كتبت: شيماء أبو النصر

أيام قليلة ونستقبل عيد الأضحى المبارك وهو ما يعرف بين المصريين بالعيد الكبير أو بعيد اللحمة ويرتبط بشعيرة نحر الأضاحى، وقد أوضحت دار الإفتاء المصرية أن وقت ذبح الأضحية يبدأ بعد طلوع شمس اليوم العاشر من ذي الحجة، وبعد دخول وقت صلاة الضحى، وأن يمضى بعض الوقت يتسع لصلاة ركعتين وخطبتين خفيفتين، وينتهي بغروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق.

ومع اقتراب العيد يحرص الكثيرون على التعرف على كيفية اختيار الأضحية والشروط الواجب توافرها..

فى جولة سريعة على منافذ وزارة الزراعة وصل وزن الكيلو قائم من اللحم الضاني إلى 200 جنيه، واستقر الكيلو قائم من الماعز عند متوسط 220 جنيهًا، ويتراوح سعر الكيلو لحم من الخراف بين 200 و220 ، وسعر كيلو اللحم البقري القائم بين 165 إلى 180 جنيهًا، واستقر سعر كيلو اللحم الجاموسي القائم عند 150 جنيهًا.

يتراوح سعر الخروف البلدى من 9 إلى 12 ألف جنيه حسب الحجم، ويبلغ سعر الخروف المستورد من 6 آلاف إلى 7 آلاف جنيه، ويتراوح سعر الماعز البلدى بين 5 إلى 6 آلاف جنيه، بينما يتراوح سعر الماعز المستورد من 4 إلى 5 آلاف جنيه، ويتراوح سعر العجل البلدى بين 60 إلى 80 ألف جنيه، ويصل سعر العجل المستورد من 40 إلى 60 ألف جنيه.

وعن أهم منافذ وزارة الزراعة كأحد الجهات المعتمدة؛ وحدة تقطيع مزرعة غطاطي، والتي تقع بكفر غطاطي، منفذ الهرم، والذي يقع في شارع الهرم، بمحطة المطبعة، ومنفذ شبرا، سوق العبور، القناطر، والذي يقع في محافظة القليوبية، منفذ جهاز التعبئة والإحصاء، منفذ ميدان لاظوغلي، منفذ المعادي، والذي يقع بكورنيش النيل بالمعادي، منفذ القاهرة، ب «مايو 15»، الحي المتميز بمنطقة 6 أكتوبر، والذي يقع في «سوق الجملة بأكتوبر»

كلنا واحد

أعلنت وزارة الداخلية عن إطلاق فعاليات المرحلة الـ 26 من مبادرة «كلنا واحد» اعتبارًا من 1 يونيو 2024 ولمدة شهر، وذلك تزامناً مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك لتوفير كافة مستلزمات الأسرة المصرية من السلع الغذائية وغير الغذائية بجودة عالية وبأسعار مخفضة بنسبة تصل إلى 40 % وذلك بالتنسيق مع مختلف قطاعات الوزارة ومديريات الأمن على مستوى الجمهورية حيث تتوافر السلع بجودة عالية وأسعار مخفضة.. بالمنافذ والأسواق التجارية الكبرى الموضحة على الموقع الرسمى لوزارة الداخلية (moi.gov.eg). 

حيث تم التوسع فى أعداد الشركات والسلاسل التجارية المشاركة فى المبادرة بإضافة أسواق تجارية كبرى وموردين لحوم وخضار وفاكهة وتجار "جملة وتجزئة"، لتوفير كافة السلع الغذائية وغير الغذائية من خلال (2254 منفذ) بمختلف محافظات الجمهورية.. وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة. 

كما تواصل الوزارة توفير كافة السلع الغذائية وغير الغذائية بأسعار مخفضة من خلال عدد (1026) منفذ ثابت ومتحرك وسرادقات بالميادين والشوارع الرئيسية وقوافل السيارات الخاصة بمنظومة "أمان" التابعة للوزارة. 

 يأتى ذلك فى إطار استمرار جهود وزارة الداخلية لرفع الأعباء عن كاهل المواطنين وانطلاقا من المسئولية المجتمعية للوزارة الهادفة إلى المساهمة فى تقديم كافة أوجه الرعاية الإنسانية والاجتماعية للمواطنين.

وذلك فى إطار توجيهات القيادة السياسية لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لدعم منظومة الحماية الاجتماعية للمواطنين تحت رعاية رئيس الجمهورية..

كما أعلنت وزارة التموين  فى بيان عن استعدادات الوزارة لتوفير السلع استعدادا لاستقبال عيد الأضحى، وأكد البيان أنه تم استيراد 20 ألف رأس ماشية طازجة وجار طرحها بعدد 1500 منفذ توزيع ما بين المجمعات الاستهلاكية والشوادر والسيارات المتنقلة، بالإضافة إلى طرح 5000 رأس ضأن مُبردة.

ولفت إلى التعاقدات بشأن توفير اللحوم المجمدة، ورءوس الأغنام البلدي، مشيرا إلى إنشاء الشوادر لبيع الخراف الحيّة بالمحافظات.

فحص الأضحية

يقول د. أحمد عبدالفضيل، أستاذ متفرغ بمعهد بحوث الصحة الحيوانية: من أهم شروط الأضحية انها تكون من الأنعام، بمعنى أن تكون من الابل أو البقر أو الغنم، وينتشر الأضحية من الأبقار والجاموس والأغنام بشكل كبير فى مصر أكثر من الإبل، ويجب ألا يقل سن البقر والجاموس عن عامين، وبالنسبة للغنم لا يقل عن عام ونصف، وبالنسبة للأوزان ففى البقر والجاموس يفضل ألا تقل عن 450 كيلو حتى لا يكثر فيها الدهن، إلا فى بعض أنواع الأبقار المستوردة التى تصل الواحدة إلى طن من اللحم القائم.

وأوضح  د. عبدالفضيل أنه يجب فحص الأضحية جيدا قبل الشراء للتأكد من خلوها من العيوب والأمراض وألا تكون عوراء أو عرجاء أو مريضة أو هزيلة، فيجب التأكد من سلامة العين والجلد، وأن يتم فتح فم الحيوان بمساعدة البائع للتأكد من خلوه من البثور، فوجود البثور مؤشر للإصابة بالحمى القلاعية، كذلك عدم وجود إفرازات من الفم أو الأنف وأن تكون العين سليمة كما نلاحظ النشاط على الحيوان فهذا دليل أيضا على صحته، وكذلك أن يكون الحيوان يتمتع بحوافر سليمة ولا يوجد به كسور،  وبالنسبة للغنم يراعى ما سبق كما يجب أن يكون الصوف سليما والوزن المثالى فى الأغنام هو من 50 إلى 60 كيلو، ويشمل الفحص الظاهري للحيوان فحصا بالنظر، ويعرف عمر أو سن الأضحية من فحص أسنان الحيوان؛ خصوصًا القواطع السفلية، فتكون جميع القواطع لبنية بيضاء صغيرة في عمر أقل من عام، ويتبدل زوج واحد من القواطع وتصبح دائمة مصفرة وكبيرة في عمر من 1 إلى 1.5 عام وهو السن المفضل فى الأغنام، ويتبدل الزوج الثاني من القواطع وتصبح دائمةً في عمر من 1.5 إلى 2.5 عام وهو السن المفضلة للبقر والجاموس.

احذر الغش

كشف د. عبدالفضيل أن هناك حيلة يلجأ إليها معدومى الضمير من التجار فى بعض الأسواق حيث يقومون بتقديم الماء المذاب فيه ملح للأضاحى حتى تشرب كميات كبيرة من الماء فيزيد وزنها ويمكن كشف هذه الحيلة بالعين المجردة عندما نلاحظ انتفاخ "كرش" الحيوان.

وأكد على ضرورة الشراء من أماكن معلومة وعليها رقابة مثل منافذ وزارتي الزراعة والتموين والتى تنتشر فى المحافظات وتحظى برقابة بيطرية شديدة، كما يفضل شراء الأضحية قبل العيد بوقت كافى من يوم إلى يومين لإراحة الحيوان قبل الذبح.

لمن لم يضحى

أما من يكتفى بشراء اللحمة أو لم يستطع ذبح أضحية فيكشف د. عبدالفضيل عن بعض العلامات التى يمكن من خلالها التفريق بين اللحوم الجيدة وغيرها، وأهمها أن اللحوم البلدي تتميز باللون الأحمر الوردى ويتداخل اللحم والدهن بشكل واضح، وإذا وجد دهن خارجي في اللحم يجب أن يكون أبيض اللون مائلا للاصفرار، أما اللحوم غير الجيدة فيكون لونها مائلا للون الأحمر الداكن "القرمزى" كما تكون أنسجتها مفتتة بمجرد الإمساك بها باليد، وأيضا رائحة اللحوم الجيدة طبيعية تعرفها ربة المنزل بينما اللحوم الرديئة تكون رائحتها "عطنة"، كما يجب التأكد من وجود الختم المميز ذو الشكل السداسي على الذبيحة فهذا دليل على أنها خضعت للكشف والرقابة قبل الذبح أما الجزار الذى يعرض لحوما غير مختومة فهذا معناه أن الحيوان كان مريضا ولم يتم الكشف عليه ولذلك لم يذبح داخل المجزر.

تجنبى الإسراف

من جانبه يقول د. مجدى نزيه، استشارى التثقيف الغذائى أنه يجب الاعتدال فى تناول اللحوم خلال أيام العيد وعدم تخطى المقدار المسموح به وهو قطعة من اللحم وزن 125 جراما للفرد، لأن الإفراط فى تناول اللحوم يؤدى إلى مشاكل فى الكليتين وظهور أعراض مرض النقرس مع الإفراط الشديد، كما يؤكد أن اللحوم البلدى والمستوردة لها نفس الفوائد الغذائية والمهم هو طريقة الطهي، مشددا على ضرورة طهي الطعام جيدا والابتعاد عن الوصفات التى تعتمد على إعطاء قطعة اللحم "صدمة" على النار وتسويتها نصف تسوية والتأكد كذلك عند شوى اللحوم من الطهى الكامل مع تجنب غبار الفحم وعدم الإفراط فى تناول المشويات.

وتابع: أما طريقة التخزين السليمة، فمن الضروري عدم الاحتفاظ باللحوم خارج الثلاجة لمدة تزيد عن ساعتين، لأن تركها في حرارة الغرفة قد يتسبب في تكاثر الميكروبات على سطحها بشكل كبير ما يعرضها للتلف، كما يجب وضع اللحوم في أوعية محكمة الغلق وتقطيعها إلى قطع صغيرة بمقدار الوجبة، مع ضرورة تجنب إعادة تجميد اللحوم بعد أن تم إذابتها ما لم يتم طهيها

المصدر: شيماء أبو النصر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 163 مشاهدة
نشرت فى 10 يونيو 2024 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,825,198

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز