قالوا عن الثورة

كتب طاهر البهى

هكذا تحدثوا عن ثورة الشباب ... هكذا قالوا عن ثورة 25 يناير حتى لا ننسى:

-الرئيس الأمريكي باراك أوباما : "يجب أن نربي أبناءنا ليصبحوا كشباب مصر ."

-سيلفيو برلسكوني رئيس وزراء إيطاليا :" لا جديد في مصر فقد صنع المصريون التاريخ كالعادة ."

-ستولتنبرج رئيس وزراء النرويج : " اليوم كلنا مصريون -هاينز فيشر رئيس النمسا : " شعب مصر أعظم شعوب الأرض و يستحق جائزة نوبل للسلام."

-وزير الخارجية الألماني " فستر فيله " :" أتطلع إلى زيارة مصر والحديث مع الذين قاموا بالثورة ."

-السفير الألماني بالقاهرة :" الثورة المصرية تشبه ثورة وحدة ألمانيا منذ 20 عاماً ."

-الأمينة العامة لتحالف " أوقفوا الحرب " البريطانية ليندسي جيرمن : " الجميع سعيد بانتصار الثورة في مصر ... والثورة المصرية دفعت الناس إلى النظر في أوضاع بلادهم تحت حكم الديكتاتورية ، وجعلتهم يتساءلون : هل التغيير ممكن ؟ "

CNN الشبكة الإخبارية : " لأول مرة نرى شعباً يقوم بثورة ثم ينظف الشوارع بعده" .

-الجارديان البريطانية :"30 ثانية وضعت نهاية حكم استمر 30 عاماً ..في إشارة إلى المدة التي استغرقتها كلمة اللواء "عمر سليمان" النائب السابق للرئيس والذي أعلن فيه تنحي مبارك .

-ديلي تلجراف البريطانية :" قوة الشعب تصنع التاريخ في مصر

- أما عن المثقفين المصرين والعرب والأجانب : الكاتب الصحفي الكبير "محمد حسنين هيكل" في حواره مع الصحفي والمراسل البريطاني الشهير روبرت فيسك : "الشعب المصري أصبح أقوى من النظام نفسه - الكاتب الصحفي فهمي هويدي : " إن ما يميز الثورة المصرية أن الشعب هو الذي استدعى الجيش وليس العكس ، كما أن الجيش في موقفه كان وفياً للشعب ،وقائماً بدوره التاريخي كحارس للوطن ."

- مثقفون مصريون :" الثورة المصرية هي النموذج والمعلم لشعوب العالم ."

- دكتور خليل فاضل أستاذ الطب النفسي :" ثورة 25 يناير ستقضي على جميع الأمراض النفسية في المجتمع المصري ، فالثائر لا يصاب بالاكتئاب ، وعادة ما يميل إلى الإبداع والبعد عن التخريب ."

- الأديب والمستعرب الأسباني " خوان غويتيسولو " : المصريون شعروا في الميدان بأنهم ملاك مستقبلهم ومصيرهم وعليهم أن يقولوا كفى ."

- الروائي البرازيلي الشهير " بولو كويلهو " والملقب بساحر الصحراء :" العالم يتحول للأفضل لأن هناك شعوباً تخاطر بأرواحها لجعله أفضل ... شكراً يا مصريين ."

- رجال مال عرب :" الثورة أعطت دفعة كبيرة للمناخ الاقتصادي والاستثماري في مصر!!!."

- مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين : " نشيد بروح الشباب العربي الذي أثبت أنه قادر على التطوير و الإصلاح ."

- بنك " سي . آى . كابيتال " : " المستثمرون الأجانب ينظرون إيجابياً للتطورات في مصر."

- من داخل إسرائيل ... رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق غابي أشكنازي :" الأحداث في مصر تثبت أنه يتوجب علينا التواضع والحذر في تقديراتنا للعالم العربي ."

- صحيفة " نيويورك تايمز " قالت : إن عدداً كبيراً من الإسرائليين أبدوا إعجابهم بالثورة المصرية ."

- رياضيون عالميون ... البرتغالي "كريستيانو رونالدو" نجم وسط ريال مدريد الإسباني:"أتابع أخبار الثورة المصرية أكثر من أخبار برشلونة ."

- الهولندي مارك فوتا المدير الفني للإسماعيلي :" الثورة في عيون أوروبا تعبر عن رقي مصر وتوضح أن الشعب أراد الحرية ولم يرتض دونها ."

لا تعليق ... لا أجمل ...لا أروع ارفع رأسك ... إنت مصري  

المصدر: مجله حواء - طاهر البهى

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,469,296

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز