محمد عبدالعال 

تحرص وزارة الداخلية على إتاحة الخدمات الحكومية المختلفة التى تقدمها قطاعاتها المعنية بالتعامل مع المواطنين إلكترونيا من خلال بوابتها  وحساباتها المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تتيح إمكانية المتابعة والاستفادة وتطبيق آليات الحوكمة وذلك من خلال التطبيق الرسمي للوزارة.

"حواء" تستعرض أبرز الخدمات التى تقدمها الوزارة لمشاركة أفرادها احتفالهم بعيدهم الـ 72..

من بين الخدمات المقدمة والتي تتيحها وزارة الداخلية للمواطنين كل عام طلبات حج القرعة من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية وذلك من خلال تسجيل بيانات بطاقة الرقم القومي، ويتم وفقا للمواعيد المقرر فيها تلقي الطلبات كل عام.

وفي إطار حرص الوزارة على ميكنة ورقمنة بيانات المواطنين تتولى الوزارة من خلال قطاع الأحوال المدنية تحديد الرقم القومي للمواطن منذ مولدهم وتسجيلهم في قاعدة البيانات ومن ثم تقديم كافة الخدمات المتعلقة باستخراج شهادات الميلاد والزواج والطلاق والوفاة مع إتاحة الحصول على بطاقة الرقم القومي من المنزل عبر موقع الانترنت من خلال تدوين بيانات المستفيد وسداد الرسوم المقررة عن طريق البطاقة الائتمانية أو الدفع مع الاستلام بالمنزل.

كما أتاح قطاع الأحوال المدنية بالوزارة خدمة استخراج شهادة الميلاد  للمواطنين عن طريق الموقع الإلكتروني وتسجيل البيانات المطلوبة والتي من بينها العنوان ورقم التليفون والسداد الإلكتروني، ويستلم المواطن الشهادة بالمنزل، ونفس الإجراء يتم في شهادة الزواج والطلاق والوفاة.

تصاريح العمل

يسرت الوزارة على راغبي الحصول على تصاريح العمل من خلال توفير الخدمة إلكترونيا دون عناء الذهاب لمكاتب تصريح العمل ويتم ذلك من خلال التسجيل عن طريق التطبيق التابع للوزارة إلكتروني وهو تطبيق يتم تحميله أولا على الهاتف المحمول ومن النقر على أيقونة  خدمة تصاريح العمل ويسجل البيانات ثم يقوم بالدفع عن طريق الفيزا أو وقت الاستلام بالمنزل.

واستطاعت وزارة الداخلية أحداث نقل نوعية في كفاءة الخدمات المرورية المقدمة الكترونيا من خلال موقعها الإلكتروني ووحدات المرور المطورة، ما ساهم في التسهيل والتيسير على المواطنين من أجل الحصول على الخدمات المرورية دون عناء، فعلى سبيل المثال يمكن تجديد رخص السيارات الملاكي  والدرجات النارية مع إتاحة إصدار بدل فاقد أو تالف لرخصة السيارة وكذا القيادة، كما أتيحت خدمة الاستعلام عن صحة بيانات رخصة التسيير التى يستخدمها المواطن لدى شراء سيارة جديدة.

وكان الاستعلام عن المخالفات في السابق يتطلب الذهاب إلى وحدات المرور، أما الآن فيمكن معرفتها من خلال الدخول إلكترونيا على الموقع الرسمي لبوابة مرور مصر، والتى من خلالها يستطيع المواطن الاستعلام والدفع واستخراج براءة الذمة المتعلقة بالدفع عن طريق بطاقات الائتمان أو مكينات الدفع الإلكتروني أو مكاتب البريد.

ويتم استخراج جوازات السفر عبر الدخول إلى الموقع الإكتروني الخاص بإدارة الجوزات والهجرة والجنسية التابع لوزارة الداخلية، وإنشأ حساب خاص ثم تدوين البيانات المطلوبة لتجديد أو استخراج جواز السفر، مع تسجيل الرقم القومي وصورة بطاقة الرقم القومي بجانب إدخال 4 صور شخصية 4*6 على خلفية بيضاء مع تقديم شهادة من المؤهل الدراسي في حالة عدم إثبات مهنة بالبطاقة وإثبات الموقف من التجنيد للذكور ثم الدفع إلكترونيا وتحديد موعد استلام جواز السفر. 

إشادة وشهادة 

من الخدمات إلى المستفيدين منها حيث تقول روان محمود: وفر تقديم خدمات المرور عبر الموقع الإلكتروني الكثير من الوقت والتكلفة، ففي السابق كان يجب أن أحصل على إجازة من عملى لأقضي يوما بالمرور لاستخراج الرخصة الخاصة بالسيارة أو بالقيادة أو الفحص الذي يتم الآن عن طريق خدمة السيارات المتنقلة التابعة للوزارة عن طريق الحجز.

وترى ولاء عدلي أن استخراج شهادة ميلاد والوثائق الإلكترونية من أفضل الخدمات التي تقدمها الوزارة، مؤكدة أن بعض الخدمات التي تتطلب الذهاب لمكتب السجل المدني أصبحت ميسرة ما خفف على الأماكن الفعلية لتقديم الخدمات.

وتقول إسراء رضا أن الرقمنة التي تعمل على إنجازها وزارة الداخلية توفر للدولة والمواطن أموال كبيرة بسبب الازدحام والوقت المهدر.

نقلة نوعية

تعلق على الخدمات التى تتيحها وزارة الداخلية د. حنان سليمان، عضو مجلس الشيوخ قائلة: أن وزارة الداخلية حققت نقلة نوعية في ملف الخدمات الإلكترونية في إطار جهود الدولة من أجل رقمنة الخدمات التي من شأنها المساعدة على تحسين الخدمة والتيسير على المواطنين في شتى المجالات، حيث استطاعت الداخلية في فترة وجيزة من خلال كوادرها المدربة علي أعلى مستوى التعامل مع التحول التكنولوجي بكل احترافية تقنية وأمنية والذي ظهر في تقديم خدمة مميزة ومؤمنة تامين عالي.

وتقول د. دينا الجندي، عضو لجنة المشاركة السياسية بالمجلس القومي للمرأة: إن وزارة الداخلية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي شهدت تقدما في العديد من خدماتها منها استخراج جوازات السفر وأوراق السجل المدني، كما سهلت على المواطنين الكثير خاصة في مجالات عدة مثل المرور الذي كان يشهد تكدس، فالآن معظم الخدمات متاحة عبر التطبيق ما أسهم فى الحد من انتشار الأمراض خاصة أثناء أزمة كورونا.

وتقول ريجان العطار، عضو المجلس القومي للمرأة فرع القاهرة: سهلت جميع الخدمات الحكومية الإلكترونية المميكنة على المواطنين، ووفرت لهم الجهد والمال خاصة المرأة، فضلا عن استخراج بطاقات الرقم القومى والذى استفادت منها المرأة في الدلتا والصعيد، بخلاف التيسير في خدمات المرور ما ينعكس بالإيجاب على المرأة

المصدر: محمد عبدالعال
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 274 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,799,971

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز