كتبت :ايمان حمزة

تفاءلنا خيراً باختيار الرئيس المصرى المنتخب د. محمد مرسى لثلاث شخصيات قديرات يمثلن المرأة المصرية فى الفريق الرئاسى من قاعدة من بين أربع مساعدين لرئيس الجمهورية، واثنتين من مستشارى الرئيس السبعة عشر.. حتى يكون هناك وجود فعلى لكيان المرأة ورأيها ووجهة نظرها فى قضايا بلادها وشعبها.. وحتى تكون الرؤية كاملة شاملة أمام الرئيس فى عرض القرارات مع وجود كل أطياف المجتمع من مرأة ورجل وخبراته المختلفة ونسيجه المتكامل من مسلم ومسيحى وتياراته السياسية والعلمية.. صحيح أننا كنا نأمل أن تكون النسبة الممثلة للمرأة أعلى لتصل إلى الثلث على أقل تقدير فهى التى تمثل نصف كيان المجتمع وطاقاته وقدراته.. ولكننا نعقد الآمال على هذه الشخصيات النسائية القديرة من الأستاذة سكينة فؤاد الكاتبة الصحفية ومواقفها القوية فى مواجهة الفساد فى العصر السابق وعرضها لقضايا بلادها بجرأة جعلتها تواجه الإقصاء .. وأيضا د. باكينام الشرقاوى -مساعد رئيس الجمهورية للشئون السياسية، وأستاذ علوم نظم السياسة والاقتصاد جامعة القاهرة، ورئيس مركز الدراسات الحضارية وحوار الثقافات- ولتكتمل الرؤية أيضا بالمستشارة د.أميمة كامل السلامونى- أستاذ طب المجتمع والصحة العامة، وعضو اللجنة التأسيسية للدستور .. وبذلك أيضا ستنقل ما يواجهه المجتمع من احتياج فى الخدمات الطبية وتطويرها، وهى أهم أسس بناء المجتمع من مواجهة الجهل والفقر والمرض.. ونرى أنهن يمثلن أيضا وجهات نظر المرأة فى أعمار مختلة ووجهات نظر لتيارات ليبرالية وعلمية ودينية، وإن كنا نريدها أن تكون وجهة نظر أشمل للمجتمع المصرى ككل.. نريد فقط أن يتعاون كل بنات مصر وشبابها ورجالها فى نقل وجهات النظر وعرض القضايا التى تهم حياتهم داخل وخارج مصر للخروج بنا من هذه التحديات الخطيرة التى تواجه بلادنا فى هذه المرحلة فى ظل هذه الظروف الاقتصادية مع ارتفاع الأسعار والغلاء الذى نواجهه جميعاً ومحاولة للتصدى للفقر والبطالة بخلق فرص عمل فى مشاريع التنمية التى تشقها مصر وفى حماية أمن مصر وأمانها وهو أهم التحديات والأولويات التى لابد أن يتكاتف الجميع للتصدى لكل من يعرض أمننا القومى على الحدود وأمننا الداخلى من أبناء الجيش المصرى والشرطة وأبناء شعب قوة واحدة فى وجه الإرهاب والبلطجة.. لنأمن على أرضنا وأرواحنا وممتلكاتنا .. ونأمن على أبنائنا فى المدرسة والشارع والمواصلات والبيت.

والمرأة المصرية بمواقفها الشجاعة ومشاركتها الأساسية فى صنع ثورة 25 يناير التى غيرت وجه مصر، وقال عنها ساسة العالم ومن قبل شعوبها أنها أعظم ثورات العصر الحديث وأن المرأة المصرية وشباب مصر علموا العالم كيف تصنع الحضارة من جديد بعد أن صنعها أجدادهم بالحضارة الفرعونية العظيمة.. والمرأة التى تمثل 23 مليوناً من بين 49 مليون ناخب فى مصر، وكانت مشاركتها قوية فى صناديق الانتخاب لاختيار رئيس الجمهورية بانتخاب حقيقى لأول مرة تجد أن طوق النجاة لحل كل تحدياتنا هو اتحاد كل أطياف الشعب وتياراته ونسيجه على مصلحة مصر أولاً، صحيح أن الديمقراطية تتحقق باختلاف الرؤية والآراء، ولكن علينا أن نستفيد من كل وجهات النظر ولا تصبح مصدراً للشقاق والفرقة والفتنة والضعف الذى يريده لنا أعداء الداخل والخارج.. علينا أن نتوحد من جديد كما وحدتنا قيمنا الجميلة التى ظهرت جلية أيام الثورة الأولى من حب وايثار وتكامل وتكافل وشهامة المصريين.. فلنعتصم بحبل الله جميعا ولا نتفرق.. وأن نجتمع على تحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة لكل مواطن مصرى وباسترداد كرامته داخل وخارج بلاده.. الحقوق التى أقرها الدين والشرع والدساتير السابقة، وأن نعمل جميعاً على استعادة مكانة مصر العالمية بين العالم باستغلال ثرواتنا البشرية فى الاستفادة من كل مواردنا الطبيعية الكبيرة التى وهبها الله لنا من تنمية سيناء الزراعية والاجتماعية والاقتصادية والصناعية والسياسية، من سياحة علاجية وسياحة سفارى وسياحة مؤتمرات.. وأيضا استغلال الطاقات المتجددة من طاقة رياح وطاقة شمسية إلى جانب ثرواتها البترولية والمعدنية، وأيضا ثرواتها البحرية وسواحلها الممتدة.. أيضا فلنعد توزيع ثرواتنا البشرية على أرض مصر كلها بعيداً عن الوادى الضيق للنيل.. لنصلح الصحراء بالميكنة الحديثة وعلوم وأبحاث علمائنا من النساء والرجال الذين وصلوا إلى العالمية بنجاحاتهم واكتشافاتهم لخدمة البشرية فى زيادة الانتاج وتوفير المياه لننعم بوفرة غذائية نحن أحوج مانكون إليها ونوفر عملة صعبة وفرص عمل لكل شبابنا.. ولنعمل معاً على تطوير التعليم ومحو الأمية مشكلة المشاكل التى تلتهم كل تنمية ليصبح كل مصرى قادراً على أن يعرف حقوقه..فنحن معا في مركب واحد ننشد جميعا للوصول الى بر الأمان.

المصدر: مجلة حواء- ايمان حمزة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,458,338

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز