وزير المالية لحواء:

المرأة صمام أمان البلاد

 

كتبت :فاتن الهواري

مصر بلدنا بخير.. بشعبها..بأولادها ونسائها ورجالها.. وشبابها وأطفالها.. طالما قلوبنا على بعض هتفضل مصر بخير.. للغش لا.. للفساد لا .. للكره لا.. للحقد لا وألف لا.. 

وفى حوار مع وزير المالية المصرى الدكتور سمير رضوان الذى يعمل ليلاً ونهاراً من أجل مصر ومسك وزارة المالية فى وقت عصيب لأنه كما يقول يعمل من أجل أن يرد الدين لمصر التى اعطتنا الكثير عن موقفنا الاقتصادى يقول الدكتور سمير رضوان مصر بخير لأن الفترة السابقة عن 25 يناير كان موقفنا الاقتصادى كويس جداً والمشكلة كانت فى توزيع الدخل ولكن الاقتصاد كان كويس وكان فى ناس من صندوق النقد الدولى مشت من مصر يوم 25 يناير والتقرير الذين قدموه موجود ويقول مصر تنمو فى سنة 2011 بـ 5.8% والعام القادم 2011 - 2012 تنمو بنسبة 6% والإحتياطات بلغت 36 مليار دورلا والأمور كانت ماشية وسعر الصرف كان مستقراً والأحداث ترتب عليها أشياء كثيرة الصادرات قلت والمصانع كثير منها وقف أو يعمل على أحسن تقدير بـ50% من طاقته والمصالح وقفت علشان المطالب الفئوية، الثورة العظيمة قامت لحاجة والمطالبات الفئوية التى ليس لها سقف حاجة تانية خالص.. وهذا يشكل عبئاً على الموازنة الدولة وبالتالى أنا عندى عجز فى الموازنة كان قبل 25 يناير 7.9% من الناتج القومى الأجمالى. اليوم نتكلم فى 8.5% من الناتج القومى الأجمالى.. ميزان المدفوعات نزل فى الشهرين الماضيين بـ 3 مليار دورلا لأنى لا أصدر والواردات كما هى لازم نستورد بقول وحبوب وسكر ومنتجات أخرى وإذا أستمر هذا الوضع دون أن نعوضه سوف يكون له عواقب لذلك لابد من عودة الجميع للعمل فى ناس لها حق ومطالب مشروعة وعلى العين والرأس وننظر فيها وثبتنا العمالة المؤقتة بقدر الأمكان وأنا لا أستطيع ازود الحكومة عن 6.2 مليون غير ممكن فى إستراليا كلها عندها 300 ألف وتركيا 600 ألف نقارن بتركيا نحن عندنا أكثر من عشرة أضعاف تركيا والحكومة عايزة تشغل الشباب فى القطاع الخاص أو مشروعات خاصة بهم وهذا يقضى علي البطالة أن شاء الله.

ويطلب الدكتور سمير رضوان وزير مالية مصر بعد ثورة 25 يناير من الشباب أن يطلع الميرى من دماغة الذى يعطى ملليم فى حين لو عمل مشروع كويس وفيه أفكار يكون أفضل ولكن لكى يعمل المشروع لابد أعطيه رأس مال ورعاية وتصميم منتجات ودراسات تسويق أعطيه خلفية كبيرة يأخذمنها.. ووزارة المالية مع كافة الوزارات الآخرى عملنا برنامج تحت عنوان «البرنامج القومى للتشغيل والأجور» وبالنسبة للأجور هو سبب المأساة ونظام الأجور متلخبط وسوف نفتح هذا الملف من أوسع أبوابه واحضرنا رئيس منظمة العمل الدولية مع وفد رفيع المستوى فى الأسبوع الماضى وشغالين على هذا الموضوع.. والدكتور سمير رضوان عنده تجربة اثناء شغله فى الأمم المتحدة زار فيها 76 دولة ويجندها فى خدمة الناس وكما يقول أحسن شئ اننا لا نعيد أختراع العجلة ولكن حاجة شفتها ونجحت فى بلد آخر نحضرها مصر واحاول تطبيقها مثل تجارب البرازيل وسنغفورة وماليزيا والهند وشيلى لها نظام أجور هائل ومتكامل وهو ربط الأجور بالأسعار.

والدكتور سمير رضوان يتمنى عودة الأموال المنهوبة اليوم قبل غداً لأنها فى حالة رجوعها يتحسن دخل المواطن جداً جداً، والأموال الموجودة فى مصر من أراضى وغيرها نستطيع أن نرجعها ولكن التى فى الخارج للأسف تحتاج شغل جامد أو نحن نكافح للحصول عليها.

ومصر بخير كما يطمئنا وزير المالية فالقمح يكفى لمدة خمسة شهور والزيت والسكر موجود والبوتجاز لا نستطيع تخزينه اكثر من أسبوع ولكن المراكب مليانة وراء بعضها.. ولكن لابد أن يعود الجميع لعملهم وهذه رسالة نوصلها للناس ولسيدات مصر لأنهم أعظم صمام أمن لهذا البلد وهذا هو رأى الدكتور سمير رضوان فى المرأة دون تذويق فى صمام الأمن لمصر.. والثورة البيضاء غيرت مصر فى ثلاثين يوماً وغيرت كل شئ فى الثلاثين عاماً السابقة فمصر بلدنا بخير. 

 

المصدر: مجلة حواء- فاتن الهواري

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,459,849

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز