تحرير الإعلام.. أمن قومى

كتبت :ايمان الدربي

ويتحدث المسئولون عن العقل المصري وتشكيله وهم رجال الإعلام فما هي رؤيتهم لمرحلة عمل جديدة بعد الثورة وما الذي يتمنونه لرسالتهم الإعلامية وما هي العقبات التي تقف في طريق تحقيق اهدافهم تقول المخرجة شيرين العراقى : نريد رقابة على كل ما يبث فى مصر من خلال القنوات الفضائية خاصة من لهم آراء متطرفة غير متوازنة والتى تؤثر على الكثير من البسطاء فى النجوع والقرى أو حتى فى المدن وأحلم أن يكون إعلامنا حراً غير متلون لا يعبر عن أية اتجاهات فهناك توجهات لبعض القنوات الفضائية لدرجة أننا نتوقع كيفية الاختلاف فى معالجة الموضوع من قناة لأخرى . كما أننى أتمنى عدم التفرقة بين العاملين بالتليفزيون فالمساواة فى المرتبات تعطى إحساسا بالعدل ولا تجعل هناك احساساً بالتفرقة .

وتؤكد منى خليل المذيعة ببرنامج ربات البيوت بالبرنامج العام على العدالة وأهمية النظر للكفاءات وليس سنوات العمل . فالعمل الإعلامى .. إبداعى يعتمد على الكفاءة والمهارة والإبداع.

ثم إن أركان العمل الإعلامى: الأستديو والمهندسين والأجهزة يجب أن تواكب أحدث التقنيات .

إلغاء الوزارة

وتشير المذيعة هالة الحملاوى إلى رفضها وجود وزارة للإعلام فهى ترى أن الإعلام يجب أن يكون حراً ولا يتبع أى جهة حكومية حتى لا تمارس عليه ضغوط، ويتم تحريره من قيد الحكومة وليكن اتحاد الإذاعة والتليفزيون هيئة مملوكة للشعب كله يساهم فيها مثل هيئة الإذاعة البريطانية.

ثم إن العمل الإعلامى هو إبداعى بالدرجة الأولى لا يجب ان يتعرض لضغوض تؤثر علي مصداقيته، ومهم جداً الإهتمام بالكوادر الجيدة فى التليفزيون.

هناك أيضاً قضية الاهتمام الإعلامى بالقضايا الحقيقية للمرأة وعدم تهميش دورها وعلينا أن نحترم عقلية المشاهد الذى يقع الآن بين كفى الرحى، بين إعلام مصرى أحيانا لا يقول الحقيقة، وإعلام أجنبى يهول الحقيقة هذا المشاهد مهما كان بسيطاً لديه الوعى والقدرة فى اختيار الإعلام الحقيقى . وهناك نقطة لا يستهان بها وهى أن غير المتخصصين أصبحوا إعلاميين يصورون الحدث بالموبايل وتظهر على الإنترنت من خلال ذلك يتم تغيير حقيقة أحداث كثيرة وأوضاع أكثر ولهذا يجب احترام ذكاء وحنكة المشاهد.

ثم هناك الجزء الإدارى فليس كل القائمين على العمل الإعلامى بالضرورة يجيدون الإدارة وهذه كارثة أخرى ويجب أن تكون هناك جهات رقابية على الفساد.

الكاتبة ورئيسة تحرير الأهالى فريدة النقاش تطالب وزير الإعلام بأن يرفع يد الإدارة عن إبداع الإعلاميين المصريين ويتيح للتليفزيون أن ينطلق إلى آفاق الثورة ولا يسمح للبيروقراطية والرقابة أن تجثم على أنفاس الإعلام فتقتله كما حدث فى مناسبات كثيرة أثناء نقل أحداث الثورة.

أمية أبجدية وفكرية

وتلفت الدكتورة سامية مصطفى مسعد أستاذة قسم التاريخ بكلية الآداب جامعة الزقازيق إلى دور وزارة الإعلام تحديدا فعليها مسئولية كبيرة فى توجيه الشعب المصرى لأن نسبة الأمية أبجدية أو فكرية لا يستهان بها، ومهم جداً من خلال الإعلام التوعية والتنوير الفكرى والسياسى حتى بالمشاكل العامة . ومعالجة مشكلات المجتمع المصرى فلا تزال الموروثات الاجتماعية البالية منتشرة بشكل كبير فى صعيد وريف مصر وحتى فى المدن.

المصدر: مجلة حواء -ايمان الدربي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 490 مشاهدة
نشرت فى 22 ديسمبر 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,701,874

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز