كيف توظفين عملك لخدمة أسرتك ؟

كثيرات يقبلن على الدخول إلى سوق العمل، دون وضع خطة محددة لكيفية استفادة أســرهن مــن عائد هـذا العمل، والنتيجة أن يتحول دخل المــرأة منه إلى عائد تنفقه على مستلزماتها الخاصة، وبالتالى تهــدر الكثير من الوقــت والجهد دون أى فائدة، فهل فكرت كيف يمكن أن يكون لعمــلك فائدة حقيقية على وضــع أسرتك الاقتصادى ؟

يقـــول الخبير الاقتصادى د. «حمدى عبدالعظيم» : بداية لاشك أن العمل فى حد ذاته قيمة ورسالة أخلاقية سامية ولكننا حين نحاول أن نضع منظومة توازن فيها المرأة بين مسئولياتها الأسرية وبين عملها، لابد وأن نعى شيئا أساسيا ألا وهو أنه بجانب الطاقة والجهد الذى يستنزفهما هذا العمل ، فلابد وأن يكون عائده الاقتصادى يمكن الإدخار منه أو توجيه جزء منه لصالح الأسرة سواء فى صورة نفقات تغطى بعض الاحتياجات أو مدخرات، وفى هذا الشأن لابد وأن تضع المرأة خطة اقتصادية شهرية تضم بنودها نفقاتها الشخصية للملبس والانتقالات اليومية من المنزل للعمل والعكس وكذلك مظهرها الخارجى، مع وضع بدائل من هذه النفقات يمكن الاستغناء عنها أو تحويلها من شهر لآخر، فليس من المعقول أن تنفق المرأة بشكل شهرى جزءا كبيرا من دخلها على شراء الملابس أو مستحضرات التجميل، ولكن البديل الصحيح يعنى أن تخصص جزءا من دخل كل شهر لشراء بند من هذه البنود.. كما أنها يمكن وأن تخصص جزءا من هذا الدخل للمشاركة فى الجمعيات الاقتصادية التعاونية والتى تنسقها مع زملائها فى العمل، وبهذا تشعر حتى وإن لم تستطع الإدخار بشكل دورى، أنها يمكن وأن تحصل على مبلغ متجمع من المال فى فترة زمنية معينة، ثم تخصصه لشراء مستلزم أو مطلب للأولاد أو المنزل، كما أن عليها أن تضع حدا ما للادخار السنوى، بمعنى أن تقول أننى خلال العام الواحد سأدخر مبلغا لن يقل عن هذا الحد، وهذا المدخر السنوى يخصص لصالحها ولصالح الأسرة بالطبع، بهذه الصورة ستشعر أن عملها يعود بالفائدة الاقتصادية المطلوبة عليها وعلى أفراد أسرتها، وأنها لا تهدر وقتها وجهدها فيه دون فائدة.o

أســئـــلــــة تــهــمـــك

كيف يمكننى الاستثمار فى ســوق العقــار دون أى مخاطرة ؟

يقول د. «هانى وهبة» الخبير الاقتصادى بالمركز المصرى للدراسات الاستقصائية والاقتصادية، هناك عدد من المحاذير ينبغى على المستثمرة فى مجال العقارات أن تضعها نصب أعينها عند التفكير فى دخول هذا العالم :

1 - ضرورة عدم الاعتماد على المكاتب والشركات الوسيطة العاملة فى هذا المجال عند بداية الدخول إلى هذا المجال الاستثمارى سواء من خلال البيع أو الشراء.

2 - عدم الاعتماد على الشراء أو البيع من خلال الإعلانات بوسائل الإعلام المختلفة لأنها كثيرا ما تكون خادعة وبالأخص بالنسبة لغير المتخصصين.

3 - القيام بالاعتماد على البيع والشراء بداية من خلال المحيطين بالفرد من أهل الثقة كالأصدقاء والأهل.

4 - عمل دراسة جدوى تتضمن احتمالات الفشل والنجاح.

5 - عدم وضع المدخرات أيا كانت بالكامل فى هذا المجال والبدء باستثمار جزء بسيط منها مع توجيه باقى المدخرات لمجالات أخرى.

6- الاهتمام بالبيع والشراء فى المجتمعات العمرانية الجديدة والتى يرتفع سعرها يوما بعد اليوم.

المصدر: مجلة حواء -سمر الدسوقي
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 527 مشاهدة
نشرت فى 19 سبتمبر 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,861,319

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز