كتبت : ايمان عبدالرحمن

 

يقول ا. د سعيد شلبي أستاذ أمراض الباطنة والمتوطنة بالمركز القومي للبحوث، إن أعراض الإصابة بفيروس كورونا يشبه نفس أعراض الإصابة بالأنفلونزا فكلاهما تتشابه أعراضهما في  احتقان فى الحلق وارتفاع فى درجة الحرارة وصداع.. ولكن الفرق أن المريض قد يتماثل بعدها للشفاء.. ولكن قد تؤدى للوفاة..

و يشرح د.سعيد أن  الفيروس يتبع عائلة الكورونا والتى تنقسم إلى 4 مجموعات: ألفا و بيتا و جاما و دلتا، والفيروس ليس جديدا على الساحة؛ فقد تم تشخيصه فى منتصف الستينات و تم عزل خمس عترات تتبعه من الإنسان .

وفترة الحضانة فى الإنسان تتراوح بين يوم وسبعة أيام, وتتم العدوى باستنشاق الرذاذ الناتج من عطس الشخص المصاب، ولكن يمكن أن تظهر العدوى من ملامسة الأسطح الملوثه؛ حيث أن الفيروس يمكن أن يعيش خارج الجسم البشرى والتى إذا تم لمسها ثم لمس العينين أو الأنف أو الوجه أو الفم يمكن انتقال العدوى.

وتبدأ الأعراض على شكل انفلونزا؛ حيث يشعر المريض بالاحتقان فى الحلق و السعال مع ارتفاع درجة الحرارة, ضيق فى التنفس و الصداع . قد يتماثل المريض للشفاء. ولكن قد تتطور الحاله الى التهاب حاد فى الرئه مسببا تلفا لأنسجة الرئة وتورمها، و يمكن أن تؤدى الإصابة إلى الفشل الكلوى . .

 

وللوقاية من المرض يجب تغطية الأنف والفم عند السعال بالمناديل الورقيه والتى يجب التخلص منها بوضعها فى كيس مغلق بسلة المهملات، أيضا فى هذه الآونه يجب الاهتمام بغسل اليدين بالماء والصابون أو استخدام المناديل الكحولية لتطهير اليدين إذن يجب تجنب لمس العينين والأنف والفم إلا عند الضرورة، أيضا تجنب المرضى بالأعراض التنفسية وعدم الوقوف بالقرب منهم، أيضا فى حالة ظهور أى أعراض يشتبه فيها ؛ فيجب البقاء بالمنزل و استشارة الطبيب .

المصدر: مجلة حواء ايمان عبد الرحمن
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 440 مشاهدة
نشرت فى 13 مارس 2014 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,462,055

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز