هل تواجهك أى من أمراض النساء والتوليد وترغبين فى إيجاد إجابة وافية لكل ما يشغلك من تساؤلات تتعلق بها قبل زيارة الطبيب، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا تساؤلاتك، فسألى و د. صلاح سلام، استشارى أمراض النساء والتوليد والحقن المجهرى .. يجيب .. كما يمكنك الحصول على فرصة للكشف المجانى والمتابعة من خلال الكوبون المرفق بالصفحة بالإضافة إلى تخفيض ٢٠ ٪ على عمليات الحقن المجهرى.

[email protected]

- ما الفرق بين تكيس المبايض وأكياس المبيض؟

تكيس المبايض هو مرض ناتج عن زيادة الهرمونات الذكرية وأيضا زيادة الهرمونات الأنثوية في نفس الوقت ما يحدث نوعا من الخلل في دورة الهرمونات، ويظهر في الموجات فوق الصوتية في صورة زيادة في حجم المبيض وأحيانا يكون حجمه طبيعى لكن رغم كثرة عدد حويصلات جراف إلا أنها لا تكبر مع الوقت لتكون بويضات، أما أكياس المبيض فهى إما أكياس مائية أو دموية أو بها مواد جيلاتينية وهى تحتاج في كثير من الأحيان إلى استئصال إما بالمنظار أو بالجراحة.

- ما أعراض الإصابة بتكيس المبيض؟

تختلف الأعراض حسب النوع فمنها ما يظهر في الموجات الصوتية فقط، وأخرى خلال التحليل الهرمونى والموجات الصوتية معا، ومنها ما يمكن معرفته من خلال التحاليل الطبية والسونار وكذلك انقطاع أو تأخر الدورة الشهرية مصحوبة بكثافة الشعر في الأماكن غير الطبيعية وأحيانا زيادة واضحة في كمية الدهون.

- هل هناك علاج طبي لحالات تكيس المبايض؟

تستجيب معظم الحالات للعلاج الطبي البسيط، بعدها يحدث الحمل، إلا أن القليل منها يحتاج إلى عمل منظار بطن لعمل تثقيب للمبيض إذا كانت كل عوامل تأخير الحمل سليمة، أو اللجوء للحقن المجهرى وهو الحل الأخير.

- هل هناك أنواع من الأطعمة تسبب تكيس المبايض؟

أنواع الأطعمة وطريقة التغذية لا تسبب تكيس المبايض، لكنها قد تزيد من مشكلة التكيس خاصة الوجبات السريعة والمشروبات المحفوظة والوجبات الدهنية ذات السعرات الحرارية العالية لأنها تزيد من مخزون الدهون والذى يترتب عليه زيادة فى الوزن وهرمونات معينة تؤدى إلى تفاقم المشكلة.

- هل يمكن البدء في علاج تكيس المبايض قبل الزواج؟

نعم إذا تم اكتشاف ذلك سواء عن طريق خلل في الدورة الشهرية أو زيادة الشعر في البطن أو الوجه أو الظهر أو وجود حب الشباب أو زيادة الوزن فهنا لابد من بداية العلاج حتى لا يكون الأمر صعبا في حالة الزواج.

-وهل يؤدى هذا المرض إلى تأخر الإنجاب؟

 

بالتأكيد فنضج البويضات في التوقيت الطبيعى قد لا يحدث وتحتاج غالبا لإعطاء بعض الأدوية التى قد تكون بسيطة جدا، وتؤدى إلى حدوث تبويض ثم الحمل وفي حالات قليلة نلجأ للحقن المجهرى.

 

المصدر: د. صلاح سلام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 28 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,132,236

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز