الناشطة السعودية نورة الشعبان:

دخول المرأة للبرلمان مسئولية كبيرة

كتبت :سمر الدسوقي

من المحيط إلي الخليج تتواصل «حواء العربية» مع المرأة في وطننا العربي الكبير من السعودية والامارات وقطر وسوريا والعراق إلى ليبيا والجزائر وتونس والمغرب لترصد حركتها وتدعمها في مواقفها 

هى إحدى الرائدات السعوديات والناشطات اللاتى كان ولا يزال لهن بصمة واضحة فى مسيرة وحياة المرأة السعودية والخليجية بشكل عام، من خلال دورها المجتمعى فى إعداد وتأهيل العديد من النساء السعوديات لغزو سوق العمل بل والمنافسة فيه عن جدارة، هذا بجانب تحفيزهن لتبوء العديد من المناصب الإدارية العليا ..

ومع صدور قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بفتح المجال أمام المرأة السعودية للمشاركة فى عضوية مجلس الشورى والمجلس البلدى، كان لابد أن نقترب منها ونتعرف على رؤيتها لهذه الخطوة السباقة.

إنها نورة الشعبان الرئيسة التنفيذىة لملتقيات إبداع بالمملكة العربية السعودية.

بداية ماذا عن الدور الذى تقوم به ملتقيات إبداع فى إطار إعداد وتأهيل النساء والفتيات السعوديات لخوض مجال العمل؟

- هدفنا الأساسى من هذه الملتقيات مساعدة الفتيات والنساء فى اكتشاف مهارتهن وإبداعاتهن وما يمتلكن من قدرات وإمكانيات، يتم بناء عليها تحديد أهدافهن فى الحياة العملية فيما بعد، ثم يأتى دورنا فى تطوير هذه المهارات من خلال تدريبهن بشكل علمى صحيح، على كافة الأوجه التى تساعدهن على النجاح، بل وتفتح أمامهن مجالات العمل.

 وهل تلعبون دوراً فيما بعد فى خوضهن لمجال العمل بشكل فعلى؟

- بالتأكيد، فبعد أن نساعدهن على تحقيق هذا الاكتشاف لمهارتهن ثم نثقل هذه المهارات بالتدريب وورش العمل المكثفة، كثيراً ما تلتقى الفتاة بعد أن تجتاز هذه المرحلة وعن طريقنا بعدد من السيدات اللاتى أصبح لهن بصمة واضحة فى سوق العمل. وبالتالى نصبح حلقة الوصل بينها وبين أصحاب بعض الأعمال.

عــادات وتقاليـد

 ولكن وبالرغم من نجاح المرأة السعودية فى خوض العديد من المجالات فى سوق العمل، ألا تقف العادات والتقاليد كعائق أمامكم؟

- لاشك أن هناك قدرا من الخوف بل والتراجع كان يعترض مسيرتنا من قبل بعض الأسر، ولكن مع الوقت وبعد أن رأى الكثيرون النتيجة حيث وصلنا إلى تدريب ما يقرب من تسعة ألاف شخص فى المملكة ومنطقة الخليج العربى وبريطانيا وبنجاح، اختلف الأمر.

وكناشطة اجتماعية معنية بقضايا المرأة السعودية كيف ترين الصعوبات التى مازالت تعترضها؟

- المرأة السعودية نجحت فى خوض العديد من المجالات العملية بنجاح وتميز، فالكثيرات الآن تركن بصمتهن فى الحقل الإعلامى والاقتصادى ولكن مازالت قلة قليلة منهن ببداية الطريق ولذا يجدن صعوبة فى التعامل مع الجنس الآخر بحكم العادات والتقاليد المجتمعية.

وكيف ترون قرار خادم الحرمين الشريفين بمنح المرأة الحق فى المشاركة فى عضوية المجلس البلدى ومجلس الشورى؟

- هذا القرار الحكيم يعد مسئولية كبيرة ألقيت على عاتقنا كنساء فرغم أنه إنجازا جديدا لنا كنساء سعوديات، ولكنه يحملنا عبئاً كبيراً، فلابد وأن نطور أنفسنا ونثقل ذاتنا حتى نستطيع أن يكون لنا ثقل وتواجد فعلى فى هذا الحقل.

 

المصدر: مجلة حواء -سمر الدسوقي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 616 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,796,935

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز