تغلبى على الخوف..فى اتخاذ القرار

كتبت :ايمان عبد الرحمن

«أمور تتغير .. لم تكن في الحسبان ، وطاقات وآمال وأحلام .. وقدرات ولكن يقال : «أنتظر الفرصة» ، الفرصة كنز فكيف نقتنصها ، نحولها إلي واقع .. ، ربما لايخلو الأمر من مخاطرة لكن ... الأمر يستحق ، وفي هذا الموضوع نقدم نصائح لكيفية اتخاذ القرارات في الحياة وإقتناص الفرصة التي فى أحيان لا تأتي .. مرتين

 يقول د . عماد نبيل خبير التنمية البشرية أن الفرصة كنز ... وهى لا تأتى مرتين لذلك لابد من إقتناصها وإلا سنفقدها ولكن قبل ذلك لابد من تحديد هدفك لأنه غالبا ما يصاحب الفرصة مخاطرة لايقبل عليها معظم الناس وخاصة إذا كانت الفرصة تظهر لأول مرة .

عادة سلبية 

 يوضح د . عماد أن معظم الناس لديهم عادة سلبية وهى الخوف من اتخاذ القرارات وخاصة إذا كان القرار محوريا وسيعقبه تغيير كبير ، فكثير من الناس يعيشون فى الحياة ويتحركون ويمارسون أنشطة ويستيقظون بالنهار وينامون بالليل وهكذا دون وعى منهم أو يقظة لما يدور حولهم .. ومن هنا تعود الناس على أن يسيروا مع التيار .. مع اتجاه الريح لأن اتجاه الريح أسهل كثيراً من السير ضده .. ومن يعاكس التيار يتعب كما أن عواقب السير ضد التيار مجهولة وغير مؤكدة لذلك تولدت هذه العادة السلبية عند معظم الناس .

ويقدم د . عماد بعض النصائح والنقاط المهمة حتى نتمكن من إقتناص الفرص ولا نضيعها .

 لاتخف

بالطبع لن يوافق الإنسان على فعل شىء ، ولابد أن يرفض بعضها لكن قرار الرفض يجب أن يكون مدروسا مع البعد عن الخوف وإتباع مبدأ السلامة .

فالرفض الذى منشؤه الخوف من التغيير ومن العواقب المجهولة مرفوض .. فإذا ظل الإنسان بهذا الشكل وهذه الحالة لن يتحرك قدر أنملة ، وهكذا أتضيع من أيدينا الكثير من الفرص والكثير من الكنوز ...

 الدنيا .. فرص 

فى حياتنا نواجه الكثير من الفرص والكثير من الصفقات والتى إن أوليناها اهتماما وأخذناها بمحمل الجد سنغير حياتنا تماما وسنرى قفزة نوعية وكمية فى مسار تطورنا يقول الدكتور عبدالكريم بكار :

«أن تتخذ قرارا يعنى أن تخاطر ، ومهما كانت النتائج فإن ذلك أفضل من العيش من غير قرار ومن غير مخاطرة» .

عدم تضييع الفرصة لايعنى التسرع ولا العجلة ولكن أدرس كل فرصة أمامك ونحى الخوف جانبا .. ولا تهتم بالتاريخ كثيراً لأن الدنيا تتطور وأعلم أن إغتنام الفرص غالبا سيصاحبه بعض المخاطرة وهذه ضريبة أن تكون أول الفائزين بها .

إبدأ بالفرصة ذات المخاطرة غير المصيرية أو الفرص ذات المخاطر التى يمكن علاجها حتى تكتسب خبرة ، ثم بعد ذلك يمكنك أن تأخذ فرصا أكثر مخاطرة .

 المغامرة 

لو نظرت إلى الحياة ستجد أولئك الذين يتمتعون بروح المغامرة وشجاعة الإقدام على التجربة هم أنجح الناس .. لأنهم هم الذين يغيرون واقع الناس علاوة على تغيير واقعهم هم ..

فكل لحظة فى حياتك هى فرصة للنجاح وعمل شىء أفضل، دخولك لأى مكان جديد للعمل هو فرصة للتميز ، كونك قادرا على الحركة وبذل المجهود هو فرصة لأن تكون من الأوائل .. كل ما عليك هو تحديد هدف لك .. وبعدها ستظهر أمامك الفرص .. ثم بعد ذلك عليك .. إنتهازها 

 

المصدر: مجلة حواء- ايمان عبد الرحمن

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,907,641

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز