عقل الرجل وعقل المرأ ة

كتب :أدهم نور

 مقال اعجبني جدا لطبيب نفسي اسمه جمال الخطيباحببت ان تشاركوني قراءته فهو مفيد جدا لانه جعلني اعرف الكثير عن الاختلافات بيني وبين زوجتي،المقال يقول..

عندما نلقي نظرة مقارنة على عقل الرجل والمرأة فإننا نجد الفروق تتكون على النحو التالي: يزيد عدد الخلايا في عقل الرجل عن تلك في عقل المرأة بحوالي 4% في حين تزداد شبكات الاتصال في عقل المرأة أكثر من الرجل، وهذا يعني بالواقع العملي أن النساء أكثر تأثراً بالتجارب من الرجال وأكثر احتفاظا بها، وتذكرا لها وفي العلاقات بين الرجل والمرأة قد يلاحظ الرجل تذكر المرأة للآثار الشخصية للاحداث بما يدهشه أحياناً كأن تذكر بأنه لم يتذكر عيد ميلادها قبل 10 سنوات أو أنه أو أمه قد قالت لها كلمة جارحة في أحد المواقف من سنوات.

وفيما يتعلق بتمايز وظائف عن أخرى نجد أن المناطق المتعلقة باللغة استقبالا أو إرسالاً هي عند المرأة أكبر من الرجل بنحو 13% استقبال و23% إرسال، في حين أن المناطق المتعلقة بالقياس والأبعاد والتجسيم هي عند الرجل أكثر، وبهذا نجد في الحياة العملية أن المرأة تميل للتحدث أكثر وشرح المشاكل في حين يميل الرجل للصمت.

وقد تشكو المرأة من أنها لا تجد آذاناً صاغية من زوجها في حين قد يشكو هو من كثرة تدقيقها وحديثها في التفاصيل، وحتى في المجال العاطفي فإن المرأة تتأثر بحديث الرجل، بل وحتى في نغمات حديثه، وسلوكه الدافئ أكثر من مظهره في حين أن الاستثارة العاطفية عند الرجل تبدأ بالمظهر.

الرجل أبرع في قياس المسافات والابعاد والاستدلال على الاماكن وأقل براعة في قراءة التفاصيل والعواطف، من الصعب ان يضيع الرجل طريقه أو تضطرب عليه الاتجاهات او تقدير المسافات اثناء القيادة لكن من السهل جدا ان يضيع مفاتيحه، قلمه ساعته ويبحث عنها فلا يجدها في حين تجدها زوجته بلمحة بصر.

هل لاحظت سيدتي كيف ينفعل زوجك اذا تدخلت في طريقة قيادته؟ هل لاحظت سيدي كيف ان زوجتك تكتشف اية نظرة مختلسة لسيدة أخرى مهما كانت خاطفة.

وفيما يتعلق بالصلة بين الدماغ الأيمن والأيسر نجد أن هذه الصلة أوسع لدى المرأة ولذلك في بعض حالات الجلطات الدماغية المؤثرة على مراكز النطق يكون تأثر المرأة أقل وشفاؤها أسرع.

يقال ان الابحاث قد اثبتت ان كتلة الالياف العصبية الواصلة بين نصفي الدماغ، اكثف بنسبة 30% لدى المرأة، مما يسمح بوجود تواصل اكبر بين الخلايا العصبية.

النصف الايسر مسؤول عن التفكير المنطقي والتحليلي، الرياضي والحسابي في حين ان الايمن مرتبط بالتفكير العاطفي الخيالي والابداعي واحيانا يقال ان النصف الايسر رياضي والايمن موسيقي.

لدى الرجال يقال ان النصف الايسر اكثر تطورا لدى الرجل اما لدى المرأة فهما متساويان، كما ان اتصالهما عند المرأة اقوى لذا بإمكانهما ان تشغلهما معا اما الرجل فهذا صعب عليه.. عمليا.

ماذا قد يعني ذلك؟

في الأسبوع المقبل نكمل

 

 

المصدر: مجلة حواء- أدهم نور

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,460,286

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز