بدائل صحية

لشباب الفاست فووت

كتبت :اسماء صقر

 " ما بحبش أكل البيت ... أحب تناول الساندويتشات مع أصحابي ، لكن دائما

تعاتبني أسرتي بسبب كثرة تناول هذه الوجبات السريعة ، وأطلقوا علي لقب مدمن " فاست فوود " ، مع إنها أكلات لذيذة ، وتتفق مع حياتنا اليومية ،ومعظم الوقت أقضيه خارج البيت ، فهل ما أفعله خطأ ؟ و كيف أتعامل مع مثل هذه الوجبات لأحقق الاستفادة منها ، وأتجنب أخطارها ؟

هذه مشكلة تواجه العديد من الأصدقاء الذين اعتادوا تناول مثل هذه الوجبات ، فكيف يمكنهم مواجهتها؟ >>

يحدثنا عن خطورة هذه الوجبات على الصحة العامة د. محمد مليجي - أستاذ أمراض الباطنة والجهاز الهضمي والكبد بجامعة المنوفية - قائلا: "الوجبة السريعة هي التي تحتوى على أطعمة سريعة التحضير مثل الشطائر و الشاورما وقطع الدجاج المقلي والبيتزا مع المشروب الغازي أو العصير مع شرائح البطاطس المقلية.

ومن المتعارف عليه أن الشباب والمراهقين هم أكثر من يقبل على هذه الوجبات وغير خفي ما لهذه الوجبات من أضرار، فهي غالبا لا تحتوى على السلاطة والفاكهة مما يؤثر ذلك على صحة الجسم وطاقة الشباب.

كما أن الوجبات السريعة تحتوى على نسبة عالية من الدهون والسكريات والبروتينات مع نقص في الألياف والفيتامينات والمعادن المفيدة وذلك يؤدى لتراكم الدهون والسكريات في الجسم مما يؤدى لزيادة الوزن.

بدائل مناسبة

لذا يجب الحد من أخطار هذه الوجبات.. ومن الوسائل التي تساعد على ذلك اختيار البدائل المناسبة منها، فمثلاً عند طلب البيتزا يمكن أن نختار الأنواع التي تحتوى على كمية كبيرة من الخضار ، وعند طلب البرجر يفضل الحجم الصغير والمشوي بدلا من المقلي وتجنب تناول شرائح البطاطس المقلية معه.

كما يمكن استبدال المشروبات الغازية بقطعة من الفاكهة أو العصير غير المحلى واختيار السلاطات التي تحتوى على الخضراوات الطازجة والبعد عن الإضافات الدسمة مثل المايونيز والخبز المحمص والبقوليات.

وينصح د.مليجي بضرورة التثقيف الصحي للأطفال والشباب في المدارس ووسائل الإعلام وتوضيح أنواع الأغذية وعدد الحصص التي ينبغي تناولها من كل نوع ، وعدد مرات تناولها في الأسبوع ، والكميات التي يتناولها ، والأنواع التي يختارها... فقد أظهرت الأبحاث أن الكثير من هذه الوجبات يعمل على تنشيط الجين الخاص بالسمنة.

الذاكرة

ويستطرد أستاذ الأمراض الباطنة قائلا: لا تقتصر أخطار الوجبات السريعة على الإصابة بالسمنة فقط بل أن لها تأثيراً سلبياً على الذاكرة فقد أكدت الأبحاث أن تناول مثل هذه الوجبات يؤذى قدرة الذاكرة ويسبب أضرارا بالغة بالمخ ،لأن هذه الوجبات تمنع وصول الجلوكوز إلى المخ بصورة كافية.

وفي النهاية أيها الأصدقاء.. لا مانع من تناول الوجبات السريعة ، ولكن بحرص ، ومع اختيار أفضل البدائل {

أ 

 

المصدر: مجلة حواء-اسماء صقر

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,743,001

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز