الفتــــــــاة تــــــــرفــــــــع شــــــــعار

كونى مستعدة للدفاع عن نفسك

كتبت : منار السيد

اميرة اسماعيل

 

«مازال عدم الأمان هو الحالة التى تمر بها البلاد فى الوقت الحالى.. وبين الحين والآخر أجدنى أخشى على نفسى وبناتى من الخروج للشارع»..

هذه شكوى إحدى قارئات «حواء» التى نقدم لها من خلال السطور القادمة أساليب بسيطة وقوية للدفاع عن نفسها.. وصد أى هجوم أو محاولة سرقة.. فاقرئى الموضوع.. 

تقول سمر محمود إنه بالفعل هناك حالة من انتشار البلطجة وعدم الأمان فى الشارع فى الآونة الأخيرة، مما أدى إلى الإحساس بالذعر خاصة بيننا كبنات بسبب حالات الخطف والتحرش التى كانت موجودة من قبل وانتشرت بشكل أوسع هذه الأيام، وأعتقد أننى لو تعرضت لهذا الموقف مثل أن يستوقفنى بلطجى فقد أصاب بنوع من الذهول والشلل عن التفكير أو إصدار أى رد فعل للدفاع به عن نفسى قبل أن يبدأ هو بالهجوم على فمهما تحدثت عن إمكانية الدفاع عن نفسى فى هذه اللحظة، فهذا أمر مشكوك فيه لأننى لا أعلم كيف سأفعل ذلك أو ما هى الحركات التى أستطيع تنفيذها لإبعاد هذا الشخص عنى الذى سيكون بالطبع أقوى منى جسدياً ومحترفا إجرامياً، فأعتقد بأن كل ما سأفعله هو أن أصرخ لطلب النجدة والإستغاثة.

كورسات

وتؤكد آيه إبرهيم أنها لم تفكر فى اقتناء أى نوع من أنواع الدفاع عن النفس التى تباع فى المحلات كالرذاذ المخدر وغيره مثلما تفعل بعض الفتيات اللاتى يواظبن على وضع هذه الوسائل فى حقائبهن الخاصة.

وتضيف أية أن القلق الزائد أو الخوف من التعرض لمثل هذه الجرائم جعلنى أفكر فى الحصول على بعض الحصص «الكورسات» الدفاعية التى يتم إلقاؤها فى بعض النوادى لكى أتعلم كيفية الدفاع عن نفسى عند تعرض أى شخص لى، وتعلمت من خلال هذه الكورسات حركات بسيطة تستطيع أى فتاة تنفيذها، لذلك أنصح كل فتاة بأن تأخذ هذه الأمور على محمل الجد، وأن نتعلم مبادىء الدفاع عن النفس.

كوني جاهزة

وللتعرف على بعض من المبادىء البسيطة للدفاع عن النفس إذا تعرضت أى فتاة لمحاولة الإختطاف أو السرقة أو التحرش، تحدثنا مع الكابتن هند رزق بطلة مصر وأفريقيا فى الملاكمة ومدرسة دفاع عن النفس بأحد الأندية حيث تقول:

يجب على أى فتاة أن تكون جاهزة دائما للدفاع عن نفسها حين التعرض لأى موقف خطير، فأهم شىء هو ألا تخافى من المواجهة وأن يكون لديك سرعة بديهة والتحلى بالتركيز التام مهما كانت المفاجأة أو خطورة الموقف، وابدئى بتنفيذ حركة هجومية دفاعية فإذا كان قريباً منك فاضربيه على أذنيه حتى يختل توازنه، أما إذا لم يستجب للضربة وإقترب منك أكثر فاضغطى بشدة بأصابعك على حلقة «منطقة الزور» وفى الحالتين لا تنتظرى إفاقته أو رد فعله بل إذهبى لطلب النجدة.

الساقان

وهناك أسلوب آخر يمكنك أن تستخدميه وهو الساق «الرجل».. فهى عضو فعال فى الجسم للدفاع عند النفس خاصة فى حال أن المعتدى أو الخاطف يمسكك من يديك الاثنتين، لذلك فلا مفر من استخدام ساقك عن طريق الضغط بقدمك على ركبة المعتدى فهذا سيسبب له ألما شديدا سيجبره على أن يتركك وعندما يتركك يمكنك وقتها ركله فى عضوه الذكرى حتى تستطيعى الإفلات الكامل منه لطلب النجدة.

الكوع

وبالنسبة للكوع فهو يمثل أقوى عظمة فى جسمك لذلك يجب أن تستخدمى هذه السلاح المهم، فإذا كان الجانى قريباً منك اضربيه بكوعك فى فمه أو أنفه أو عينه، وسيختل توازنه فى الحال، وبحركة بسيطة ارفعى ركبتك واركليه مرة ثانية فى فمه سيسقط على الأرض، فوقتها كررى الضرب بكوعك على رأسه من الخلف حتى يفقد الوعى تماماً.

أدوات تقليدية

وتؤكد كابتن هند أنه بالرغم من بساطة هذه الحركات ولكن يصعب على بعض الفتيات تنفيذها، لذلك يمكن لهؤلاء الاستعانة بأشياء فى ملابسهن للدفاع عن أنفسهن، فمثلاً إذا كانت الفتاة ترتدى حجابا يمكنها غرس دبوس الحجاب فى أى منطقة فى جسم الجانى، أو الكعب العالى الذى يعد وسيلة مهمة للدفاع عن النفس إذا استخدمته لضرب الجانى على رأسه بقوة، بجانب ذلك يمكن حمل بعض الأدوات التقليدية فى حقيبتك،

كالبخاخ المخدر أوالمسدس الحارق الذى يمكن إعداده فى المنزل الذى يتكون من شطة ذائبة فى زيت وتخففيضها ووضعها فى مسدس الماء أو سرنجة طيبة أو رشاش الماء الملحق به زجاجة.

الصرامة

وهناك نصائح أخرى يقدمها الكابتن ياسر حمدى مدرب كاراتيه ودفاع عن النفس للسيدات حيث ينصح بـ:

أن تكون الملابس بها بطانة داخلية حتى يعجز الجانى عن تمزيقها بسهولة، وهناك أمر مهم يمكن لأى شخص تنفيذه وهو سلسلة المفاتيح التى نعملها كلنا.. يجب أن نحرص على أن نضع بها مفتاحاً كبيراً بسن مدبب للدفاع عن أنفسنا لمواجهة أى معتد.

ويؤكد كابتن ياسر أن الفتاة يجب أن تتحلى وقت هذه الأزمة بشخصية صارمة وليس بالجبن وأن يكون لديها سرعة أداء حركات دفاعية، ويعتمد ذلك على مبدأ الرشاقة لتنفيذ الحركة بسرعة دون حدوث اختلال أو سقوط على الأرض، وعن طريق الرياضة البسيطة التى ننصح دائماً بالمواظبة عليها فسيكون لديك قوة عضلية تستطيعين بها أداء هذه المهارات الدفاعية بإتقان.

الخطف

بما أن هناك انتشارا لحالات الخطف عن طريق التاكسى أو الميكروباص فإحرصى دائما وأنت فى التاكسى أن تركبى فى الجهة الخلفية بالاتجاه المعاكس للسائق وأن تصرى على ألا يقوم بإحضار أى راكب آخر معك وألا يسير فى إتجاه غير الذى أخبرتيه به.

وكذلك الحال فى الميكروباص أيضاً فلا تركبى وهو خال من الركاب، حتى ولو كان به ناس وبدأوا ينزلون انزلى أيضاً، وإحرصى على ألا تكون ملابسك ملفته وأكدى على توافر الأسلحة فى الإكسسوارات فى الملابس مثل (التوكة الصينى - المبرد الحديد - والدبابيس وأن يكون الخاتم الكبير الحجم ذو نتوءات حادة وإحرصى على أن يكون الحذاء مريحا حتى يمنكنك من الهرب بسرعة عند الهجوم.

السرقة

أما بالنسبة للسير فى الشارع ومحاولات خطف حقيبتك الخاصة فاحرصى على حمل الحقيبة فى إتجاه معاكس لإتجاه الطريق ولا ترتدى سلسلة طويلة سهلة الجذب والشد.

وانتبهى ليد الحقيبة فيجب ألا تكون سهلة القطع، واحرصى على وضع مبرد أظافر حديدى يمكنك تهديد الجانى به إذا إضطررت لهذا، والأهم من كل ذلك أن تكونى صارمة فى مواجهة الموقف ليظهر ذلك فى نبرة صوتك وملامح وجهك. 

 

المصدر: مجلة حواء -منار السيد -اميرة اسماعيل
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 2047 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,740,280

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز