كتبت : ايمان عبد الرحمن

تأثيث البيت أول ما تفكر به الفتيات المقبلة على الزواج فهو مملكتها التي يرسم خيالها أبعادها وتفاصيلها وفق الأمنيات وأحيانا الإمكانيات ،وقد تحتار العروس ما بين المودرن أو الكلاسيك ،و حتي لا يقع تناقض في الاختيارات ويصبح مزاج المنزل كما يقولون "من كل فيلم أغنية "..يقدم لك خبراء الديكور نصائح تساعدك ليكون عش الزوجية جميلا ومتناسقا .

يصحبنا في هذه الجولة مهندسة الديكور راندا القاضي ،التي تبدأ بشرح الفرق بين الأثاث المودرن والكلاسيك قائلة : "الأثاث الكلاسيكي يتميز بأن موضته لا تنتهى أبدا وعند اختيارك لابد من التركيز على الجودة حتى تستطيعي الاحتفاظ بقطعة الأثاث لمدة طويلة بينما المودرن يعتمد على البساطة والألوان المبهجة وهو مناسب للشقق ضيقة المساحة لأنه غالبا ما يكون أصغر من الكلاسيك.. 

اختيار الألوان: ويغلب على الأثاث الكلاسيك الألوان الغامقة كالأسود والبنى والرمادى بدرجاتها، كما ينضم اللون الذهبى والألوان الرملية على اختلاف درجاتها. ويضيف اللون البرتقالى دفئاً للمكان و يمنحه نوعا من الكلاسيكية بينما يتميز الأثاث المودرن بألوانه المبهجة ، فمثلا المطابخ المودرن تكون ألوانها صارخة مثل ليمونى ،أصفر،أحمر، تركواز

أما بالنسبة للأوان المناسبة للحوائط للطراز الكلاسيك فيفضل استخدام الألوان الترابية مثل البيج بدرجاته المختلفة أو الأبيض والذهبي بينما يفضل أن تكون ألوان الحوائط بسيطة وبدون تفاصيل كثيرة ،"المودرن" بشكل عام يعتمد على الألوان الزاهية مثل الأزرق والنبيتى والبنفسجى.

أخطاء شائعة: وتلفت مهندسة الديكور وفاء صقر النظر إلي أكثر الأخطاء الشائعة فتقول: في المساحات المتوسطة حجم قطع الأرضيات لابد أن يتناسب مع مساحة الغرفة بمعني لو غرفة مساحتها 20 مترا يكون حجم قطعة الارض 40 في 40 أو 50 في 50 بحيث لا تكون القطع كبيرة جدا ،لأنه كلما زاد عدد القطع في المساحات الصغيرة كان الإيحاء بالاتساع أكبر.

وعند اختيار الأرضيات يفضل استخدام نوع مناسب وأفضلهم الباركيه ،ولكنه باهظ الثمن ثم الرخام والبورسلين الذي يشبه الرخام ، وهناك نوع معالج يعطي شكل الباركيه ولكنه ليس خشبياً بل بلاستيكيا معالجا ،و طبعا السيراميك منتشر ولكن يؤخذ عليه أنه لا يتحمل كثيرا ، ويوجد نوع جديد من السيراميك يشبه الباركيه في لونه وحجمه ليعطي ايحاء أن الأرضيات باركيه.

في المساحات 120 أو 140متراً يفضل اختيار الأثاث البسيط والمتناسب مع المساحة بمعني عدم وضع أثاث حجمه كبير في غرفة صغيرة علي ان تكون ألوان الحوائط فاتحة في المساحات الضيقة حتي تعطي إحساسا بالاتساع ولا يفضل زحمة التفاصيل من ورود وفازات.

أما الألوان فيفضل الفاتحة منها وتلوين حائط مميز أو عامود صغير مثلاً بلون مختلف ولا يفضل اللون الأبيض في الأنتريه والسجاد لأن مناخ مصر معروف بأنه مترب.

الأثاث المودرن: من الممكن أن يكون لون الأنتريه بلون واحد والكوشن(الخددية ) لونها متناسب معه مشجر أو سادة ،وممكن يكون ثلاثة ألوان هيكل الانتريه لون والكوشن الذي نجلس عليه مشجر مثلا والكوشن الصغيرة (الخدديات )بلون ثالث من نفس الدرجة يتناسب معه.

و يفضل الألوان من درجات الكافيه أو البنيات ودرجاتها والاورانج ويمكن مزج الألوان بمعني لو الصالة بيج وبها حائط نبيتي فتكون السجادة المودرن نبيتي أو تتماشي مع لون الخدديات الخاصة بالأنتريه.

الستائر: وعن الستائر التي تتناسب مع المودرن تقول المهندسة وفاء صقر : البسيطة التي تكون علي حامل معدني وبها دوائر تحركها يمينا ويسارا ، ومن أكثر الأخطاء الشائعة أن نجد عروسا تضع انتريه مودرن مع ستائر بـ"ضرابية".

أما السجاد المودرن فمساحته صغيرة وسادة لا يغلب عليه النقوش أو به نقوش بسيطة جدا مثل ورقة الشجر أو دوائر متداخلة وهكذا ,ويتميز بأنه شراشيبه عالية وبسيط جدا، ومن الأخطاء أيضا وضع سجادة منقوشة مثل السجاد المعروف لدينا كالسجاد الايراني في الانتريه المودرن.

غرف النوم : تتسم غرف النوم المودرن بالألوان المبهجة كالموف والفوشيا وتتصف بالبساطة وخلوها من الزخارف،وعادة ما تتفق موضة الألوان مع ألوان الأزياء لنفس العام.

ويفضل أن يكون لون ستارة غرفة النوم بنفس لون مفرش السرير ، فالسائد الآن عدم الاعتماد علي لون واحد في الستائر بل التتغير خاصة أنها بسيطة وغير مكلفة ،

وننصح بأن يتماشي لون السجاد في غرفة النوم أو المعيشة مع لون الحائط المميز أو الستائر.

الإكسسوارات: يفضل أن يكون مفرش السفرة مع المودرن صغيرا مع فازة كريستال أو شمعدان

ولم تعد منتشرة مفارش السفرة الكبيرة كما كان في السابق. بل مفرش حجمه صغير وسط السفرة ويفضل في المناسبات فقط وغير ذلك لا يفضل وضعه

الكلاسيك: وتتنتقل بنا المهندسة وفاء إلى الأثاث الكلاسيك قائلة: يغلب عليه وجود الزخارف والأويمة وتزيد قيمته بمرور الوقت ، وسجاده الذي يتماشي مع أثاثه غالبا ما يكون منقوشاً ولا بد أن يغطي كل المساحة و ألوانه عديدة كالسجاد الإيراني الشهير.

وكثير من العرائس يفضلن الصالون المذهب مثل أمهاتهن على أن تكون الستارة من نفس قماشه وبالطبع السجاد والستائر كلاسيك بالدرابية والفرانشات ،والجديد منها به أقماع نحاسية معلق بها كريستالات.

الحمام: وعن الحمام فمن الأخطاء وضع ستارة للبانيو وهي موضة قديمة لم يعد أحد يستخدمها ولكن عوضا عنها يوجد أطقم للحمام رائعة وبألوان متنوعة.

ويفضل وضع دولاب لأدوات الحمام من شامبو وغيره والفوط يمكن رصها بطرق كثيرة جميلة بوضعها في سلة من الخوص ،أو طيها علي شكل مثلثات ورصها علي هيئة هرم.

المزج بين الأسلوبين: وتختتم خبيرة الديكور حديثها إلى العروس الراغبة في المزج ما بين الأسلوب الكلاسيكي والمودرن تقول: لو أرادت العروس المزج بين الأثنين يكون ذلك بوضع قطعة أثاث واحدة ويكون عليها تركيز وتوضع عليها شمعدان أو قطعة فضية مشغولة لتكسر حدة المودرن لا أكثر لكن يجب مراعاة النصائح السابقة 

 

المصدر: مجلة حواء- ايمان عبد الرحمن

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,868,198

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي