذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق هذا الهدف.

وأضاف نائب رئيس الجامعة، أن المشروع يهدف إلى قياس مؤشرات الثقافة الكربونية بالحرم الجامعى لدى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين، لإعداد كوادر مؤهلة للتعامل مع التداعيات الخطيرة للتغيرات المناخية.

******

ورشة عمل تكنولوجيا النانو بجامعة الإسكندرية

نظمت كلية الزراعة جامعة الإسكندرية ورشة عمل بعنوان تكنولوجيا النانو لدعم التنمية المستدامة للإنتاج الزراعي وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى، تحت رعاية د.  عبد العزيز قنصوة، رئيس الجامعة، ود. ولاء شتا، رئيس هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، د. محمد بهى الدين محمد، عميد كلية الزراعة، ود. هبة صبرى سلامة، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة. 

وأقيمت ورشة العمل بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية ضمن فاعليات مشروع سلامة الألبان واللحوم انبعاث غازات الاحتباس الحرارى.  

وتهدف الورشة إلى أهمية تطبيقات تقنية النانو فى تغذية الحيوان وتحسين الإنتاجية الحيوانية مع تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى، وأيضا تشجيع المشاركة والتفاعل بين العلماء وأصحاب المصلحة المشاركين فى نظم الإنتاج الزراعي، وأهمية تكنولوجيا النانو فى مجال الإنتاج الحيواني وتعبئة وسلامة 

المصدر: ابتسام أشرف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 636 مشاهدة
نشرت فى 7 سبتمبر 2023 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,721,789

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز