أسماء صقر

يعد حفل الزفاف "ليلة العمر "التي ينتظرها الكثير من الشباب واختيار قاعة الزفاف من الأمور التي يهتم بها العروسين  كثيرا لقضاء يوم مبهج يحمل معه الكثير من الذكريات التي تمتد معهم على مدار العمر حيث يتجمع الأهل والأحباب والأصدقاء لمشاركتهم فرحة العمر، وفي ظل ارتفاع الأسعار والتكلفة المادية العالية التي يواجهها العروسان  في تجهيز شقة الزوجية، وغلاء أسعار قاعات الزفاف بدأ العديد من الشباب وأسرهم في اللجوء إلى أفكار جديدة وبدائل يمكن من خلالها التوفير ماديا  في تكلفة حفل الزفاف والتى نتعرف عليها خلال السطور التالية.

 

في البداية تقول كاميليا الشوربجي، والدة عريس: تزوج ابني منذ شهر، وأقمنا حفل الزفاف في إحدي القاعات الملحقة بمركز الشباب حيث تكون منخفضة السعر، فتجهيز الشقة وشراء الأثاث مكلفا جدا، وفي ذات الوقت القاعة كانت مجهزة بشكل جيد من  الكراسي والطاولات والورود الكثيرة. 

ويقول سمير سلام، والد عروسة: تزوجت ابنتي منذ 6 أشهر، وفعلا  تكلفة حفل الزفاف وحجز القاعة أصبح مكلفا جدا فضلا عن الاهتمام بتجهيز الشقة وشراء جهاز العروسة، وشراء فستان الفرح واختيار القاعة  من الأشياء التي اهتمت بها ابنتي لكن للتوفير ماديا اتفقت ابنتي مع عريسها على عمل الفرح في القاعة الملحقة بالجامع الذي تم فيه كتب الكتاب، كما أن عدد المدعوين كان محدودا، والحمد لله كان يوما مميزا.

أما نرمين سليم، فتقول إن ارتفاع الأسعار دفعها  للتفكير في عمل حفل الزفاف في شقة أهل عريسها وذلك بالاتفاق بين الأسرتين. 

كما قررت  روان عبدالمنعم، تخفيف الأعباء المادية عن عريسها عبر إقامة حفل زفافها بالنهار في قاعة مفتوحة "أوبن إير" حيث تعد أقل تكلفة من القاعات الأخرى المغلقة. 

ويفكر وليد صبحي، في توفير التكلفة المادية لقاعة الزفاف من خلال عمل زفة مصورة بالفيديو داخل سيشن، ويسافر مع عروسته لقضاء شهر العسل بمدينة مرسى مطروح وقضاء أوقات رائعة والاستمتاع بجمال البحر والطبيعة الخلابة . 

 

تغيير ثقافة الاستهلاك 

تعلق د. عزة أحمد صيام، أستاذ علم الاجتماع بجامعة بنها على بدائل حفل الزفاف الاقتصادية قائلة: ليلة الزفاف من الليالي المميزة في حياة العروسين وتظل ذكرياتها الجميلة راسخة في ذهنهما، وللأسرة والأقارب والأصدقاء دور في تحمل أعباء تجهيز حفل الزفاف مع العروسين والتي لا تقتصر فقط على تحضيرات الفستان والزفة لكنها تحضيرات نفسية أيضا نظرا لإقبالهم على حياة جديدة، والتحضيرات للزفة والفرح تساعدهم على التقليل من هذه الضغوط النفسية والتوتر وتعدهم لتحمل مسئوليات جديدة والاستعداد  لتنشئة أسرة جديدة.

 وتنصح د. عزة بضرورة التخلى عن تغيير ثقافة الاستهلاك عند إقامة حفل الزفاف من أجل التوفير ماديا وتحديد عدد المدعوين من جهة العروسين وذويهم ووجود التفاهم والتقارب الفكري بين العروسين لخفض تكاليف الزواج على الطرفين، كي تسود المحبة والمودة والرحمة بين الزوجين على عكس تمسك أحد الطرفين بقاعة زفاف معينة أو شبكة معينة وغيرها من أمور تجهيز شقة الزوجية تنشئ بداخلهم مشاعر البغض والكراهية، وفي ظل ظروف غلاء المعيشة لابد أن يتكاتف العروسين معا ويكون بينهم التضحية والوفاء والحفاظ على مشاعر الحب والأمان والاستقرار العاطفي بينهم.

 

مراعاة الإمكانيات المادية

تقول د. مني كمال مدحت، أستاذ علم الاجتماع والإرشاد الأسري بجامعة عين شمس: يجب الأخذ في الاعتبار ثلاثة أمور مهمة قبل إتمام الزواج أولها وجود مبدأ الصراحة بين الطرفين والمقصود هنا أهل العريس والعروس، والكشف عن القدرة المادية لهم بشكل واضح، لعدم الوقوع  في العديد من المشكلات فيما بعد، والصراحة تؤدي لدعم الروابط  الأسرية وتقويتها بينهم بشكل كبير، وتشير إلى ضرورة مراعاة أسرة العروسين لظروفهم وإمكانياتهم المادية والاقتصادية والاعتماد على شراء الأجهزة والأثاث الأساسي في تكوين شقة الزوجية، وبالنسبة لقاعة حفل الزفاف يمكن خفض تكلفتها المادية بالتعاون بين الأسرتين وتقديم الدعم للأبناء ومشاركتهم في تحضير حفل الزفاف فيمكن التخلي عن تصوير الفوتوسيشن لخفض التكلفة واختيار قاعة زفاف مناسبة وبتكلفة قليلة فلابد من عدم المبالغة في اختيار قاعة الزفاف، كما يمكن الاستغناء عن حفل الزفاف وسفر العروسين لقضاء شهر عسل ممتع ورائع وأقل تكلفة من قاعة الزفاف. 

 

رحلات نهرية

أما د. سيد خضر، الخبير الاقتصادي فيحمل الأسرة مهمة توجيه الأبناء إلى ضرورة الاقتصاد فى تكاليف الزواج قائلا: يجب على الأسر توجيه الأبناء لخفض تكاليف حفل الزفاف والتوجه لقضاء يوم مبهج من خلال الرحلات النهرية خاصة في فصل الصيف، وكذا القاعات المفتوحة " الأوبن إير " والأفراح الجماعية ومراكز الشباب الملحق بها قاعات الزفاف الموفرة ماديا، أو دار المناسبات الملحقة بالمساجد والكنائس، كما يمكن عمل الحفل عند أحد أهل العروسين، بالإضافة إلى ضرورة التخلي عن التنافسية والتقليد الأعمى للآخرين من خلال نشر الوعي بين أفراد المجتمع عبر تنظيم الندوات التوعوية التى تشجع الأسر على خفض تكاليف الزواج والتوجه للبدائل الموفرة اقتصاديا لقاعات الزفاف.


المصدر: اسماء صقر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 207 مشاهدة
نشرت فى 23 يونيو 2024 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,824,698

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز