كبري دماغك 

كتب عادل عزب

كالعادة قامت الدنيا ولم تقعد بعدما عثر أحد المواطنين على حمامة من النوع الزاجل مربوط فى ساقها قطعة معدنية ، وطبعاً تصور المواطن نفسه فريد شوقى فى فيلم رصيف نمرة خمسة وأنه اكتشف والعياذ بالله أكبر شبكة تهريب فانطلق مهرولاً إلى القسم ليبلغ عن الصيد الثمين الذى التقطته يداه .. وعلى الفور تحولت قصة الحمامة المسكينة إلى أسطورة فالبعض يدعى أنها تابعة لشبكة جاسوسية لابد من كشفها ووصل الخيال عند البعض الآخر إلى حد البحث عن «سلامة» لينادى فى ربوع البلاد «إنت فين يا جهاد» ! بينما يتحدث آخرون عن أن الحلقة المعدنية ما هى إلا علامة يضعها المشاركون فى مسابقات الحمام الزاجل للتعرف على الطائر ليس إلا !

والغريب أن الجهات التى آل إليها موضوع فحص الحمامة لاتزال صامتة، لذا ومن منطلق كونى مواطناً شريفاً من حقه التعرف على الحقيقة كاملة أطالب بأن يخرج علينا أحد المسئولين ليقول لنا : أخبار ولا مؤاخذة الحمامة إيه ؟!

 

- يبدو أن الفنانة الاستعراضية سما المصرى مصرة على أن تستفزنى كل أسبوع بتصريحاتها السياسية، لأوفين هذه المرة ؟ فى جريدة الشرق الأوسط اللندنية !! أه والله والعظيم ! حيث نفت حضرتها الاتهامات التى وجهها إليها المحامى نبيه الوحش بتكدير الأمن العام والتحريض على إثارة الفوضى مؤكدة أنها سوف تقيم هى الأخرى دعوى قضائية ضده !

وكانت سمر التى أصبحت فجأة سياسية محنكة قد نفت فى وقت سابق بعض الإشاعات التى انطلقت حول ترشحها لانتخابات مجلس الشعب على قائمة حزب الوفد مشيرة فى لهجة تهكمية إلى رغبتها فى الترشح على قائمة حزب الحرية والعدالة مع أن العبد لله يعتقد أن الأفضل لسمر أن تترشح على قائمة حزب «الوسط» ! وياحبذا لو ترشحت فى دائرتنا مع وعد بأن ندعمها بكل قوة خصوصاً وأنها تستحق بالفعل أن تكون «بنت الدايرة» !

 

- تصريحات وزير التنمية البشرية د. محمد على بشر فى مؤتمره الصحفى بمجلس الوزراء حول حوادث القطارات تدعو فى الحقيقة إلى خليط من الضحك والدهشة معاً !

فمعالى الوزير قال إنه تمت مناقشة موضوعات السكك الحديدية ودور المحافظين فيها لاستكمال التطوير ! وهو دور مشترك بين وزارة النقل والمحافظين مؤكداً أن 90% من المحافظين نفذوا خطة الإنارة والتطوير بالمزلقانات، مشيراً إلى أن جزءاً كبيراً من المشكلات المتكررة والحوادث يرجع إلى سلوكيات وأخطاء فردية !!

والعبد لله لا يعرف ماذا يقصد معالى الوزير بالتطوير ده إذا كان فيه تطوير يعنى ؟! ولا يفهم كيف نفذ المحافظون 90% من الخطة دي إذا كان فيه خطة أصلاً ! وإذا كان ما أشار إليه معالى الوزير قد حدث فعلاً فلماذا كل هذه الحوادث التى تقع والأرواح التى تضيع ؟! أكيد إحنا اللى مبنعرفش نركب !!

- ما حدث فى قسم اللغة العبرية بكلية الآداب جامعة عين شمس حول تحرش بعض الأساتذة بالطالبات ومساواماتهن على إعطائهن الامتحانات مقابل أعمال منافية «للآداب» أو على الأقل مقابل مبالغ مالية فضيحة كبرى بكل المقاييس .لا يكفى فيها فقط تحويل هؤلاء الأساتذة إلى التحقيق كما فعل سيادة عميد الكلية خصوصاً وأنه أكد أن هذا التحقيق قد يستمر شهوراً!! يا ترى مين يعيش !! ولا شك أن الفضل فى كشف أبعاد هذه الفضيحة يرجع إلى د. ليلى أبو المجد رئيسة قسم اللغة العبرية بالكلية والتى أصرت على مواجهة المنحرفين بكل شجاعة بعد فترة طويلة من الطرمخة والطناش تحولت خلالها الكلية من تدريس الأدب إلى تعليم قلة الأدب !

 

- لا أعرف على وجه الدقة ما هى قصة سفارة مصر فى الفاتيكان ؟! ولماذا عندما يتم استبعاد أحد الاشخاص من منصبه أو تكريمه يتم شحنه مباشرة إلى تلك السفارة وكأنها ولا مؤاخذة مالهاش صاحب!! منذ شهور قليلة وعندما تم إعفاء المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام السابق من منصبه تم ترشيحه للعمل سفيراً بالفاتيكان ومنذ عدة أيام تم ترشيح السيد محمود مكى نائب رئيس الجمهورية السابق أيضاً للذهاب إلى هناك !!

فهل صحيح أن هذه السفارة «تكية» كما قال الزميل عبدالحليم قنديل؟ أم أن فى الأمر سراً لا تدركه عقولنا ! أخشى أن تتحول دعوات أمهات المسئولين فى كل صباح إلى : «إلهى يا ابنى يثبتك فى مكانـك وما تروحش الفاتيكان»!

 

- التحذير الذى أطلقه المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة فيما يتعلق بخطة الوزارة فى مواجهة زيادة الأحمال خلال الصيف المقبل باتباع سياسة الإظلام وفصل التيار لترشيد الاستهلاك وفق جداول معلنة وهى السياسة التى أطلع معاليه عليها الرئيس مرسى خلال لقائه به يستدعى أن يبدأ المواطنون من الآن فى البحث عن بدائل بداية من الشموع ولمبات الجاز وانتهاء بتوفير الملابس الداخلية اللازمة للتخلص من الإحساس بالحر باعتبار أن الإصلاح عادة يبدأ من «الداخل» !!

 

- ما يحدث فى مجلس الشورى هذه الأيام يذكرنى بما كان يحدث فى مجلس الشعب المنحل ، فالأمور تدار على الكيف وإلا فما معنى أن يمنع نائب مثل د. فريد البياضى ممثل الكنيسة من التعبير عن رأيه ورفض إعطائه الكلمة أثناء مناقشة مادة التمييز الإيجابى للمرأة وهى المادة التى رفضها المجلس فى جلسته الأخيرة رغم التصويت عليها بالموافقة فى جلسات سابقة !!

ما أدى إلى انسحاب النائب من الجلسة وهو الأمر الأفضل بالتأكيد مما حدث مع النائبة نهى عمر التى انتقدت موقف بعض الأعضاء قائلة إن المجلس الحالى به نسبة قليلة من النساء رغم أن المرأة هى نصف المجتمع وتابعت ، إذا كان الاعتراض على كفاءتها فالأداء البرلمانى كله محتاج إلى رفع كفاءة أما دفع رئيس المجلس إلى مطالبتها بالجلوس قائلاً : كفاية كده علشان متعكيش !!

طب إذا كانت هى بتعك !! اللى سعادتك بتعمله ده نسميه إيه ؟!

 

 

المصدر: مجله حواء - عادل عزب

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,835,019

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز