أطفال الشوارع

بطلة قصتنا هذه المرة د. نادية حليم أستاذ علم الاجتماع لأنها قدمت دراسة مهمة لأطفال الشوارع تحدثت فيها عن تلك الظاهرة مؤكدة أنها لأطفال أقل من ثمانية عشر عاما دفعتهم ظروفهم الاقتصادية والاجتماعية للجوء للشارع ويمارسون أنشطة للبقاء علي قيد الحياة قد تعرضهم للوقوع تحت طائلة القانون.

وأضافت أن هؤلاء الأطفال يأتون من أسر تعاني الفقر والجهل وبقائهم بالشارع لم يأتِ فجأة وإنما جاء بالتدريج ثم انتهي ببقائهم الدائم بالشارع مع الاحتفاظ بروابط بأسرهم أو بدون ومع الوقت يصبحون أكثر تمرسا بحياة الشارع وخبرة بها.

وقالت إن الأسباب التي تدفع هؤلاء الأطفال لحياة الشارع وتجعلهم يتمسكون بها كثيرة منها قسوة الوالدين وإهمالهم والتمزق الأسري ليجد الطفل نفسه بين قسوة زوجة الأب أو زوج الأم والانتهاك البدني والنفسي له والغريب أن الدراسة بينت أن غالبية الأسر ترفض عودة الطفل إليها وبعضهم يقبل بشرط مساعدتهم ماليا.

وبالقطع تتولد داخل هؤلاءالأطفال إشباعات غير محققة وصراعات نفسية مع إحساسهم أن حقوقهم تهدر فهم لا يحصلون علي مايتمتع به أطفال آخرين في مثل مراحلهم العمرية.

أشارت الدراسة إلي المؤسسات العاملة في مجال أطفال الشوارع وكيف أن أغلبها يعاني نقصا في عدد الأخصائيين المؤهلين والمدربين للتعامل مع هذه الفئة وأحيانا نقص في الموارد المالية وعدم الإيمان بالقضية وجديتها.

أوصت الدراسة بأهمية الاهتمام بتعليم مهني يبدأ من المرحلة الابتدائية لتخريج حرفيين مهرة وتفعيل قانون عمالة الطفل ومنع العمل لمن هم أقل من خمسة عشر عاما والتوسع في إنشاء أكثر من خط ساخن لخدمة هؤلاء الأطفال.

وأن القبض علي هؤلاء الأطفال وضربهم وإيداعهم في المؤسسات ليس الحل وإنما الحل في وجود باحثين اجتماعيين مع هؤلاء الأطفال فيقتربوا منهم ويتعرفوا علي ظروفهم ويشعروهم بالأمان فيعودوا بهم لأسرهم أو لمؤسسات تدربهم علي حرفة يتقوتون بها ليعودوا مرة أخري كأفراد نافعة للمجتمع.

 

د. نادية قدمت بحث لمساعدة أطفال الشوارع وأنتِ هل تحاولين مساعدتهم؟

المصدر: ايمان الدربي _مجلة حواء
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 196 مشاهدة
نشرت فى 27 مايو 2014 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,879,048

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز