اصنعى بنفسك أفكار روعة

من بقايا الأقمشة

كتبت :هويــدا صلاح

 بإمكانك أن تستفيدى من بقايا الأقمشة الموجودة عندك وبقايا الملابس والشرابات القديمة وحتى شنط القماش من عمل أفكار غاية فى البساطة والروعة وهى فكرة رائعة للأمهات ليعلموا بناتهن فى الإجازة كيفية الاستفادة من وقتهن بشكل ممتع ومفيد من خلال عمل أعمال يدوية بأيديهن وتعليمهن كيفية استغلال الخامات الموجودة فى المنزل بلا فائدة وتحويلها لقطع منزلية جميلة تضيف جمالاً ورونقاً للمنزل.

وسوف أقدم لك عزيزتى القارئة أفكاراً غاية فى البساطة وممتعة فى نفس الوقت:

> بإمكانك تجميع قصاصات مربعة من الأقمشة الزاهية ويتم تخييطها لتصبح مفرشا رائعا جميلا زاهى الألوان للرحلات والنزهات.

> بإمكانك الاستفادة من رسومات تطريز قديمة لديك بدلا من رميها مع أقمشة لا تحتاجينها لتصنعى وسادة ويمكنك عمل جيوب فى الوسادة ستكون ممتعة وجديدة .

> بإمكانك عمل حقائب للاحتفاظ بالكتب الخاصة بأطفالك وقصصهم أو ألوانهم وكراسات الرسم .

> كم هو رائع أن تصنعى أنت وأطفالك الألعاب فى المنزل فى جو من المتعة والبهجة، وأنت تستغلين بقايا أقمشة المنزل التى تحتاجينها وتنمى مهارات رائعة وتعلمينهم أهمية العمل اليدوى، بإمكانك عمل محفظة لنقودك أو محفظة صغيرة للمناديل الورقية أو محفظة لإبر الخياطة ستكون مدهشة .

> بإمكانك عمل قطع صغيرة على شكل خدادية لتثبت عليها دبابيسك وإبرة الخياطة فيها، ويمكنك عمل أشكال مختلفة على حسب رغبتك.

> بإمكانك عمل مجموعة من الورود بألوان زاهية مشرقة.. فى البداية ترسم دائرة فوق ورق الكارتون لنحصل على الباترون ونرسم الدائرة على القماش، نقص القماش ونخيط الأطراف، ونخيط الوسط ونسحب الخيط لنحصل على شكل الوردة، نجمع هذه الوحدات لنحصل على مجموعة من الورود ونضعها على خدادية .

> بامكانك عمل دواسة أو سجادة، إبدئى بقص شرائط عريضة مقاس 5سم تقريبا ثم اجمعى كل 3 شرائط فى مجموعة وتم الخياطة من أعلى، ثبتيها على الكنبة أو على وسادة وقومى بعمل ضفيرة حتى تصلى إلى قرب نهاية الشريط، قومى بعمل غرزة عند نهاية كل شريط واكملى الضفيرة، شكلى الضفيرة بعد خياطتها حسب رغبتك دائرية أو على شكل بيضاوى .

> لعمل الورد بشكل جميل وجذاب :

الطريقة الأولى وهى تحديد رسمة الورد ونقص الأطراف.. وردة كبيرة بلون ووردة صغيرة بلون ونضعهما فوق بعض ونضع الأزرار فى الوسط .

الطريقة الثانية : نقص القماش على شكل مربعات، نثنى كل مربع على شكل مثلث ونبدأ فى خياطة المثلث بالخيط والإبرة بعد الانتهاء من التقفيل نشد الخيط لعمل كشكشة وبدون قطع الخيط نبدأ بتشبيك المثلث الثانى وهكذا ونضيف فى الوسط زراراً كبيراً.

> ويمكنك عمل كارت من قصاصات الأقمشة المتوفرة لديك فإذا رغبت فى تنفيذه فإليك الطريقة :

- ارسمى التصميم المراد تنفيذه لتطبعينه وارسميه بقلم رصاص خفيف وقصى الزيادة.

- ضعى قطع القماش المقصوصة فوق قماش الفازلين ذات الوجهين وقصى قصاصات القماش فوقها وثبتيها من جميع أركان التصميم بدبابيس الإبرة ثم قصى الزيادات، احضرى قماش الخلفية ثم ابدئى بلصق قطع القماش المقصوصة وثبتيها بالمكواه الساخنة لتلتصق بالخلفية حسب التصميم .

- الضمى الخيط ثم خيطى الأركان الأربعة بغرزة السراجة العادية ثم قومى بعمل فيونكة فى منتصف الخلفية العلوى ثم الصقى النجوم الحمراء، قصى من الورق قطعة بمقاس 18سم * 28سم ثم أطويها إلى نصفين لتأخذ شكل الكارت مستخدمة مسطرة لثنيها حتى تكون القطفة متساوية ثم الصقى على واجهتها الخلفية.

- ارسمى التصميم فوق ورقة الاستنسيل ثم قومى بتفريقها بالكتر، ضعى الاستنسيل فوق قطعة قماش مربعة وثبتيها بشريط لاصق ثم امسكى بفرشاة الاستنسيل ثم اغمسيها فوق اللون ثم دقى بها فوق الفراغات المخصصة بالتصميم بورق الاستنسيل.. كررى بنفس الطريقة مع باقى الألوان ثم انتظرى لتجف تماما ثم ضعى قماش فوق قطعة القماش المرسومة وقومى بكيها بالمكواه الساخنة، الضمى الخيط الصوف بالإبرة ثم قومى بعمل غرزة السراجة بالأركان الأربعة للوحة واجعلى الفيونكة بالمنتصف العلوى ثم الصقى القماش بالكارت فازة الزهور.

- ارسمى التصميم فوق قصاصات الأقمشة ثم قصى الزيادات مع ترك مسافة بسيطة من حروف القماش .

- قصى قطع صغيرةعلى شكل دائرة من القماش الأصفر لمنتصف الزهور ثم قصى الفازة ثم قومى بتثبيت أطرافها إلى الداخل ثم قومى بتثبيتها بغزرة اللفق ثم ضعى شريط الستان الذى يأخذ شكل فرع الزهور وقومى بخياطته داخل الفازة وافرديه ليأخذ شكل التصميم المرفق حسب توزيع الزهور ثم ضعى فوقه الزهور وثبتيها بغزرة السراجة ثم قومى بخياطته الخلفية من الأركان الأربعة بغرزة السراجة وعمل الفيونكة من المنتصف العلوى ثم الصقى الخلفية القماش فوق الكارت

 

المصدر: مجلة حواء -هويدا صلاح
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 4395 مشاهدة

ساحة النقاش

Zidan359

اهلاً هويدا انا اسمي مريم و كنت احب اشتغل معك في تصميم logo اوصلك ازاي

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,697,647

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز